طريقة عمل صينيةالجلاش بحشوة الدجاج

طريقة عمل صينيةالجلاش بحشوة الدجاج
صينيةالجلاش بحشوة الدجاج
https://www.sba7egypt.com/?p=372126
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الجلاش من أشهر الأكلات التى تقدم على مائدة الطعام خاصةً فى العزائم والمناسبات كما أنه يعد من الأطباق المفضلة من جميع أفراد العائلة كبيراً وصغيراً ويمكن أن يقدم كطبق جانبى مع الوجبات أو كطبق رئيسى وإليكم الوصفة بطريقة سهلة جداً وفى ثلاثين دقيقة يمكن تحضير أشهى وألذ صينية جلاش بحشوة الدجاج فى المنزل.

صينيةالجلاش بحشوة الدجاج

صينيةالجلاش بحشوة الدجاج

مقادير إعداد الجلاش بحشوة الدجاج

أولاً مقادير الجلاش

علبة جلاش
كوب سمن بلدى

ثانياً مقادير حشو الجلاش بقطع الدجاج

ثمرة فلفل حار
نصف كيلو صدور دجاج
ثمرة فلفل رومى مكعبات
ثمرتين طماطم مكعبات صغيرة
نصف كوب جبن شيدر مبشور
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ثمرتين بصل مكعبات صغيرة
ملح حسب الحاجة

ثالثاً مقادير خليط التشريب

بيضتان
كوب حليب
ذرة فلفل أسود
ذرة ملح

طريقة تحضير الجلاش بحشوة قطع الدجاج

تنظيف وتحضير الدجاج

أولاً: نُحضر نصف كيلو من صدور الدجاج ونقوم بغسله جيداً بالماء الجارى ثم نقوم بوضعه فى محلول مائى مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة من السكر والملح وعصير الليمون ويقلب الخليط جيداً وتضاف صدور الدجاج وتترك لمدة عشر دقائق.

ثانياً: نقوم بتصفيته من الماء ويغسل مرة أخرى بالماء الجارى ثم يترك حتى يصفى الماء تماماً ثم تقطع صدور الدجاج إلى قطع صغيرة جداً ومتناسقة الحجم.

إعداد وطهى قطع الدجاج

أولاً: نُحضر إناء “طاسة” كبير وعميق ونضعه على النار حتى يسخن ثم نضع قطع الدجاج ونقوم بتشويحها لمدة عشر دقائق.

ثانياً: نقوم بوضع ثمرتين بصل مقطعين مكعبات صغيرة ونشوحها قليلاً مع قطع الدجاج ثم نضف ثمرتين الطماطم المقطعين مكعبات صغيرة وثمرة لكلاً من الفلفل رومى المقطع مكعبات صغيرة وشرائح من ثمرة الفلفل الحار.

ثالثاً: نُضيف ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملح حسب الرغبة ونقلب كل المكونات مع بعضها جيداً ونتركها حتى تنضج.

تحضير خليط دهن أوراق الجلاش

– نقوم بوضع نصف كوب من الزبدة على ربع كوب من اللبن ونقلبهم جيداً حتى يمتزجوا مع بعض وهذا الخليط نستخدمه فى دهن أوراق الجلاش ليجعله هشاً ومورقاً.

إعداد وتجهيز خليط التشريب

– نحضر إناء “طبق” عميق ونضع به كوب من الحليب وبيضان ونخفقهم جيداً ثم نضف ذرة من الفلفل الأسود والملح ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تختلط ويصبح الخليط جاهزاً.

تطبيق وتحضير صينية الجلاش بحشوة قطع الدجاج

أولاً: نُحضر أوراق الجلاش ونقوم بعد أوراقها وتقسيمها إلى جزئين متساوين لتكوين الطبقة السفلية والعلوية ثم نحضر إناء ويفضل أن يكون “صينية مستطيلة” ونقوم بوضع ملعقتين من الزبدة ويدهن بها الإناء من الأسفل والجوانب جيداً حتى لا يلصق بها أوراق الجلاش بها.

ثانياً: نقوم بوضع ورقتين من أوراق الجلاش فى الإناء “الصينية” ونقوم بدهنها من خليط الزبدة والحليب الذى تم إعداده سابقاً و نقوم بتكرار نفس الخطوة وهى وضع ورقتين من أوراق الجلاش فى الإناء “الصينية”ويدهن جيداً ونقوم بفرد الأوراق حتى الإنتهاء من الكمية.

ثالثاً: نقوم بوضع حشوة الدجاج الذى تم إعدادها ثم نضع طبقة من الجبن الشيدر المبشور أو الموتزاريلا.

رابعاً: نقوم بتحضير الطبقة الثانية من أوراق الجلاش وذلك بوضع ورقتين من أوراق الجلاش على حشوة الدجاج ويدهن بخليط الزبدة واللبن ونكرر نفس الخطوة السابقة التى فعلنها فى الطبقة الأولى حتى ننتهى من كمية أوراق الجلاش.

خامساً: نقوم بتقطيع أوراق الجلاش إلى قطع متوسطةومتساوية الحجم ثم نقوم بوضع خليط التشريب على أوراق الجلاش حتى يتشربها جيداً ومن ثَم نقوم بوضع الإناء فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ونتركه حتى ينضج ويأخذ لوناً ذهبياً ثم نقوم بإخراجه من الفرن ونتركه حتى يهدأ ويقطع ويوضع فى طبق التقديم.

صينيةالجلاش بحشوة الدجاج

صينيةالجلاش بحشوة الدجاج

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل تارت سابليه الكاسترد والفراولة