طريقة عمل باتون ساليه الكمون فى المنزل كالجاهز

طريقة عمل باتون ساليه الكمون فى المنزل كالجاهز
باتون ساليه الكمون
https://www.sba7egypt.com/?p=372131
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الباتون ساليه من المقبلات الفرنسية الشهيرة حيث يشبه البقسماط المعروف والذى يتم إعداده فى المطبخ العربى وهناك
العديد من الفوائد الصحية للباتون ساليه للجسم فهو يمد الجسم بالأملاح والألياف والكربوهيدرات والمعادن والبروتينات المهمة لصحة وحيوية الجسم وهناك طرق عديدة ومختلفة لإعداد الباتون ساليه كإعداده بالسمسم أو الكمون أو حبة البركة ونقدم لكِ سيدتى طريقة أسهل وأسرع الطرق لإعداد الباتون ساليه فى المنزل.

مقادير إعداد باتون ساليه الكمون

أولاً مقادير إعداد خليط العجين

بيضة
ملعقة صغيرة ملح
كوب ونصف دقيق
ملعقة صغيرة خميرة
ملعقتين كبيرتين ماء
ملعقتين صغيرتين سكر
نصف كوب حبوب كمون
ثلاث أرباع كوب زبدة لينة

ثانياً مقادير دهن الوجه

بيضة
ملعقة كبيرة حليب
نصف ملعقة صغيرة قهوة سريعة الذوبان

 باتون ساليه الكمون

باتون ساليه الكمون

 

طريقة تحضير باتون ساليه الكمون

أولاً: نُحضر إناء عميق أو العجان حسب المتاح لكِ سيدتى ونضع به المكونات الجافة المكونة من كوب ونصف دقيق مع ملعقة صغيرة لكلاً من الملح والخميرة الفورية وملعقتين صغيرتين من السكر وتخلط المكونات مع بعضها جيداً

ثانياً: يُضاف ثلاث أرباع كوب من الزبدة اللينة بدرجة حرارة الغرفة فى صورة قطع صغيرة وتفرك مع خليط الدقيق باليد جيداً حتى يصبح خليط العجينة أشبه بالخليط الرملى أصفر اللون.

ثالثاً: نخفق بيضة فى إناء آخر صغير ونخفق جيداً ثم تضاف على الخليط وتعجن معه حتى تتجانس مع الخليط تماماً وفى حالة أن العجينة لم تتجمع وتصبح كتله واحدة يضاف الماء تدريجياً ويعجن سريعاً مع باقى المكونات حتى يتشكل العجين على شكل كرة متجانسة.

رابعاً: نقوم بشكيل خليط العجينة على شكل قالب مستطيل ذات سُمك متوسط ثم تُغلف بورق الإستريتش الشفاف الخاص بحفظ الطعام وتترك العجينة لترتاح وتختمر لمدة نصف ساعة.

خامساً: بعد أن تركنا العجينة حتى أختمرت ثم نبدأ بتقطيع العجينة على شكل شرائح رفيعة بإستخدام السكين ثم نقوم ببرم العجينة فى سُمك رفيع وترص العجينة فى إناء “صينية” الخبز.

سادساً: نقوم بتكرار نفس الخطوة حتى تنتهى من كمية العجين الموجودة ثم نُحضر خليط دهن الوجه وذلك بإحضار إناء ونضع به بيضة وتخفق جيداً.

سابعاً: نضف نصف ملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان وتذاب فى الحليب وتضاف على البيضة وتخفق البيضه مع خليط القهوة حتى يتجانس الخليط تماماً.

ثامناً: يدهن الوجه بخليط البيض ويرش الوجه بالكمون الحصى ثم يخبز فى فرن ساخن على درجة حرارة ٢٠٠ ويوضع على الرف الأوسط .

تاسعاً: يترك الباتون ساليه حتى ينضج ويحمر الوجه ثم يتم إخراجه من الفرن ويترك ليبرد تماماً قبل أن ينقل من الإناء “الصينية” ومن ثم يحفظ فى عبوة محكمة الإغلاق لتناوله عند الإستخدام.

 باتون ساليه الكمون

باتون ساليه الكمون

 

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل صينيةالجلاش بحشوة الدجاج