طريقة عمل كيكة الجلاش بالرمان والفستق بخطوات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل كيكة الجلاش بالرمان والفستق بخطوات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام
كيكة الجلاش
https://www.sba7egypt.com/?p=386572
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد كيكة الجلاش واحدة من أطباق الحلويات المميزة للغاية والتى تجمع بين الجلاش الحلو والكيك وتتميز كيكة الجلاش بأنها سريعة التحضير وغير مكلفة فهى تتكون من مكونات متوفرة بالمنزل.

كما أن الرمان يتميز بفوائده العديدة التى تشتمل كل جزء فى ثمرة الرمان حيث أن الحبيبات أو البذور يتم أستخدامها فى العديد من الوجبات وصنع العصائر بينما القشور كانت تستخدم قديماً فى دباغة الحرير والجلود باللون الأسود.

ويُعد الرمان غنى بالعناصر الهامة للجسم وذلك لإعتباره مصدر غنى بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وإليكِ سيدتى طريقة إعداد كيكة الجلاش بالرمان والفستق بطريقة سهلة وبسيطة وإليكِ سيدتى الخطوات.

كيكة الجلاش

كيكة الجلاش

مقادير إعداد كيكة الجلاش بالرمان والفستق

أولاً مقادير كيكة الجلاش

بيضتان
عبوة جلاش
نصف كوب سكر
نصف كوب سمنة
نصف كوب حليب
نصف كوب زيت ذرة
ملعقتين صغيرتين بيكنج بودر
ملعقتين صغيرتين سائل فانيليا
نصف كوب كريمة أو زبادى أو حليب

ثانياً مقادير إعداد الشربات

كوب سكر
عصير ليمونة
كوب ونصف ماء
ربع كوب عسل جلوكوز
نصف ملعقة صغيرة سائل فانيليا أو ماء ورد

ثالثاً مقادير التزين

فستق مجروش
كوب حبيبات رمان

طريقة تحضير كيكة الجلاش بالرمان والفستق

تجهيز وتحضير حبيبات الرمان

أولاً: نُحضر نصف كيلو من ثمار الرمان ونقوم بغسله جيداً بالماء الجارى حتى يصبح نظيفاً ثم نقوم بإحضار طبق كبير ونقوم بتقشير كل ثمرة رمان مثل البرتقال حتى يسهل إخراج الحبيبات سليمة.

ثانياً: نقوم بإخراج حبيبات الرمان من كل قشرة رمان مع مراعاة إزالة أياً من القشور البيضاء الملتصقة بحبيبات الرمان من الداخل حتى لايمرر طعم حبيبات الرمان.

ثالثاً: نكرر نفس الخطوة حتى تنتهى كمية الرمان الموجودة ونُحضر كوب ونضع به حبيبات الرمان ويترك جانباً.

كيكة الجلاش

كيكة الجلاش

إعداد وتجهيز الشربات

أولاً: نُحضر إناء عميق ويوضع به كوب من السكر وربع كوب من عسل الكلوجوز مع كوب ونصف من الماء ويرفع الإناء على نار متوسطة.

ثانياً: يترك خليط الشربات حتى يغلى ثم يضاف عصير الليمون ونترك الخليط حتى يغلى غلوتين ثم يرفع الشربات من على النار وتضاف الفانيليا أو ماء الورد ويترك الشربات ليهدأ من الحرارة

تحضير كيكة الجلاش وتجهيزها

أولاً: نُحضر عبوة جلاش ونقوم بإخراج أوراق الجلاش ثم نُقطع أوراق الجلاش لتقطيع عشوائى مع مراعاة ترك أوراق الجلاش ملفوفة كما هى وتقطع شرائح ثم توضع وتُوزع فى إناء مدهون بالسمنة.

ثانياً: نقوم بإحضار طبق عميق ونضع به باقى المكونات من بيضتان ونصف كوب لكلاً من زيت الذرة والسمنة والسكر والحليب والكريمة وملعقتين صغيرتين للبيكنج بودر والفانيليا السائلة وتخلط المكونات معاً بإستخدام المضرب اليدوى حتى تمتزج تماماً ثم يوضع الخليط فوق الجلاش.

ثالثاً: يترك الجلاش لمدة عشر دقائق ليتشرب الخليط السائل ثم يوضع الإناء لتخبز كيكة الجلاش فى فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة ١٨٠ حتى يتم النضج ويحمر الوجه وتأخذ لوناً ذهبياً.

إضافة الشربات لكيكة الجلاش وتزين بحبيبات الرمان والفستق

أولاً: بعد أن نضجت كيكة الجلاش وأصبحت ذات لوناً ذهبياً مميزاً نقوم بإخراجها من الفرن ويتم عمل فتحات فى كيكة الجلاش بإستخدام السكين أو الشوكة ثم تسقى بالشربات وتترك كيكة الجلاش حتى تتشرب الشربات تماماً.

ثانياً: تترك كيكة الجلاش لتهدأ من الحرارة وتتشرب خليط الشربات ثم نقوم بتزين الوجه بحبيبات الرومان والفستق المجروش وتقدم أشهى وألذ كيكة جلاش.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكشرى المصرى بكل مكونات بالتفصيل على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى