طريقة عمل الجلاش بحشوة الكبدة البقرى بطعم مختلف ومميز جداً على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل الجلاش بحشوة الكبدة البقرى بطعم مختلف ومميز جداً على طريقة الشيف سارة عبد السلام
الجلاش بحشوة الكبدة البقرى
https://www.sba7egypt.com/?p=385318
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الجلاش من الوصفات السهلة وسريعة التحضير حيث يعتبر من الأطعمة المحببة لدى الكبار والصغار وقد تحتوى هذه الوجبة على البروتين الحيوانى والكالسيوم والدهون لذا فهة مصدر للطاقة ونشاط للجسم.

كما أن تناول قطعة من الجلاش تساعد أيضاً على الشعور بالدفء كما أن لتناول عجينة الجلاش العديد من الفوائد حيث تساعد على تقوية العظام والأسنان وتساعد أيضا فى تعزيز الجهاز المناعى وقد تختلف وتتنوع فوائد الجلاش بإختلاف الحشوات التى يتم إعداد الجلاش بها.

واليوم نقدم لكِ سيدتى طريقة مميزة بحشوة مختلفة لإعداد الجلاش وهى طريقة إعداد الجلاش بحشوة عصاج الكبدة البقرى والتى ستنال إعجاب جميع أفراد أسرتك نظراً لطعمها الشهى والمميز وإليكِ سيدتى الخطوات.

الجلاش بحشوة الكبدة البقرى

الجلاش بحشوة الكبدة البقرى

مقادير إعداد الجلاش بحشوة الكبدة البقرى

أولاً مقادير إعداد الجلاش

بيضة
كوب حليب
عبوة جلاش
ربع كوب سمنة
ذرة جوزة الطيب
ذرة ملح وفلفل أسود

ثانياً مقادير إعداد حشوة الكبدة البقرى

ذرة جوزة الطيب
ملعقتين كبيرتين سمنة
نصف كيلو بصل مفروم
نصف ملعقة صغيرة كمون
نصف ملعقة كبيرة ثوم مفروم
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة كزبرة جافة
نصف كيلو كبدة بقرى عصافيرى
نصف ملعقة صغيرة بهارات لحم
نصف ملعقة صغيرة كبابة صينى
ربع ملعقة صغيرة حبهان مطحون

طريقة تحضير الجلاش بحشوة الكبدة البقرى

إعداد وتجهيز حشوة عصاج الكبدة البقرى

أولاً: نحضر إناء “طاسة” عميق ونضع بها ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب وتسخن ثم نضف نصف كيلو من الكبدة البقرى المُقطعة عصافيرى قطع صغيرة.

ثانياً: يضاف نصف كيلو من البصل المفروم على الكبدة ونقلب كل الكبدة مع البصل حتى يتشوح كلاً منهما ثم ونقلب حتى تختلط المكونات مع بعضها.

ثالثاً: تضاف التوابل وهى عبارة عن ذرة جوزة الطيب وربع ملعقة صغيرة جيهان بودر ونصف ملعقة صغيرة لكلاً من بهارات لحم وكبابة صينى وكزبرة جافة وكمون وأخيراً ملح وفلفل أسود حسب الرغبة ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تتشبع الكبدة والبصل مع طعم التوابل المضافة.

رابعاً: نترك عصاج الكبدة على نار متوسطة حتى تنضج وقبل النضج يضاف نصف ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ويشوح سريعاً لمدة خمس دقائق ثم يرفع الإناء من على النار ويترك ليهدأ.

تحضير خليط التشريب للجلاش

أولاً: نحضر إناء “طبق” صغير وعميق ونضع به بيضة كبيرة وتخفق بإستخدام مضرب يدوى صغير حتى يذوب الصفار مع بياض البيضة تماماً.

ثانياً: يضاف كوب من الحليب وذرة من جوزة الطيب لإضافة طعماً مميزاً للخليط وذرة من الملح والفلفل الأسود ونخفق المكونات مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى حتى تمتزج تماماً ويترك خليط التشريب جانباً.

الجلاش بحشوة الكبدة البقرى

الجلاش بحشوة الكبدة البقرى

إعداد وتجهيز صينية الجلاش بحشوة الكبدة

أولاً: نُحضر إناء فرن كبير ونضع به ملعقة كبيرة من السمنة وتوزع جيداً بإستخدام فرشاة سيليكون.

ثانياً: نقوم بعد أوراق الجلاش وتقسيمها إلى جزئين متساوين ثم نأخذ الجزء منهم للإعداد الطبقة السفلية وذلك بوضع ورقتين من أوراق الجلاش ثم نقوم بدهنهم بملعقة كبيرة من السمنة حتى توزع على الورقة تماماً.

ثالثاً: نضف مرة أخرى ورقتين من أوراق الجلاش ويتم دهنهم بملعقة من السمنة حتى تغطى الورقة تماماً وهكذا حتى تنتهى كمية الأوراق الخاصة بالطبقة السفلية مع مراعاة عدم دهن الورقة التى يتم وضع الحشوة عليها.

رابعاً: نُحضر حشوة عصاج الكبدة ونقوم بوضعها على أوراق الجلاش وتوزع حتى تغطى الورقة تماماً بكامل الإناء مع مراعاة ترك الأطراف.

خامساً: نقوم بوضع الجزء التانى من أوراق الجلاش الخاصة بالطبقة العلوية حيث نقوم بوضع ورقتين من أوراق الجلاش وتدهن بالسمنة ونكرر نفس الخطوة حتى تنتهى كمية أوراق الطبقة العلوية.

سادساً: نقوم بتقطيع الجلاش إلى قطع حسب الحجم والشكل المفضل لكِ سيدتى ثم نقوم بوضع خليط التشريب ويوزع جيداً على أوراق الجلاش حتى تتشرب الأوراق الخليط تماماً.

سابعاً: يوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ ويوضع على الرف الأوسط ويترك حتى ينضج ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراج الإناء من الفرن ونتركه يهدأ قليلاً.

ثامناً: نُحضر طبق التقديم ونقوم بتقطيع الجلاش إلى قطع ووضعها بطبق التقديم وتقدم بالهناء.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل سلطة الجبنة بالجرجير والبنجر علي طريقة الشيف غادة التلي