طريقة عمل قطع شيش طاووق الدجاج بتتبيلة شوى مميزة

طريقة عمل قطع شيش طاووق الدجاج بتتبيلة شوى مميزة
الشيش طاووق
https://www.sba7egypt.com/?p=372428
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الشيش طاووق من الأطباق الشهية واللذيذة سريعة التحضير والتى لاتحتاج إلى وقت فى إعدادها وتحضيرها ويعد لحم الدجاج مصدر غنى للبروتين وكذلك الخضروات المتمثلة فى الفلفل الأحمر والأصفر والأخضر والبصل فهم مصدر للفيتامينات والمعادن.

 

كما أن كلاً منهم يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له وإليكِ سيدتى طريقة إعداد شيش طاووق الدجاج بتتبيلة مميزة وسريعة للحصول على طعم شهر ولذيذ.

مقادير إعداد شيش طاووق الدجاج

أولاً مقادير إعداد الشيش

ثمرتين كبيرتين بصل

ثمرة كبيرة فلفل أحمر

ثمرة كبيرة فلفل أصفر

كيلو أوراك دجاج مخلية

ثلاث ثمرات كبيرة فلفل أخضر

 

ثانياً مقادير إعداد خليط التتبيل

ربع كوب زيت

ربع كوب حليب

ملح حسب الرغبة

ملعقة كبيرة بابريكا

ملعقة كبيرة مستردة

ملعقة كبيرة ثوم بودر

ملعقة كبيرة بصل بودر

ملعقة كبيرة عصير ليمونة

ملعقة كبيرة بهارات دجاج

ملعقة صغيرة فلفل أسود

 

الشيش طاووق

الشيش طاووق

 

طريقة تحضير شيش طاووق الدجاج

تحضير قطع شيش الدجاج

أولاً: نُحضر كيلو من أوراك الدجاج المخلية من العظم ومنزوعة الجلد ثم تغسل جيداً بالماء الجارى وتوضع فى محلول نقع مكون من ماء مثلج مع ملعقة كبيرة من الملح والسكر وعصير الليمون ونترك أوراك الدجاج فى محلول النقع لمدة عشر دقائق.

ثانياً: بعد مرور العشر دقائق نقوم برفع أوراك الدجاج من محلول النقع وتغسل مرة أخرى أوراك الدجاج بالماء الجارى وتترك فى مصفاه حتى تصفى الماء الموجود بها.

ثالثاً: بعد أن جفت أوراك الدجاج من الماء الموجود بها نقوم بتقطيعها إلى مكعبات متوسطة ومتناسقة الحجم وتترك جانباً.

 

تجهيز خليط التتبيل لشيش الدجاج

أولاً: نُحضر إناء عميق ونضع به خليط التتبيل المكون من ربع كوب لكلاً من الحليب والزيت وملعقة كبيرة لكلاً من المستردة وعصير ليمون ثم نضف ملعقتين كبيرتين من معجون صلصة الطماطم ونقلب كل المكونات السائله مع بعضها بإستخدام مضرب يدوى حتى تمتزج تماماً.

 

ثانياً: نقوم بإضافة خليط التوابل المكون من ملعقة كبيرة لكلاً من البصل والثوم البودر والبابريكا وبهارات الدجاج وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والملح حسب الرغبة ونخلط كل المكونات مع بعضها بالمضرب اليدوى حتى يمتزجوا مع بعض.

 

ثالثاً: نقوم بوضع قطع أوراك الدجاج فى خليط التتبيل ونقلب جيداً حتى تغطى القطع بالكامل من خليط التتبيل وتترك لمدة ساعتين على الأقل فى الثلاجة والأفضل تركها فى خليط التتبيل لمدة يوم حتى يتشبع لحم الدجاج من خليط التتبيل.

 

الشيش طاووق

الشيش طاووق

 

إعداد أعواد شيش الدجاج مع مكعبات الخضروات

أولاً: نقوم بتحضير الخضروات من ثمرة لكلاً من الفلفل الأحمر والأصفر وثلاث ثمرات للفلفل الأخضر وثمرتين بصل تم تقشيرهم ثم نقوم بغسلهم جميعاً بالماء الجارى ونقوم بتقطيعهم مكعبات متوسطة الحجم تتناسب مع قطع الدجاج.

ثانياً: نقوم بإحضار إناء فرن ويفضل أن يكون مستطيل ونُحضر أعواد خشبية ويفضل أن تكون من منقوعة فى الماء لفترة حتى لاتحترق الأعواد الخشبية ثم نقوم بإمساك عود خشبى ونضع به مكعب لكلاً من البصل والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر ثم نضع قطعة من شيش الدجاج.

ثالثاً: نضف قطعة لكلاً من البصل والفلفل الاخضر والأحمر والأصفر وهكذا حتى ننتهى من وضع ثلاث قطع من الدجاج فى العود الخشبى الواحد ونكرر نفس الخطوة السابقة للأعواد الخشبية حتى ننتهى تماماً من الكمية الدجاج الموجودة.

 

الشيش طاووق

الشيش طاووق

 

طهى شيش طاووق الدجاج

أولاً: نقوم بوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ويترك شيش الدجاج حتى ينضج تماماً ويأخذ لوناً مميزاً.

ثانياً: بعد أن نضجت قطع الدجاج وأصبحت ذات لوناً مميزاً نقوم بإخراج الإناء من الفرن ثم نضع فى المنتصف قطعة من ورق الألومنيوم ونضع بها قطعة متوسطة من الفحم المشتعل ونضع عليها ملعقة كبيرة من الزيت ونغلق الإناء بإحكام بورق ألومنيوم حتى يتشبع من رائحة الفحم.

ثالثاً: نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع أعواد الشيش المشوى ويزين بمفروم البقدونس ويقدم مع الأرز أو المكرونة مع سلطة الزبادى أو الطحينة.

 

اقرأ أيضاً

طريق عمل مشروب التمر بالحليب و القهوة سريعة الذوبان