طريقة عمل صينية البطاطس البيضاء بالدجاج بمكونات بسيطة على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل صينية البطاطس البيضاء بالدجاج بمكونات بسيطة على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
صينية الدجاج بالبطاطس
https://www.sba7egypt.com/?p=392223
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد صينية الدجاج بالبطاطس مع الأكلات المفضلة والتى يعشق تناولها الكثير من الأفراد كما أنها تعد من الأطباق المميزة لسيدة المنزل حيث أنها تعتبر من الأطباق السهلة وسريعة التحضير.

وتكاد لا تخلو أى مائدة طعام من وجود صينية بطاطس بالدجاج تتوسطها بجانب طبق من الأرز الأبيض أو الأرز بالشعرية مع طبق من السلطة والشوربة وشرائح الخبز.

وتعد صينية الدجاج بـ البطاطس من الوجبات متكاملة العناصر الغذائية حتى تُمد الجسم بالبروتينات المتمثلة فى لحم الدجاج والكربوهيدرات والنشويات الموجودة بالبطاطس وكذلك الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبصل والثوم وشرائح الفلفل.

لذا حرصنا أن نقدم لكِ سيدتى فى هذا المقال من خلال موقعنا “موقع مصر صباح المطبخ” طريقة إعداد صينية الدجاج بالبطاطس البيضاء بطريقة مميزة وطعم شهى للغاية بدون طماطم وذلك أيضاً نظراً لإرتفاع أسعار الطماطم فى الوقت الحالى وإليكِ سيدتى الخطوات.

مقادير إعداد صينية البطاطس البيضاء بالدجاج

ذرة زعفران بودر
ملعقة كبيرة زيت
ملعقة كبيرة سمنة
مكعب مرقة دجاج
ملعقة صغيرة كمون
ثمرتين بصل شرائح
كيلو بطاطس شرائح
ملعقة كبيرة ثوم مفروم
دجاجة متوسطة الحجم
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
ثمرتين فلفل أخضر وأحمر حـار

طريقة تحضير صينية البطاطس البيضاء بالدجاج

تنظيف وتحضير قطع الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار دجاجة ويفضل أن تكون متوسطة الحجم ونقوم بتقطيعها إلى ثمانى قطع ثم تُغسل جيداً بالماء الجارى.

ثانياً: تُنظف جيداً من الداخل لإزالة أى بقايا زائدة من الأحشاء الداخلية ومن الخارج وتغسل مرة أخرى.

ثالثاً: نقوم بنقع قطع الدجاج الثمانية فى محلول نقع مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر وعصير الليمون ونقلب ثم نضف قطع الدجاج وتترك لمدة ربع ساعة لإزالة أى روائح غير مستحبة بها.

رابعاً: بعد مرور ربع ساعة نقوم بإخراج قطع الدجاج الثمانية ثم تغسل مرة أخرى بالماء الجارى ونقوم بعمل فتحات لكل قطعة من قطع الدجاج حتى تتشبع من التوابل ونتركها حتى تصفى الماء.

صينية الدجاج بالبطاطس

صينية الدجاج بالبطاطس

تجهيز شرائح البطاطس والخضروات

أولاً: نقوم بإحضار كيلو من ثمار البطاطس وثمرتين من البصل والفلفل الأخضر والأحمر الحار ونقوم بتقشير البطاطس والبصل وإزالة الجزء الأخضر الموجود بالفلفل.

ثانياً: نقوم بغسل الخضروات جيداً بالماء الجارى ونتركهم حتى يتخلصوا من الماء ثم نقوم بتقطيع البطاطس شرائح متوسطة السُمك ومتناسقة الحجم وكذلك الفلفل والبصل لشرائح رفيعة ومتناسقة الحجم.

ثالثاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به شرائح البصل وملعقة كبيرة من الثوم المفروم ويضاف لهم التوابل من ذرة الكمون والزعفران البودر وكلاً من الملح والفلفل الأسود ونقلب جيداً باليد حتى تختلط كل المكونات مع بعضها.

تتبيل قطع الدجاج وتشويحها وتشويح الخضروات

أولاً: نقوم بإحضار قطع الدجاج الثمانية وتُتبل بالملح والكمون والفلفل الأسود من كل الاتجاهات.

ثانياً: نُحضر إناء “صينية” ونضع الإناء على النار ويضاف له ملعقة كبيرة لكلاً من السمنة والزيت وننتظر حتى تذوب السمنة ويسخن الزيت ونضف ذرة من الملح حيث تحدُ من تطاير رذاذ كلاً من السمنة والزيت.

ثالثاً: نضع قطع الدجاج ونقوم بتشويحها فى السمنة حتى تتشوح وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم تقلب على الجانب الآخر حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم برفع قطع الدجاج الثمانية من الإناء.

رابعاً: نقوم بوضع شرائح البطاطس فى نفس الإناء الذى تم به تشويح الدجاج لمدة عشر دقائق حتى تُشوح به شرائح البطاطس وتتشبع من طعم الدجاج والسوائل الموجودة بالإناء.

خامساً: تضاف شرائح خليط البصل والثوم على شرائح البطاطس ونضف معهم شرائح الفلفل الأخضر والأحمر الحار مع مكعب من مرقة الدجاج ونقلب حتى يذوب مكعب المرقة وتتشوح كل المكونات مع بعضها ويمتزجوا.

صينية الدجاج بالبطاطس

صينية الدجاج بالبطاطس

تحضير الشكل النهائى وطهى صينية البطاطس البيضاء بالفرن

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن كبير ونضع به خليط البطاطس مع الخضروات التى تم تشويحها مسبقاً وتوزع فى الإناء بالكامل.

ثانياً: نقوم بإضافة قطع الدجاج الثمانية التى تم تشويحها مسبقاً على الوجه لشرائح البطاطس ثم نضف كوب من الماء المغلى.

ثالثاً: نُحضر ورق المطبخ الألومنيوم ونقوم بتغطية الإناء جيداً ويوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ويترك حتى ينضج كلاً من الدجاج وشرائح البطاطس.

رابعاً: نقوم بإزالة ورفع الورق الألومنيوم من على الإناء ويترك الإناء بالفرن حتى يأخذ لوناً مميزاً ثم نقوم بإخراج الإناء ونتركه حتى يهدأ قليلاً ثم تقدم صينية الدجاج بالبطاطس البيضاء مع الأرز الأبيض وشرائح الخبز.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل بصلية الحمام علي طريقة الشيف ماجي حبيب