طريقة عمل معجنات الجيب التركية بعجينة هشة وقطنية

طريقة عمل معجنات الجيب التركية بعجينة هشة وقطنية
معجنات الجيب التركية
https://www.sba7egypt.com/?p=366066
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد معجنات الجيب التركية من الوصفات الرائعة وسهلة الإعداد والتحضير ويتميز المطبخ التركى بمُعجانته الشهية واللذيذة وتعتبر معجنات الجيب من العجائن الهشة والقطنية والتى يتم إعدادها بحيث يكون هناك ثلاث أماكن “جيوب” لوضع الحشوات المفضلة وهى مناسبة جداً خاصةً للأطفال مع بداية دخول المدارس فيمكن إعدادها وتقديمها للأطفال كوجبة إفطار شهية فى المدرسة ويمكن تناولها على العشاء وإليكِ سيدتى طريقة إعداد معجنات الجيب من خلال موقع مصر صباح المطبخ بطريقة بسيطة ومكونات متوفرة بالمنزل وإليكِ الخطوات خطوة بخطوة.

مقادير إعداد معجنات الجيب التركية

مقادير إعداد خليط العجينة

ربع كوب زيت
أربع أكواب دقيق
حليب دافئ للعجن
ملعقتين كبيرتين سكر
نصف كوب زبدة ذائبة
ملعقة ونصف صغيرة ملح
ملعقة كبيرة خميرة فورية

مقادير إعداد خليط دهن الوجه

بيضة
نصف كوب سمسم
نصف كوب حبة البركة
ملعقتين كبيرتين حليب
ذرة قهوة سريعة الذوبان

طريقة تحضير معجنات الجيب التركية

تحضير خليط الخميرة وإعداد إختبار لتفاعلها

أولاً: نحضر كوب عميق ونضع به ملعقتين كبيرتين من السكر وملعقة كبيرة من الخميرة ونُضيف ربع كوب من الحليب الدافئ ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تتجانس مع بعضها جيداً.

ثانياً: نقوم بتغطية الكوب جيداً ونتركه لمدة عشر دقائق حتى تتفاعل الخميرة ونتأكد من نشاطها.

تحضير المكونات الجافة وإعداد خليط العجينة

معجنات الجيب التركية

معجنات الجيب التركية

 

أولاً: نحضر إناء عميق ونضع به أربع أكواب من الدقيق المنخول جيداً ثم يضاف ملعقة ونصف صغيرة من الملح ونقلب جيداً حتى يختلط الدقيق والملح ويتجانسوا تماماً.

ثانياً: يضاف خليط الخميرة بعد أن أختبرنا تفاعلها تضاف إلى خليط المكونات الجافة ونقلب ثم نقوم بإضافة ربع كوب من الزيت ونصف كوب من الزبدة الذائبة بدرجة حرارة الغرفة.

ثالثاً: تقلب كل المكونات مع بعضها تماماً حتى تختلط وتتجانس ثم نضف الحليب الدافئ تدريجياً حتى تتجمع العجينة كلها مع بعضها وتصبح على شكل كرة.

رابعاً: نقوم بالعجن لمدة عشر دقائق حتى ينعم خليط العجينة تماماً وتخلو من التشققات تماماً وتصبح ملساء ثم نقوم بتغطية الإناء بورق الإستريتش الشفاف وتترك العجينة فى مكان مظلم ودافئ حتى تختمر تماماً ويتضاعف حجمها.

فرد العجين وإعداد قطع الجيب

أولاً: نُحضر خليط العجين بعد أن أختمر تماماً وتتضاعف حجمه ثم نقسم العجين إلى ست قطع متساوية الحجم ونقوم بوضع كل قطعة من العجين على سطح نظيف أو مفرش سيليكون مبطن بالدقيق.

ثانياً: نقوم بفرد قطعة العجين بإستخدام النشابة على شكل دائرة بحيث نقوم بفردها من المنتصف إلى الخارج حتى نحافظ على شكل الدائرة وتكون ذات سُمك قليل حيث يتم طيها نصفين ثم إلى ربع بحيث يكون الشكل النهائى لها ربع دائرة “كسندوتش الكريب”.

ثالثاً: نقوم بإحضار إناء كبير ونضع به ورقة زبدة أو مفرش سيليكون خاص لدخول الفرن ثم نضع عليه قطع العجينة المُطبقة كالجيب ونقوم بتغطيتها ونتركها لمدة نصف ساعة حتى تختمر مرة أخرى.

معجنات الجيب التركية

معجنات الجيب التركية

 

تحضير خليط دهن الوجه وخبز المعجنات بالفرن وتقديمها

أولاً: نقوم بتجهيز خليط دهن الوجه وذلك بإحضار كوب ونضع به بيضة وملعقتين كبيرتين من الحليب وذرة من القهوة سريعة الذوبان ونخفقهم جيداً حتى يختلطوا ثم نقوم بدهن الخليط بإستخدام فرشاة على وجه القطع المُطبقة.

ثانياً: نقوم بإضافة السمسم وجة البركة على وجه القطع بعد دهنها بخليط البيض ثم توضع لتُخبز فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٢٠ ويوضع الإناء على الرف الأوسط حتى ينضج ويأخذ لوناً ذهبياً فاتح.

ثالثاً: بعد أن نضجت القطع وأصبحت ذات لون ذهبى فاتح نقوم بإخراجها من الفرن ونغطيها حتى تهدأ وتظل طرية.‎

رابعاً: بعد أن هدأت نقوم بحشوها بالحشوات المفضلة لكِ سيدتى فمن الممكن حشوها بشرائح اللانشون مع قطع الشيدر أو مع الجبنة الفلمنك أو الرومى أو الجبنة البيضاء مع بعض الخضروات كشرائح الطماطم والخيار والفلفل وأوراق الخس ويمكن حشوها أيضاً بحشوة الدجاج أو اللحم حسب الإمكانيات المتاحة سيدتى
ويمكن حفظ معجنات الجيب فى الفريزر دون حشوها لمدة ثلاث شهور وتسخن قبل التقديم.

معجنات الجيب التركية

معجنات الجيب التركية

اقرأ أيضاً:

أسهل طريقة لعمل اللدو الهندي في المنزل