طريقة عمل طاجن بصدور الدجاج وميكس الجبن

طريقة عمل طاجن بصدور الدجاج وميكس الجبن
طاجن بصدور الدجاج وميكس الجبن
https://www.sba7egypt.com/?p=342099
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طاجن صدور الدجاج بالكريمة الطهى و ميكس الجبن من الأطباق الرئيسية و الشهية جداً فهو ذات طعم غنى و رائع وكما أن الطاجن نقل لنا من المطبخ المغربى و المعروف جداً فى الجزائر و تونس و يتميز المطبخ المغربى بطواجينه الرائعة ذات الطعم الشهى و المميز فيقدم لكِ سيدتى صباح المطبخ طريقة عمل طاجن صدور الدجاج بكريمة الطهى و ميكس الجبن بطريقة سهلة و خطوات بسيطة و إليكِ الطريقة.

مقادير إعداد طاجن بصدور الدجاج وميكس الجبن

أولاً: مقادير طاجن بصدور الدجاج

أربع صدور دجاج
ملعقة كبيرة زبدة
ملعقة كبيرة زيت ذرة
ثمرتين بصل مفروم
ثمرة طماطم مفروم
ثمرة فلفل رومى مفروم
نصف كوب كزبرة خضراء مفروم
كوب ميكس جبن مبشورة

ثانياً: مقادير تتبيل صدور الدجاج

ثمرة طماطم مبشورة
ملعقة صغيرة بابريكا
ملح حسب الرغبة
ملعقة صغيرة ثوم بودر
ملعقة صغيرة بصل بودر
ملعقة صغيرة زعتر جاف
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقتين كبيرتين زيت الزيتون

ثالثاً: مقادير خليط التشريب

أربع بيضات
كوب حليب
كوب كريمة طهى
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ربع ملعقة صغيرة ملح

طريقة تحضير طاجن بصدور الدجاج مع ميكس الجبن

مباشر

أولاً تحضير و تنظيف صدور الدجاج

– نُحضر أربع قطع من صدور الدجاج الكاملة ونقوم بغسلها جيداً ثم نقعها لمدة عشر دقائق في محلول مائى مكون من ملعقة كبيرة لكلاً من السكر والملح وملعقتين كبيرتين من الخل مع الماء المثلج ثم بعد ذلك نقوم بغسلهم مرة أخرى بماء فاتر وتصفى تماماً من أى ماء.

ثانياً تحضير و تتبيل صدور الدجاج

– نقوم بعمل فتحات فى صدور الدجاج بإستخدام سكين حاد على شكل خطوط مائلة بالطول ثم خطوط بالعرض “مثل شكل الخرشوفة” وذلك حتى يتشبع لحم صدور الدجاج من خليط التتبيل.

– نقوم بتحضير خليط التتبيل و ذلك بإحضار إناء عميق و نضع به ملعقة صغيرة لكلاً من البابريكا و الثوم و البصل البودر و الزعتر الجاف و الملح و الفلفل الأسود و ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و نقلب كل المكونات مع بعضها بمضرب يدوى حتى تمتزج المكونات و نقوم بوضع صدور الدجاج الأربعة فى خليط التتبيل و تترك لمدة ساعتين على الأقل حتى تتشبع صدور للدجاج من خليط التتبيل.

ثالثاً شوى و طهى صدور الدجاج على الجريل

– نُحضر الجريل و نضع به ملعقة كبيرة من زيت الذرة ثم نقوم بإحضار قطع صدور الدجاج من خليط التتبيل و نضعها فى الجريل حتى تتشوح و تأخذ لوناً مميزاً ثم تقلب على الجهة الأخرى حتى تنضج قليلاً و تأخذ لوناً مميزاً.

– بعد أن تم تشويح صدور الدجاج على الجريل و إعطائها لوناً مميزاً نقوم بتقطيع كل صدر دجاج قطع غيار على شكل مكعبات صغيرة على نفس الخطوط التى تم تقطيعها سابقاً حتى ننتهى من الصدور الأربعة.

رابعاً تشويح قطع الخضار المفروم مع مكعبات الدجاج بعد شَويها

– نضع فى نفس الجريل الذى تم به شوى صدور الدجاج ملعقة كبيرة لكلاً من زيت الذرة و الزبدة و ننتظر حتى يسخن ثم نضف ثمرتين البصل المفروم و نقلب حتى يتشوح قليلاً و يذبل.

– نقوم بوضع قطع مكعبات الدجاج التى تم تقطيعها بعد شَويها على ثمرتين البصل و نقلب ليتشوح قطع الدجاج مع البصل ثم نضف ثمرة لكلاً من الطماطم و الفلفل الرومى المفرومين و نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة و نقلب كل المكونات مع بعضها و نتركها حتى تتشوح و تنضج قليلاً مع بعضها.

خامساً تحضير و إعداد خليط التشريب

– نقوم بإحضار إناء “طبق” عميق و نضع به أربع ملاعق من بيضات و نضف كوب لكلاً من الحليب و كريمة الطهى و الملح و الفلفل الأسود و نقلب الخليط حتى تختلط المكونات مع بعضها و الآن أصبح الخليط جاهزاً.

– نقوم بإحضار طاجن الفرن و يبطن بملعقة كبيرة من الزبدة و نقوم برفع الجريل من على النار و نضعه فى الطاجن ثم نضف له خليط التشريب ويوضع فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط و يترك حتى تتشرب قطع الدجاج و الخضار من خليط التشريب و ينضج تماماً.

– للتأكد من النضج نقوم بوضع عود خشبى فى الطاجن حيث يعامل معاملة الكيكة إذا وجدنا العود الخشبى نظيف فهذا يدل على نضج الخليط أما غير ذلك فيحتاج للنضج.

– قبل إخراج الطاجن من الفرن نقوم بوضع كوب من ميكس الجبن على وجه الطاجن و نتركه حتى تذوب الجبن و تأخذ لوناً مميزاً ثم نقوم بإخراجها من الفرن و نترك الطاجن حتى يهدأ و يزين بمفروم البقدونس و يقدم مع شرائح الخبز أو الأرز الأبيض و سلطة اللبنة.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل قطع التشكين بوب كورن الدجاج الكرسبى