بدون لحم .. طريقة عمل الجلاش الإقتصادى وبحشو الجبنة والمشروم

بدون لحم .. طريقة عمل الجلاش الإقتصادى وبحشو الجبنة والمشروم
الجلاش الإقتصادى بدون لحم و لكن بحشو الجبنة و المشروم
https://www.sba7egypt.com/?p=344570
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الجلاش من الأطباق المحببة و المعروفة بشكل كبير فى كل بيت حيث يتميز بعجينته الرقيقة التى تقدم كطبق حادق ويمكن حشوها باللحم المفروم أو الجبنة أو الدجاج حيث تتغير طريقة عمل الجلاش و تختلف على حسب نوع الحشو و يكمن تبديل اللحم المفروم بنوع آخر خفيف و إقتصادى من الحشوات و منها الجبن و الزيتون و بعض الخضروات كالفلفل الألوان لذا يقدم لك سيدتى صباح المطبخ أحد الوصفات البسيطة لتقديم نوع مختلف و خفيف من الجلاش الذى سينال إعجاب أفراد الأسرة صغيراً و كبيراً و إليكِ الطريقة.

 

مقادير إعداد الجلاش الإقتصادى بحشوة الجبنة و المشروم

أولاً مقادير الجلاش بحشوة الجبنة

عبوة جلاش
عبوة مشروم
كوب جبنة فيتا
كوب جبنة موتزاريلا
كوب ميكس جبن شيدر ورمى
نصف كوب زبدة ذائبة
نصف كوب طماطم مفرومة
ثمرتين فلفل ألوان مفروم
ثمرتين فلفل رومى مفروم
نصف كوب بصل أخضر شرائح
نصف كوب زيتون أسود شرائح
ملعقتين كبيرتين زعتر مفروم

ثانياً مقادير خليط التشريب

كوب ونصف حليب
ذرة جوزة الطيب
ذرة فلفل أسود
ذرة ملح
بيضتان

طريقة تحضير الجلاش الإقتصادى بحشوة الجبنة و المشروم

تحضير وتجهيز الخضار المستخدم للحشوة

أولاً: نقوم بإحضار ثمرتين لكلاً من الطماطم و الفلفل الرومى و الفلفل الألوان و أربع أعواد من البصل الأخضر و نقوم بغسلهم جيداً بالماء الجارى ونقوم بتصفيتهم تماماً من الماء.

ثانياً: نقوم بتقطيع الخضروات بعد أن جفت من الماء على شكل مكعبات صغيرة جداً أشبة للمفرومة و نقوم بإزالة قلب ثمرتين الطماطم ثم نقوم بتقطيعها مكعبات صغيرة جداً وكذلك أعواد البصل الأخضر تقطع شرائح صغيرة.

إعداد حشوة الجبنة والمشروم

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به كوب من الجبنة الفيتا أو الأسطنبولى حسب المفضل لكِ ثم نضف كوب لكلاً من الجبنة الموتزاريلا و كوب من ميكس الجبن الشيدر و الرومى ثم نضف كوب من الطماطم المفرومة.

ثانياً: نقوم بإضافة كلاً من ثمرتين الفلفل الألوان وثمرتين الفلفل الرومى المقطع مفروم وكذلك شرائح البصل الأخضر و نصف كوب من شرائح الزيتون الأسود وملعقتين كبيرتين من الزعتر المفروم وأخيراً عبوة مشروم شرائح معلب ثم نقوم بتقليب المكونات كلها مع بعضها حتى تتجانس وتمتزج سوياً.

تحضير خليط التشريب للجلاش

أولاً: نحضر إناء عميق و نضع به بيضتان و نضف لهم ذرة فلفل أسود و الملح و جوزة الطيب و نخفق جيداً ثم نقوم بوضع كوب و نصف من الحليب و نخفق جيداً حتى يمتزج الحليب مع البيض و نترك الخليط جانباً.

إعداد و تطبيق صنية الجلاش بالحشوة التى تم تحضيرها

أولاً: نقوم بإذابة نصف كوب من الزبدة حتى تستخدم لدهن أوراق الجلاش لجعله مورقاً.

ثانياً: نُحضر عبوة الجلاش ونقوم بعدد ورقها وتقسيم عدد الأوراق إلى نصفين مثلاً العبوة أثنى عشر ورقة تسقم إلى جزئين كل جزء مكون من ست ورقات وهكذا.

ثالثاً: نقوم بإحضار إناء و يفضل أن تكون “صنية مدورة” و نقوم بوضع ملعقتين من الزبدة و يدهن بها الإناء من الأسفل والجوانب جيداً حتى لا يلصق بها الجلاش ثم نقوم بوضع أربع ورقات من أوراق الجلاش فى الإناء “الصنية” بجانب بعضهم على شكل وردة بحيث يكون ثلاث أرباع الورق بالداخل و الجزء الأخير من الورق خارج الإناء و نقوم بدهن الورق من الزبدة الذائبة و نجد أن هناك جزء من الورقة خارج من الإناء “الأطراف” لايوجد مشكلة بذلك حيث يتم ظبط الشكل فى نهاية إعدادها.

رابعاً: نقوم بتكرر نفس الخطوة و هى وضع أربع ورقات من أوراق الجلاش فى الإناء “الصنية” و يدهن جيداً و نقوم بفرد الأوراق حتى الإنتهاء من الجزء الأول للورق ثم نقوم بوضع الحشوة المكونة من الجبن و المشروم التى تم إعدادها مسبقاً ثم نقوم بثنى وطى الأطراف إلى داخل الإناء و تدهن الأطراف أيضا بالزبدة حتى تصبح أطرى و نغلق بها على الحشوة من آخر ورقة انتهينا بها فى الطبقة الأولى الموجودة بالأسفل.

خامساً: نقوم بوضع الطبقة الثانية من أوراق الجلاش بنفس الخطوات التى تم بها إعداد الطبقة الأولى مع دهن الورق بالزبدة ثم نقوم بعد الإنتهاء من كمية أوراق الجلاش نقوم بثنى الأطراف إلى الأسفل داخل الإناء.

سادساً: نقوم بوضع خليط التشريب المُعد مسبقاً على صنية الجلاش التى تم إعدادها ويدخل فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ويترك حتى ينضج ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراج الإناء ونتركه حتى يهدأ.

سابعاً: بعد أن هدأ الجلاش نقوم بقلب الإناء على طبق تقديم كبير ثم نقوم بالتقطيع مثل تقطيع البيتزا على شكل مثلث ويزين بمفروم البقدونس.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل عجينة سبرنج رول المنزلية