طريقة عمل الدوناتس فى المنزل كالجاهزة

طريقة عمل الدوناتس فى المنزل كالجاهزة
الدوناتس
https://www.sba7egypt.com/?p=372446
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد الدوناتس من أنواع الفطائر أو المعجنات الحلوة ذات طعم لذيذ ومميز والتى تنال إعجاب جميع الأفراد صغيراً وكبيراً فهى تعتبر من الحلوى المفضلة لدى الجميع رغم إنتشارها فى السنوات الأخيرة وأصبح هناك محلات متخصصة فى إعداد وتحضير الدوناتس واليوم نقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد الدوناتس بطريقة سهلة وبسيطة وخطوات تفصيلية لنجاحها وإليك الطريقة.

 

مقادير إعداد الدوناتس فى المنزل كالجاهزة 

خمس أكواب دقيق

ملعقة صغيرة فانيليا

ربع ملعقة صغيرةملح

ملعقتين كبيرتين سكر

كوب وربع حليب دافئ

ملعقة صغيرة بيكنج بودر

ملعقة كبيرة خميرة فورية

بيضتان بدرجة حرارة المطبخ

نصف كوب زبدة بدرجة حرارة المطبخ

 

الدوناتس

الدوناتس

 

طريقة تحضير الدوناتس فى المنزل كالجاهزة 

تحضير الخميرة والتأكد من نشاطها

– نقوم بإختبار الخميرة الفورية لنتأكد من نجاحها وذلك بإحضار ربع كوب من الحليب الدافئ ونضع به ملعقة كبيرة لكلاً من الخميرة الفورية َالسكر ونقلبهم جيداً ونغطى الكوب ونتركه حتى تتفاعل وتنشط الخميرة.

 

تجهيز المواد الجافة

– نحضر طبق عميق ونضع به ملعقة صغيرة من البيكنج بودر وذرة الملح مع خمس أكواب من الدقيق ونقلب كل المكونات مع بعض حتى يمتزجوا ونقوم بنخلهم جيداً.

 

تجهيز وإعداد المكونات السائلة 

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به بيضتان ونصف كوب من الزبدة كلاً منهما بدرجة حرارة المطبخ ويضاف ملعقة صغيرة من الفانيليا ونخفق جيداً بإستخدام مضرب يدوى أو بالمضرب الكهربائى.

ثانياً: نضف نصف كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة كبيرة من السكر مع إستمرار الخفق ثم نُضيف خليط الخميرة بعد التأكد من نشاطها مع الخفق المستمر حتى تمتزج المكونات.

 

الدوناتس

الدوناتس

 

إعداد عجينة الدوناتس وتشكيل قطع الدوناتس

أولاً: نقوم بإضافة المكونات الجافة المنخولة على الخليط السائل مع التقليب المستمر لمدة عشر دقائق حتى تتجانس المكونات مع بعضها بحيث يصبح خليط العجينة ليناً ولايلتزق فى اليد.

ثانياً: نقوم بتغطية العجينة بورق الإستريتش الشفاف الخاص بالمطبخ ونتركها حتى تختمر لمدة ساعة تماماً.

ثالثاً: بعد مرور ساعة وأختمار عجينة الدوناتس نقوم بفردها على رخامة مُبطنة بالدقيق أو المفرش السيليكون الخاص بالمعجنات ونفرد جيداً مع مراعاة أن تكون العجينة سميكة قليلاً.

رابعاً: نقوم بتقطيع العجينة بقطاعة الدوناتس الخاصة وفى حالة عدم توافر قطاعة الدوناتس يمكن التقطيع بكوب كبير ومن المنتصف بغطاء زجاجة.

خامساً: نترك قطع الدوناتس بعد تقطيعها لمدة نصف ساعة على الأقل حتى تختمر مرة أخرى وهذا سراً من أسرار نجاحها.

 

الدوناتس

الدوناتس

 

طهى ونضج الدوناتس 

أولاً: نقوم بوضع قطع الدوناتس فى إناء كبير مبطن بملعقة كبيرة من الزيت ونضعها فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ١٨٠ ونتركها حتى تنضج وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراجها من الفرن ونتركها تهدأ.

ثانياً: هناك طريقة أخرى لطهى الدوناتس وهى أن نضع إناء عميق على النار ونضع به زيت غزير وننتظر حتى يسخن مع مراعاة أن يكون بدرجة حرارة متوسطة ثم نضع قطع الدوناتس ونقوم بقليها على كلاً من الجانبين حتى تنضج وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ونجد أن الدوناتس لاتحتاج إلى وقت كثير للقلى فكل وجه يأخذ دقيقة أو دقيقتين للحصول على اللون الذهبى.

 

ثالثاً: نقوم بتصفية قطع الدوناتس تماماً من الزيت ونضعها على مناديل مطبخ ورقية للإمتصاص الزيوت الزائدة ثم نتركهاحتى تهدأ وتبرد قليلاً.

 

رابعاً: تزين قطع الدوناتس بعد أن هدأت تماماً بالسكر البودر أو بالصوص الشيكولاتة المذاب وذلك بأن نغمرها فى صوص الشيكولاتة المذابة ورفعها بسرعة ونضعها على طبق وبعد أن تتماسك الشيكولاتة يمكن تزينها بخطوط رفيعة من صوص الشيكولاتة البيضاء وتقدم الدوناتس الشهية بطعم مميز كالجاهزة تماماً.

 

اقرأ أيضاً

طريقة عمل قطع شيش طاووق الدجاج بتتبيلة شوى مميزة