خطوات تحضير طاجن لوبيا باللحم المفروم

خطوات تحضير طاجن لوبيا باللحم المفروم
طاجن لوبيا باللحم
https://www.sba7egypt.com/?p=374695
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد اللوبيا من الأطباق الرئيسية الشهية والتى تعرف فى مختلف دول العالم كما أنها تُلاقى إقبال الكثير عليها حيث تمتاز بتوفرها فى الأسواق بأشكال مختلفة فمنها الطازجة أو المعلبة أوالمجمدة.

تحضر عادةً بطرق عديدة إما على البخار أو بالسلق أو بالقلي وتُعد من الأطباق الهامة حيث تحتوى على قيم غذائية كبيرة تساهم فى إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية كالفيتامينات والكالسيوم والمعادن والصوديوم والفوسفور والحديد.

كما أنها تعتبر صنفاً مميزاً لمن يتبعون نظاماً غذائياً وعادةً يحضر طاجن لوبيابوصفات متعددة ومختلفة خاصةً أنها لا تحتاج للكثير من الوقت والجهد لتحضيرها فمنها اللوبيا باللحم المفروم أو قطع اللحم بالطماطم أو اللوبيا بالبطاطس والكفتة وغيرها الكثير من الوصفات الشهية واللذيذة ونقدم لكِ سيدتى اليوم طريقة عمل طاجن اللوبيا باللحم المفروم بطريقة سهلة وسريعة التحضير وإليكِ الخطوات.

مقادير إعداد طاجن اللوبيا باللحم المفروم

ربع كيلو لوبيا
مكعب مرقة لحم
معلقة كبيرة صلصة
ربع كيلو لحم مفروم
ربع ملعقة صغيرة سكر
معلقتين كبيرتين سمنة
ثمرة بصل كبيرة مفرومة
معلقة صغيرة توم مفروم
اثنان كوب عصير طماطم
ربع ملعقة صغيرة سبع بهارات
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

طاجن لوبيا باللحم

طاجن لوبيا باللحم

طريقة تحضير طاجن اللوبيا باللحم المفروم

إعداد وسلق اللوبيا

أولاً: نقوم بإحضار ربع كيلو من اللوبيا ونضعها فى إناء كبير مسطح وننتظر بها حتى نتأكد من عدم وجود حصوات أو بعض القشور الرفيعة.

ثانياً: نقوم بغسل حبيبات اللوبيا جيداً بالماء الجارى حتى يصبح الماء شفافاً تماماً ونظيفاً ثم توضع فى إناء عميق وتغمر بالماء ويضاف نصف ملعقة صغيرة من الملح ويرفع الإناء على النار.

ثالثاً: يغطى الاناء ويترك حتى تغلى الماء باللوبيا غلوتين ثم نقوم بغلق النار وتترك حبيبات اللوبيا حتى تنضج وتسلق قليلاً داخل الماء الساخن اعتماداً على حرارة الماء وهذة الخطوة تُسهل من نضج حبيبات اللوبيا سريعاً دون الحاجة إلى إشعال النار لوقت طويل حتى تنضج مع مراعاة تقليب اللوبيا من وقت لآخر حتى نضمن سلق اللوبيا جيداً.

رابعاً: بعد سلق اللوبيا ونضجها دون أن تُهرَى حبيبات اللوبيا ثم تصفى من ماء السلق وتغسل جيداً ثم نتركها فى مصفاة حتى تصفى الماء الموجود بها.

تجهيز وتعصيج اللحم المفروم

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ثم يوضع الإناء على النار ثم نضف ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب ثم نضف ثمرة البصل المفرومة ونقلب حتى يتشوح مفروم البصل ويذبل دون أن يتغير لونه.

ثانياً: نقوم بإضافة ربع كيلو من اللحم المفروم ونقلب ثم نضف للحم ذرة من السكر مع نصف ملعقة صغيرة من السبع بهارات والملح والفلفل الأسود ثم نقلب حتى تختلط المكونات مع بعضها وتمتزج ونترك اللحم حتى تتعصج.

ثالثاً: نُضيف ملعقة كبيرة من معجون صلصة الطماطم ومكعب من مرقة اللحم إلى اللحم المعصج ونقلب ثم نضف اثنان كوب من عصير الطماطم الفريش ونقلب ونترك الخليط حتى تتسبك الطماطم تماماً.

تحضير طاجن اللوبيا وطهيها بالفرن

أولاً: نُضيف اثنان كوب ماء مغلى إلى خليط الطماطم المُسبكة مع اللحم المفروم ونقلب ونترك الخليط لمدة دقيقتين.

ثانياً: نقوم بإضافة حبيبات اللوبيا التى تم سلقها مسبقاً ونقلب حتى تمتزج من المكونات ونتركها فى الخليط حتى تغلى وتتشرب من طعم صلصة الطماطم واللحم المفروم المعصج.

ثالثاً: نقوم بإحضار طاجن فرن ثم نقوم بوضع خليط اللوبيا مع اللحم المعصج ثم نقوم بوضع الطاجن فى فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط وتترك لمدة ربع ساعة.

رابعاً: قبل إخراج الطاجن بخمس دقائق من الفرن نقوم بإضافة ربع ملعقة صغيرة من الثوم المفروم حتى يضيف طعماً مميزاً طاجن اللوبيا وبعد مرور خمس دقائق نقوم بإخراج الإناء من الفرن وتقدم ساخنة مع طبق من الأرز الأبيض أو بالشعرية حسب الرغبة.

طاجن لوبيا باللحم

طاجن لوبيا باللحم

اقرأ أيضاً:

خطوات عمل المكرونة الفيوزيلى بالبينك صوص ومكعبات الدجاج