طريقة عمل الفريك بالكبد والقوانص وصوص البشاميل الكريمى على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل الفريك بالكبد والقوانص وصوص البشاميل الكريمى على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
الفريك
https://www.sba7egypt.com/?p=383108
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يُعد الفريك من الأطباق المميزة والمختلفة ذات الطعم الشهى ونقدم لكِ سيدتى اليوم طريقة مميزة لإعداده والتى ستنال إعجاب أفراد أسرتك ويكون طبق مميزاً ورئيسياً على مائدة طعامكِ.

كما أن للفريك العديد من الفوائد فهو يحمل قيمة غذائية عالية فيعد الفريك نوعاً من أنواع القمح حيث يحتوى على الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور والنحاس والماغنسيوم كما أنه يحتوى على كمية كبيرة من الألياف و كذلك مواد مضادة للأكسدة.

ويعد طبق اليوم من الأطباق متكاملة القيمة الغذائية حيث يحتوى على الفريك وكبد وقوانص الدجاج ويغطى بطبقة من البشاميل الكريمى اللذيذ وإليك سيدتى طريقة عمل صينية الفريك بكبد وقوانص الدجاج من صوص البشاميل بطريقة سهلة بسيطة ومميزة ولن تحتاج إلى مجهود.

الفريك

الفريك

مقادير إعداد الفريك بكبد وقوانص الدجاج بصوص البشاميل

أولاً مقادير إعداد خليط الفريك والكبد والقوانص

مغلف فريك
ورقتين لورا
ثمرة جزر مبشور
ملعقة كبيرة زيت
ملعقة كبيرة زبدة
ملح حسب الرغبة
ثلاث كوب ماء مغلى
ثمرتين طماطم مكعبات
عودين كرفس مفرومين
ثمرة بصل كبيرة مفرومة
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة سبع بهارات
كيلو كبد وقوانص الدجاج
نصف كوب عصير طماطم
ربع ملعقة صغيرة قرفة بودر

ثانياً مقادير إعداد صوص البشاميل

لتر حليب
مكعب مرقة
أربع ملاعق زبدة
أربع ملاعق دقيق
ملعقتين كبيرتين قشطة

طريقة تحضير الفريك بكبد وقوانص الدجاج بصوص البشاميل

تنظيف وتحضير الفريك

أولاً: عند عمل الفريك يفضل شراء أفضل أنواع الفريك لتفادى وجود حصوات أو رواسب به ونتأكد تماماً من عدم وجود أى حصوات به وذلك بوضع الفريك فى إناء مسطح كبير والنظر به جيداً

ثانياً: نقوم بغسل الفريك جيداً أكثر من مرة بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً ثم نقوم بنقعه فى إناء عميق ويغمر بالماء ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى جيداً من الماء ويغسل مرة أخرى ويترك جانباً.

تحضير كبد الدجاج وتقطيعها

أولاً: نقوم بإحضار كيلو من كبد وقوانص الدجاج ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى وإزالة أى شوائب أو عروق دموية مجمعة بها ثم نقوم بنقعها فى محلول مائى مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة ملح وسكر وعصير ليمونه ونخلط المكونات ثم نضع كبد وقوانص الدجاج ونتركها لمدة ربع ساعة.

ثانياً: بعد مرور الربع الساعة نقوم بتصفية كبد وقوانص الدجاج من المحلول المائى وتغسل مرة أخرى بالماء الجارى ثم نقوم بتقطيع الكبد والقوانص مكعبات صغيرة أو متوسطة ومتناسقة الحجم.

تجهيز وطهى الكبد والقوانص بالفريك

أولاً: نقوم بإحضار إناء “حلة” عميق ويوضع على النار ونضع به ملعقة كبيرة لكلاً من السمنة والزيت وننتظر حتى تذوب السمنة ويسخن الزيت ثم نقوم بإضافة قطع كبد وقوانص الدجاج ونقلب حتى تتشوح ويتغير لونها.

ثانياً: تضاف التوابل من ملعقة صغيرة لكلاً من الفلفل الأسود والبهارات السبع وورقتين من اللورا وربع ملعقة صغيرة من القرفة البودر ونشوح التوابل مع الكبد والقوانص حتى تتشوح تماماً.

ثالثاً: نُضيف ثمرة البصل المفرومة ونشوحها جيداً مع خليط الكبد حتى تذبل ثم نضف عودين الكرفس المقطعين ونقلب دقيقتين ثم نضف شرائح ثمرتين الفلفل الحار .

رابعاً: نضف ثمرتين من الطماطم المقطعة مكعبات صغيرة ومنزوعة البذور وثمرة الجزر المبشورة ونقلب لمدة دقيقتين ثم نضع نصف كوب من عصير الطماطم ومكعب مرقة ونقلب حتى تختلط المكونات ونترك الخليط على النار حتى تتسبك الطماطم.

خامساً: بعد أن تسبك عصير الطماطم نضف الفريك المنقوع مسبقاً ومصفى من الماء ونقلب كل المكونات مع بعضها لمدة خمس دقائق حتى تتشوح المكونات مع بعضها.

سادساً: نُضيف ثلاث أكواب من الماء المغلى إلى خليط الفريك والكبد ونقلب ونتذوق الملح لضبط الطعام ثم نغطى الإناء ونتركه حتى ينضج الفريك مع الكبد وقوانص الدجاج على نار عالية حتى يتشرب تماماً وبعد أن يتشرب الفريك السوائل نقوم بتقليبه ونتركه على نار هادئة حتى ينضج.

إعداد وتحضير صوص البشاميل

أولاً: نضع إناء عميق “حلة” على النار ونضع به أربع ملاعق كبيرة من السمنة أو الزبدة وننتظر حتى تذوب وتسخن ثم نضف أربع ملاعق كبيرة من الدقيق ثم نقوم بتحميص الدقيق فى الزبدة حتى يأخذ لوناً ذهبياً فاتحاً.

ثانياً: نضف لتر من الحليب على البارد ونقلب جيداََ بإستخدام المضرب اليدوى حتى لا يتكتل خليط البشاميل ونستمر بالتقليب لخليط البشاميل حتى نحصل على قوام كريمى ونتركه حتى ينضج وذلك عن طريق ظهور فقعات على السطح.

ثالثاً: نقوم بإضافة مكعب من المرقة والملح حسب الرغبة وذرة من الفلفل الأسود وملعقتين كبيرتين من القشطة ونقلب حتى تختلط المكونات مع بعضها ونجد أن قوام البشاميل أصبح كريمى والآن أصبح البشاميل جاهزاً للإستخدام.

تحضير الفريك بكبد وقوانص الدجاج مع صوص البشاميل وطهيه بالفرن

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن كبير ويبطن بقليل من الزبدة ثم نضع خليط الفريك بكبد وقوانص الدجاج بعد نضجه ثم نساوى سطحه.

ثانياً: يُضاف صوص البشاميل على الوجه حتى يغطى الإناء بالكامل ثم يوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٢٠ على الرف الأوسط ويترك حتى يحمر الوجه ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

ثالثاً: نقوم بإخراج الإناء من الفرن ونتركه حتى يهدأ ثم يزين بمفروم البقدونس ويقدم أشهى طبق فريك بكبد وقوانص الدجاج بصوص البشاميل.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم للرجيم