طريقة عمل الباتون ساليه بخطوات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل الباتون ساليه بخطوات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام
طريقة عمل الباتون ساليه
https://www.sba7egypt.com/?p=392200
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الباتون ساليه من أنواع المخبوزات و المقرمشات اللذيذة والشهية كما أنه من أحد المقبلات الشهيرة التى نقلت لنا من المطبخ الفرنسى الذى يتميز بوصفاته المميزة والشهية.

 

كما أن الباتون ساليه يشبه البقسماط فى مطبخنا العربى وهناك عدة طرق مختلفة لعمل الباتون ساليه مثل إضافة السمسم أو الكمون أو حبة البركة أو بدون إضافات تماماً حسب المفضل لكِ سيدتى.

ويعد للباتون ساليه العديد من الفوائد الصحية للجسم فهو يمد الجسم بالأملاح والكربوهيدرات والمعادن والبروتينات والألياف الغذائية الهامة لصحة وحيوية الجسم ونقدم لكِ سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد الباتون ساليه بخطوات سهلة وبسيطة.

مقادير إعداد الباتون ساليه

أولاً مقادير إعداد العجين للباتون ساليه

بيضة
كوب ونصف دقيق
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة خميرة
ملعقتين كبيرتين ماء
ملعقتين صغيرتين سكر
ثلاث أرباع كوب زبدة لينة

ثانياً مقادير إضافة المُنكهات

ملح خشن
حبة البركة
حبوب كمون
كمون مطحون

ثالثاً مقادير دهن الوجه

بيضة
ملعقة كبيرة حليب
نصف ملعقة صغيرة قهوة سريعة الذوبان

طريقة عمل الباتون ساليه

طريقة عمل الباتون ساليه

طريقة تحضير الباتون ساليه

إعداد وتحضير خليط العجين

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق أو العجان الكهربائى ونضع به خليط المكونات الجافة من كوب ونصف دقيق مع ملعقة صغيرة لكلاً من الملح و الخميرة وملعقتين صغيرتين من السكر وتخلط كل المكونات مع بعضها جيداً.

ثانياً: يُضاف ثلاث أرباع كوب من الزبدة اللينة “الطرية” على شكل قطع صغيرة وتقلب مع خليط الدقيق باليد جيداً حتى يتكون خليط أشبه بالقوام الرملى ذات اللون الأصفر.

ثالثاً: نقوم بوضع البيضة فى طبق صغير وتخفق سريعاً ثم تُضاف على الخليط وتعجن معه حتى تمتزج مع الخليط تماماً وفى حالة أن العجينة لم تتجمع بعد وتصبح كتله واحدة يضاف القليل من الماء تدريجياً ويعجن سريعاً مع باقى المكونات حتى تتشكل كرة متجانسة من العجين.

تشكيل العجين وتركها لتختمر

– تُشكل العجينة على شكل قالب مستطيل بسُمك متوسط وتغلف بورق المطبخ البلاستيك الشفاف الخاص بحفظ الطعام وتترك العجينة لترتاح وتختمر لمدة نصف ساعة.

تشكيل أصابع الباتون ساليه وخبزها بالفرن

أولاً: بعد أن أختمرت العجينة نبدأ بتقطيع العجينة إلى شرائح رفيعة بالسكينة ثم نقوم ببرم العجينة مع الضغط عليها من المنتصف إلى الأطراف حتى تصبح ذات سُمك رفيع ونقوم بتقطيعها حسب الحجم المناسب مع مراعاة تناسق الحجم وترص قطع الباتون فى إناء “صينية” الخبز.

ثانياً: نقوم بتحضير خليط دهن الوجه وذلك بإحضار إناء ونضع به بيضه وتخفق جيداً ثم تذاب نصف ملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان فى الحليب وتضاف على البيضة و تخفق البيضه مع خليط القهوة حتى يتجانس الخليط تماماً.

ثالثاً: من الممكن أن يترك الباتون ساليه بدون دهن ومن الممكن أن يدهن بخليط البيض ويرش الوجه بالنكهة المفضلة لكِ سواء الكمون أو الملح أو السمسم أو حبة البركة.

رابعاً: يخبز الباتون ساليه فى فرن ساخن على درجة حرارة ٢٠٠ ويوضع الإناء على الرف الأوسط حتى ينضج ويحمر الوجه ويصبح ذات لوناً ذهبياً مميزاً.

خامساً: نقوم بإخراج الإناء من الفرن ويترك الباتون ساليه حتى يبرد تماماً قبل أن ينقل من الإناء “الصنية” ويقدم ويمكن حفظ المتبقى فى عبوة محكمة الإغلاق لتناوله فى وقتاً آخر مع الأحتفاظ بطعمه ونكهته المميزة.

اقرأ أيضا