كل ما تريد معرفته عن البطولة العربية للأندية الأبطال 2023

كل ما تريد معرفته عن البطولة العربية للأندية الأبطال 2023
البطولة العربية للأندية
https://www.sba7egypt.com/?p=698642
اسراء جبر
موقع صباح مصر
اسراء جبر

تَصدرت البطولة العربية للأندية الأبطال محركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية؛ من قبل العديد من الجماهير العربية. وخاصًة؛ في ظل مشاركة العديد من الفرق الكبيرة والمعروفة فيها من مختلف الدول؛ التابعة لجامعة الدول.

يأتي على رأسهم، فريق الزمالك، الذي يُشارك فيها؛ للمرة التاسعة في تاريخه. ويبحث عن كيفية حصد اللقب؛ من أجل إسعاد جماهيره الكبيرة؛ بعد أن وَدع معظم البطولات التي ظَهر فيها في الموسم الحالي.

ما هي البطولة العربية للأندية الأبطال؟

تعتبر البطولة العربية للأندية الأبطال واحدة من أهم المسابقات الإقليمية، التي يتم تنظيمها بين الدول المشتركة في جامعة الدول العربية؛ تحت إشراف رسمي؛ من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم.

كان يشارك في النسخ الأولى منها 38 فريقًا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم؛ بواقع 19 فريقًا لكل اتحاد.

تم تأسيس البطولة؛ للمرة الأولى؛ عام 1981؛ بجانب البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس، وكأس السوبر العربي. وبعد ذلك؛ تم دمج البطولتين مع بطولة كأس الأبطال؛ عام 2002.

نَجح نادي الشرطة العراقي في التتويج بالنسخة الأولى من البطولة؛ عام 1982؛ بعد أن حَقق الفوز على فريق النجمة اللبناني في النهائي؛ بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف؛ في مجموع لقائي الذهاب والعودة.

البطولة العربية للأندية

فكرة إنشاء البطولة العربية للأندية الأبطال

قَررت الاتحادات العربية لكرة القدم تنظيم بطولة، تضم جميع الفرق الحاصلة على بطولات الدوري المحلية؛ بعد انتهاء موسم 1979/1980.

وَافقت الاتحادات التابعة لدولة العراق، ولبنان، والأردن، وتَمكن فريق الشرطة العراقي من التتويج بالنسخة الأولى؛ بعد أن حَقق الفوز على النجمة اللبناني؛ بنتيجة هدفين مقابل هدف في مباراة الذهاب، وبنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين في مجموع المباراتين، وكانت المواجهتين؛ عام 1982.

تم إنشائها؛ للمرة الأولى؛ تحت مسمى بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري. وفي العام التالي، لم يتم تنظيم البطولة.

ثم، أُقيمت النسخة الثانية منها؛ عام 1984، ولكن، تم تغيير النظام الخاص بها، وتم الاعتماد على نظام دورة روبن.

تَمكن فريق الاتفاق السعودي من الحصول على اللقب، وبعد ذلك، شَهدت البطولة وجود العديد من الفرق، التي حَرصت على المشاركة فيها.

وبالتالي؛ فقد تم تغيير النظام؛ ليتم خوض بعض اللقاءات في الأدوار التمهيدية؛ قبل انطلاق دور المجموعات.

تم تطبيق هذا النظام؛ للمرة الأولى؛ عام 1987، وكان يعتمد في الأساس على خوض ثلاث لقاءات في دور المجموعات.

ثم، خروج المغلوب من الدور الربع نهائي، وهو النظام المُتبع في النسخة الثلاثين، التي سوف يتم إقامتها في المملكة العربية السعودية خلال الفترة القليلة القادمة.

وشَهدت نسخة 1987 وجود فريقين من دولة واحدة؛ كما حَدث مع اتحاد جدة السعودي، والهلال السعودي. وأيضًا، مشاركة الرشيد، والجيش من دولة العراق.

نَجح فريق الرشيد في التربع على صدارة الأندية المشاركة في البطولة في ذلك الوقت؛ بعد أن حَقق اللقب في ثلاثة نسخ متتالية؛ عام 1985، و 1986، و 1987.

وفي نفس الوقت، تَمكن فريق سعودي وحيد من حَصد اللقب مرة واحدة، وهو الاتفاق؛ عام 1988.

والجدير بالذكر، أنه منذ انطلاق النسخة الأولى من البطولة؛ حتى نسخة عام 1988؛ لم يتمكن أي فريق إفريقي من حَصد اللقب. وكانت السيطرة؛ من جانب دول الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فقط.

النسخة الأولى من كأس العرب للأندية

اَنطلقت النسخة الأولى من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال؛ عام 1981؛ تحت مسمى دوري أبطال العرب.

لم تشهد هذه النسخة مشاركة العديد من الأندية، وخاصًة؛ بعد أن اَقتصرت على ثلاثة فرق فقط. وذلك؛ بعد أن أَعلن كلًا من النصر السعودي، والأهلي الليبي، وهورسيد الصومالي عن انسحابهم من البطولة نهائيًا.

تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، وضَمت المجموعة الأولى كلًا من النجمة اللبناني، والأهلي الأردني، وأهلي طرابلس. لَعب فريق النجمة مباراتين ذهاب وعودة فقط أمام الفريق الأردني؛ بعد انسحاب الفريق الجزائري، وتَمكن من التأهل إلى النهائي.

وفي المقابل، ضَمت المجموعة الثانية كلًا من الشرطة العراقي، وهورسيد الصومالي، والنصر السعودي.

وبعد انسحاب الثنائي الأخير من البطولة، أَعلنت اللجنة المشرفة على تنظيم البطولة عن تَأهل الفريق العراقي إلى النهائي مباشرًة؛ دون خوض أي لقاء نهائيًا في دور المجموعات.

اَلتقي فريق الشرطة العراقي مع فريق النجمة اللبناني في النهائي، وتَمكن الأول من تحقيق الفوز في مباراة الذهاب؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد. ثم، تَعادل إيجابيًا في لقاء الإياب؛ بنتيجة هدفين لكل فريق.

من هو صاحب اللقب الإفريقي الأول في بطولة كأس العرب للأندية؟

تعتبر الفترة بين عامي 1989 و 2001 هي فترة انتعاش للأندية الإفريقية في بطولة كأس العرب للأندية؛ بعد أن كانت السيطرة؛ من جانب الأندية الآسيوية فقط في النسخ الأولى منها.

تَمكن فريق الوداد البيضاوي المغربي من حَصد اللقب الإفريقي الأول؛ عام 1989؛ بعد أن اَلتقي مع الهلال السعودي، وحَقق الفوز عليه، وكانت تسمى في ذلك الوقت البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس.

وفي عام 1992، قَام الاتحاد العربي لكرة القدم بطرح فكرة إقامة بطولة كأس السوبر العربي. يلتقي فيها الفائزين والوصيفين في بطولتي كأس الأبطال، وكأس الكؤوس؛ على أن يتم إقامتها مرة كل سنة.

شَهدت الـ 11 نسخة التالية من البطولة تفوقًا ملحوظًا؛ لصالح الفرق الإفريقية؛ بعد أن حَققت اللقب ست مرات؛ مقابل خمس مرات للفرق الآسيوية.

نَجح فريق الترجي الرياضي التونسي في التتويج بأول لقب تونسي في البطولة؛ عام 1993. ثم، حَقق الأهلي المصري أول ألقاب الفرق المصرية؛ عام 1995.

وكان أول فريق يحقق اللقب في الجزائر هو فريق وداد تلمسان؛ عام 1998. وبعد ذلك؛ تُوج فريق السد القطري بأول ألقاب الأندية القطرية؛ عام 2001.

الدول الأكثر حصولًا على لقب كأس العرب للأندية الأبطال حتى عام 2020

تَربعت الفرق السعودية على صدارة الأندية، التي تَمكنت من التتويج ببطولة كأس العرب للأندية الأبطال؛ برصيد ثمانية ألقاب كاملة. فضلًا عن وجود ستة ألقاب في الوصافة

يليه مباشرًة؛ الأندية التونسية؛ برصيد سبعة ألقاب، وخمس مرات، حَققت فيها هذه الفرق لقب الوصافة.

ثم، الفرق الجزائرية في المرتبة الثالثة؛ برصيد أربعة ألقاب؛ مُتساوية مع الفرق العراقية. ولكن، تَفوقت الفرق الأولى على الثانية؛ من حيث تحقيق الوصافة مرتين.

وفي المركز الخامس، يَتواجد الفرق المغربية؛ برصيد ثلاثة ألقاب، وأربع مرات في الوصافة. وتَتواجد الأندية المصرية في المرتبة السادسة؛ برصيد لقبين، وأيضًا تحقيق الوصافة ثلاث مرات أخرى.

ثم، قَطر في المركز الثالث؛ برصيد لقب وحيد، ومرة في الوصافة، وتَتساوى الفرق الأردنية مع الكويتية مع السورية في عدد المرات، التي حَصد فيها لقب الوصيف لكلًا منهم؛ برصيد مرتين.

وفي المركز التاسع؛ تَتساوى الفرق المُتواجدة في دولة البحرين مع الفرق المُتواجدة في دولة لبنان في عدد مرات الوصافة؛ برصيد مرة وحيدة لكلًا منهما.

يَتربع فريق الترجي الرياضي التونسي على صدارة الفرق، التي حَصلت على اللقب من قبل؛ برصيد ثلاثة ألقاب؛ بالتساوي مع فريق الرشيد العراقي.

وفي نفس الوقت، نَجح فريق الاتحاد السعودي في التواجد على المرتبة الأولى؛ من حيث الحصول على الوصافة؛ برصيد ثلاث مرات كاملة.

سجل أبطال كأس العرب للأندية الأبطال بالكامل

نستعرض معكم في الفقرة التالية سجل أبطال كأس العرب للأندية الأبطال بالكامل؛ حتى النسخة التاسعة والعشرين؛ عام 2020:

  1. الترجي الرياضي التونسي؛ برصيد ثلاثة ألقاب، وجَاء كـ وصيف مرتين.
  2. فريق الرشيد العراقي؛ برصيد ثلاثة ألقاب، ولم يحقق لقب الوصيف في أي نسخة.
  3. الهلال السعودي؛ برصيد لقبين، وجَاء في الوصافة مرتين.
  4. الشباب السعودي؛ برصيد لقبين، وجَاء كـ وصيف مرة واحدة فقط.
  5. النادي الرياضي الصفاقسي التونسي؛ برصيد لقبين، وجَاء كـ وصيف مرة واحدة فقط.
  6. الرجاء الرياضي المغربي؛ برصيد لقبين، وجَاء كـ وصيف مرة واحدة فقط.
  7. الاتفاق السعودي؛ برصيد لقبين، ولم يحصد الوصافة من قبل.
  8. وفاق سطيف الجزائري؛ برصيد لقبين، ولم يحصد الوصافة من قبل.
  9. الاتحاد السعودي؛ برصيد لقبين، وجَاء كـ وصيف ثلاث مرات.
  10. الوداد الرياضي المغربي؛ برصيد لقب وحيد، وجَاء كـ وصيف مرتين.
  11. النادي الإفريقي التونسي؛ برصيد لقب وحيد، وجَاء كـ وصيف مرتين.
  12. الأهلي المصري؛ برصيد لقب وحيد، وحَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  13. فريق الشرطة العراقي؛ برصيد لقب وحيد.
  14. وداد تلمسان؛ برصيد لقب وحيد.
  15. فريق السد القطري؛ برصيد لقب وحيد.
  16. الأهلي السعودي؛ برصيد لقب وحيد.
  17. الزمالك المصري؛ برصيد لقب وحيد.
  18. اتحاد الجزائر الجزائري؛ برصيد لقب وحيد.
  19. النجم الرياضي الساحلي التونسي؛ برصيد لقب وحيد.
  20. فريق الجيش الرياضي السوري، حَصد لقب الوصيف مرتين.
  21. الفيصلي الأردني، حَصد لقب الوصيف مرتين.
  22. فريق النجمة اللبناني، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  23. النادي القنيطري المغربي، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  24. اتحاد الحراش الجزائري، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  25. النادي العربي القطري، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  26. نادي المحرق الرياضي البحريني، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  27. فريق مولودية وهران الجزائري، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  28. نادي الكويت الرياضي الكويتي، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  29. الإسماعيلي المصري، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  30. إنبي المصري، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  31. النادي العربي الكويتي، حَصد لقب الوصيف مرة واحدة فقط.

النصر السعودي ينضم إلى الفرق التي تُوجت باللقب مرة واحدة في تاريخه

نَجح فريق النصر السعودي في الانضمام إلى قائمة الفرق، التي تُوجت بلقب البطولة العربية للأندية الأبطال طوال تاريخه؛ عقب حصوله عليه؛ عام 2023؛ على حساب الهلال السعودي.

وقد تَساوى في ذلك مع كلًا من الوداد البيضاوي المغربي، والإفريقي التونسي، والأهلي المصري، والشرطة العراقي.

وهذا بالإضافة إلى كلًا من فريق وداد تلمسان الجزائري، والسد القطري، والأهلي السعودي، والزمالك المصري، واتحاد الجزائر الجزائري، والنجم الساحلي التونسي.

من هو بطل كأس العرب الأخير عام 2020؟

نَجح فريق الرجاء الرياضي المغربي في التتويج بلقب النسخة الأخيرة من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال، التي أُقيمت؛ عام 2020.

اَلتقي في نهائي النسخة التاسعة والعشرين من البطولة مع فريق الاتحاد السعودي، وحَقق فوزًا صعبًا عليه؛ بعد أن تم اللجوء إلى ركلات الترجيح؛ بنتيجة أربع ركلات مقابل ثلاثة.

والجدير بالذكر، أن التعادل الإيجابي؛ أربعة أهداف لكل فريق قد سَيطر على نتيجة المباراة؛ حتى انتهاء الأشواط الإضافية.

وكان فريق الرجاء قد تَمكن من التأهل إلى المباراة النهائية؛ بعد أن حَقق الفوز في مباراة الإياب على الإسماعيلي المصري في الدور النصف نهائي؛ بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة دون رد. وذلك؛ بعد أن تَعرض للهزيمة في مباراة الذهاب؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد.

بينما، تَأهل الاتحاد السعودي إلى المباراة النهائية؛ على حساب الشباب السعودي؛ بعد أن تَعادل معه إيجابيًا في مباراة الذهاب؛ بنتيجة هدفين لكل فريق. ثم، حَقق الفوز في لقاء الإياب؛ بنتيجة هدفين مقابل هدف.

الرجاء الرياضي المغربي

من هم هدافي بطولة كأس العرب للأندية الأبطال؟

تَربع اللاعب سامي الجابر على قائمة هدافي بطولة كأس العرب للأندية الأبطال؛ حتى الآن؛ برصيد 24 هدفًا، وكان يلعب؛ ضمن صفوف فريق الهلال السعودي.

يليه في الوصافة طلال المشعل؛ لاعب الأهلي السعودي، وهيكل قمامدية؛ لاعب فريق الصفاقسي الرياضي التونسي؛ برصيد 16 هدفًا؛ لكلًا منهما.

وفي المرتبة الثالثة؛ يَتواجد اللاعب زبير السافي؛ برصيد 14 هدفًا، ثم، عبد الحليم علي؛ لاعب الزمالك المصري في المرتبة الرابعة؛ برصيد 13 هدفًا.

ويَتواجد اللاعب مصطفى بيضوضان المغربي في المركز الخامس؛ برصيد 12 هدفًا؛ بالتساوي مع كلًا من السعودي سعد الحارثي، والسعودي حمزة إدريس.

وفي المركز السادس يَتواجد خمسة لاعبين؛ هم، عبد الملك زياية الجزائري، وحسونة الشيخ الأردني، ومحمود شلباية الأردني. وعيسي المحياني السعودي، والبرازيلي رومارينيو؛ لاعب الاتحاد السعودي، والبرازيلي سيرجيو ريكاردو، الذي لَعب في الأهلي السعودي، ثم، اَنتقل إلى الهلال السعودي.

وسَجل 12 لاعبًا تسعة أهداف في البطولة؛ حتى الآن؛ هم لعموري جديات، وصلاح الدين بصير، وسفيان العلودي، ومحمد نور، ووليد الجيزاني، ويوسف الثنيان، وبوشعيب المباركي، وتينيما ندياي، وبابا مالك با، وأحمد صلاح علوان، وطلال يوسف، وأحمد عبد المنعم.

وتَساوى كلًا من محمد مديحي، ونور الدين دهام، وجمال حمزة، وعيسى عيدارة، وحارس محمد، وأحمد راضي في عدد الأهداف؛ برصيد ثمانية أهداف لكل لاعب.

سامي الجابر الهداف التاريخي لبطولة كأس العرب للأندية

ما هو نظام الأدوار التمهيدية في بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 2023؟

أَعلن الاتحاد العربي لكرة القدم عن النظام الجديد؛ الخاص بالأدوار التمهيدية في النسخة الثلاثين؛ من عمر بطولة كأس العرب للأندية الأبطال، والتي يتم تنظيمها خلال الفترة القليلة المقبلة؛ تحت مسمى كأس الملك سلمان للأندية الأبطال؛ نظرًا لإقامتها وتنظيمها في المملكة العربية السعودية.

اَنطلقت البطولة من الدور التمهيدي الأول، الذي ضَم أربعة فرق؛ هم، أرتا سولار 7 الجيبوتي، وبركان موروني من جزر القمر، وفحمان اليمني، وهورسيد الصومالي.

أَوقعت القرعة فريق أرتا سولار 7 الجيبوتي في مواجهة مع بركان موروني في الدور التمهيدي الأول. وتَمكن الأول من تحقيق الفوز على الثاني؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد.

وفي نفس الوقت، اَلتقي فريق فحمان اليمني مع هورسيد الصومالي في مواجهة واحدة، وحَقق الأول الفوز؛ بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة دون رد.

تَقابل الفريق الجيبوتي مع الفريق اليمني في الدور التمهيدي الثاني؛ بعد أن تخطي كلًا منهما عقبة الدور التمهيدي الأول.

ونَجح الفريق اليمني في تحقيق فوزًا صعبًا على غريمه الجيبوتي؛ بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، وخطف بطاقة التأهل رسميًا إلى الأدوار التأهيلية.

نظام بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 2023 بالكامل

شَهدت النسخة الثلاثين؛ من عمر بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 2023 إجراء بعض التعديلات على النظام الخاص بها.

جَاء على رأسها، تَأهل عشرة فرق مباشرًة إلى دور المجموعات؛ بعد أن حَصد سبعة فرق لقب الدوري المحلي الموسم الماضي؛ 2021/2022.

بينما، صَعد فريقين سعوديين إلى هذه المرحلة؛ باعتبار المملكة العربية السعودية صاحبة استضافة هذه النسخة. فضلًا عن حصول واحدًا منهما على لقب الوصافة في النسخة الماضية من البطولة؛ عام 2020، وهو الاتحاد.

أما بالنسبة للفريق العاشر؛ فهو صاحب اللقب الأخير من البطولة، والذي تُوج به الرجاء الرياضي المغربي.

شَارك في البطولة منذ انطلاق الدور التمهيدي الأول 37 فريق، تَأهل منهم إلى دور المجموعات 16 فريق فقط.

خَاضت أربعة فرق الدور التمهيدي الأول؛ من خلال خوض مباراة واحدة فقط. ثم، اَلتقي الفريقان الفائزان في هذا الدور مع بعضهما البعض إلى الدور التمهيدي الثاني.

ونَجح الفريق الفائز بعد ذلك في التأهل إلى الأدوار التأهيلية، التي شَارك فيها 24 فريقًا. من بينهم، 23 فريقًا تم صعودهم؛ دون خوض أي لقاء نهائيًا، وفريق، تَأهل من الدور التمهيدي الأول والثاني؛ من أصل أربعة فرق، وهو فحمان اليمني؛ كما أوضحنا في الفقرة السابقة.

تم تقسيم الـ 24 فريق؛ بناءًا على التصنيف الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم. ويمكن توضيح مباريات ونتائج الدور التأهيلي الأول، والدور التأهيلي الثاني بالتفصيل؛ من خلال الجدول المُتواجد في الفقرة التالية.

جدول مباريات المرحلة التأهيلية الأولى ونتائجها كاملًا

ننشر جدول مباريات المرحلة التأهيلية الأولى، والمعروفة باسم مرحلة التصفيات الأولى بالكامل في الفقرة التالية.

المباراة  نتيجة مباراة الذهاب نتيجة مباراة الإياب مجموع المباراتين الفريق المتأهل إلى دور التصفيات الثاني
الجيش الملكي المغربي والاتحاد الليبي 4 / 1 1 / 3 5 / 4 الجيش الملكي المغربي
البرج اللبناني والوحدة الإماراتي 0 / 3 0 / 1 0 / 4 الوحدة الإماراتي
المريخ السوداني وتشرين السوري 2 / 1 0 / 1 2 /2، وتم احتساب الهدف خارج الديار؛ لصالح الفريق السوري تشرين السوري
القوة الجوية العراقي والشباب السعودي 1 / 1 0 / 4 1 / 5 الشباب السعودي
الهلال السوداني والمنامة البحريني 3 / 0 1 / 2 4 / 2 الهلال السوداني
النادي الصفاقسي الرياضي التونسي وقطر القطري 0 / 0 1 / 1  1 / 1، وتم احتساب الهدف خارج الديار؛ لصالح الفريق التونسي الصفاقسي التونسي
طلائع الجيش المصري وأهلي طرابلس الليبي 1 / 2 1 / 1 2 / 3 أهلي طرابلس الليبي
النهضة العماني وشباب الخليل الفلسطيني 2 / 0 3 / 0، وتم احتساب هذه النتيجة؛ بعد أن رَفض الفريق الفلسطيني انتقال ملعب اللقاء إلى استاد البتراء بالأردن، وتم اعتباره مُنسحبًا من المباراة 5 / 0 النهضة العماني
فحمان اليمني والاتحاد المنستيري التونسي  0 / 4 0 / 2 0 / 6، وتعتبر أكبر نتيجة في الدور التأهيلي الأول الاتحاد المنستيري التونسي
المحرق البحريني والسيب العماني 2 / 0 0 / 2 تم خوض ركلات ترجيح في لقاء الإياب؛ بعد تَساوى الثنائي في عدد الأهداف، واَنتهت؛ بنتيجة 5 / 4 لصالح الفريق البحريني المحرق البحريني
نواذيبو الموريتاني وشباب الأردن الأردني 4 / 1 0 / 1 4 / 2 نواذيبو الموريتاني
الكويت الكويتي وشبيبة الساورة الجزائري 1 / 0 1 / 1 2 / 1 الكويت الكويتي

جدول مباريات المرحلة التأهيلية الثانية ونتائجها كاملًا

ننشر جدول مباريات المرحلة التأهيلية الثانية، والمعروفة باسم مرحلة التصفيات الثانية بالكامل في الفقرة التالية.

المباراة نتيجة مباراة الذهاب نتيجة مباراة الإياب مجموع المباراتين الفريق المتأهل إلى دور المجموعات
الجيش الملكي المغربي والوحدة الإماراتي 0 / 0 0 / 3 0 / 3 الوحدة الإماراتي
تشرين السوري والشباب السعودي 1 / 1 1 / 3 2 / 4 الشباب السعودي
الهلال السوداني والنادي الصفاقسي التونسي  1 / 0 0 / 2 1 / 2 الصفاقسي الرياضي التونسي
أهلي طرابلس الليبي والنهضة العماني 4 / 2 0 / 0 4 / 2 أهلي طرابلس الليبي
الاتحاد المنستيري التونسي والمحرق البحريني 2 / 0 1 / 0 3 / 0 الاتحاد المنستيري التونسي
نواذيبو الموريتاني والكويت الكويتي 1 / 2 0 / 1 1 / 3 الكويت الكويتي

الفرق المتأهلة مباشرًة إلى دور المجموعات في بطولة كأس العرب للأندية الأبطال

تَأهلت عشرة فرق إلى دور المجموعات في بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال بصورة رسمية، من بينهم، سبعة فرق، حَصلت على لقب الدوري المحلي الموسم الماضي؛ 2021/2022، هم:

  1. الهلال السعودي.
  2. الزمالك المصري.
  3. الشرطة العراقي.
  4. السد القطري.
  5. الوداد البيضاوي المغربي.
  6. الترجي الرياضي التونسي.
  7. شباب بلوزداد الجزائري.

بينما، تم اختيار فريق سعودي آخر؛ نظرًا لتنظيم البطولة في المملكة العربية السعودية، وهو، النصر السعودي؛ صاحب المركز الثالث في موسم 2021/2022.

وفي نفس الوقت، شَارك الاتحاد السعودي في دور المجموعات مباشرًة؛ باعتباره صاحب الوصافة في النسخة الأخيرة من كأس العرب، التي أُقيمت؛ عام 2020

وتم اختيار الفريق العاشر؛ بناءًا على حصوله على اللقب الأخير من البطولة، وهو الرجاء الرياضي المغربي، الذي حَصد لقب الوصافة في الدوري المغربي الموسم الماضي.

هل يشارك الأهلي المصري في كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023؟

رَفض مارسيل كولر؛ المدير الفني الحالي للنادي الأهلي المصري المشاركة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال.

وأَوضح كولر أنه مرتبط بالعديد من المباريات الرسمية؛ سواء كانت في دوري أبطال إفريقيا، التي حَصل عليها، وكذلك بالنسبة لتزاحم لقاءات الدوري المصري.

فضلًا عن اشتراك الفريق في بطولة كأس العالم للأندية، التي سوف تنطلق في شهر ديسمبر المقبل.

وأَكد السويسري على أنه يرفض مشاركة لاعبيه في هذه البطولة؛ نظرًا لكونها بطولة ودية؛ موضحًا أنه لا يريد إجهاد لاعبيه في الوقت الراهن.

الأهلي المصري

هل بطولة كأس العرب معترف بها من الفيفا؟

لم تكن بطولة كأس العرب للأندية الأبطال مُعترف بها من الفيفا، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها تعتبر البطولة الأغلى في المسابقات والبطولات العربية على الإطلاق.

ما هي الفرق المشاركة في النسخة الثلاثين من البطولة العربية للأندية الأبطال؟

وَصل إجمالي عدد الفرق المشاركة في النسخة الثلاثين في بطولة كأس العرب للأندية الأبطال إلى 37 فريق كامل.

نَجح 16 فريقًا في حَسم بطاقة التأهل رسميًا إلى دور المجموعات، وكان قد تم تحديد عشرة فرق من قبل؛ لم تخوض أي مواجهة سابقة. وهذه الفرق هي:

  1. الزمالك المصري.
  2. شباب بلوزداد الجزائري.
  3. الشرطة العراقي.
  4. السد القطري.
  5. الوداد البيضاوي المغربي.
  6. الترجي الرياضي التونسي.
  7. الهلال السعودي.
  8. الاتحاد السعودي.
  9. النصر السعودي.
  10. الترجي الرياضي التونسي.
  11. الوحدة الإماراتي.
  12. الشباب السعودي.
  13. النادي الصفاقسي الرياضي التونسي.
  14. أهلي طرابلس الليبي.
  15. الاتحاد المنستيري التونسي.
  16. الكويت الكويتي.

ما هي الجوائز المالية لبطولة كأس العرب في المملكة العربية السعودية 2023؟

أَعلن الاتحاد العربي لكرة القدم عن الجوائز المالية؛ الخاصة بالنسخة الثلاثين من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال؛ المعروفة حاليًا بـ كأس الملك سلمان للأندية الأبطال. وجَاءت هذه الجوائز؛ كالآتي:

  • البطل “النصر السعودي”: سوف يحصل على مبلغ قدره 6 مليون دولار.
  • الوصيف “الهلال السعودي”: سوف يحصل على مبلغ قدره 2.5 مليون دولار.
  • الفرق المتأهلة إلى الدور النصف نهائي “الشرطة العراقي، الشباب السعودي”: سوف يحصل كل فريق على مبلغ قدره 200 ألف دولار.
  • الفرق المتأهلة إلى الدور الربع نهائي “السد القطري، الاتحاد السعودي، الرجاء الرياضي المغربي، الوحدة الإماراتي”: سوف يحصل كل فريق على مبلغ قدره 150 ألف دولار.
  • الأندية المشاركة في دور المجموعات “الزمالك المصري، الترجي الرياضي التونسي، الصفاقسي الرياضي التونسي، الوداد البيضاوي المغربي، أهلي طرابلس الليبي، الاتحاد المنستيري التونسي، شباب بلوزداد الجزائري، الكويت الكويتي”: سوف يحصل كل فريق على مبلغ قدره 100 ألف دولار.
  • الدور التمهيدي: سوف يحصل كل فريق على مبلغ قدره 20 ألف دولار.

كأس الملك سلمان للأندية الأبطال

مواعيد انطلاق الأدوار التمهيدية والتأهيلية في كأس العرب في المملكة العربية السعودية 2023

اَنطلقت الأدوار التمهيدية في كأس العرب يوم 2 من شهر مارس؛ عام 2023، واَنتهت يوم 8 من شهر يوليو الجاري.

شَهدت هذه الأدوار وجود 21 مباراة كاملة، تَنافس فيها 27 فريق، ونَجحت ستة فرق فقط في الصعود والتأهل إلى دور المجموعات.

مواعيد انطلاق المباريات الرسمية في كأس العرب للأندية

سوف تنطلق أحداث المباريات الرسمية؛ الخاصة بانطلاق النسخة الثلاثين؛ من عمر بطولة كأس العرب للأندية الأبطال عصر يوم الخميس؛ المُوافق 27 من شهر يوليو الجاري؛ على أن تُقام المباراة النهائية مساء يوم الإثنين؛ المُوافق 12 من شهر أغسطس القادم.

مجموعات النسخة الثلاثين من البطولة العربية للأندية الأبطال

تم تقسيم الـ 16 فريق المشارك في دور المجموعات من النسخة الثلاثين في البطولة العربية للأندية الأبطال إلى أربع مجموعات؛ ضَمت كل مجموعة أربعة فرق، وهم؛ كالآتي:

المجموعة الأولى:

  1. الترجي الرياضي التونسي. 
  2. الاتحاد السعودي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في صدارة هذه المجموعة“.
  3. النادي الصفاقسي التونسي.
  4. الشرطة العراقي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في وصافة هذه المجموعة“.

المجموعة الثانية: 

  1. السد القطري “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في صدارة هذه المجموعة“.
  2. الوداد البيضاوي المغربي.
  3. أهلي طرابلس الليبي.
  4. الهلال السعودي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في وصافة هذه المجموعة“.

فرق المجموعة الثالثة:

  1. الزمالك المصري.
  2. الاتحاد المنستيري التونسي.
  3. النصر السعودي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في وصافة هذه المجموعة“.
  4. الشباب السعودي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في صدارة هذه المجموعة“.

فرق المجموعة الرابعة:

  1. شباب بلوزداد الجزائري.
  2. الرجاء الرياضي المغربي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في صدارة هذه المجموعة“.
  3. الكويت الكويتي.
  4. الوحدة الإماراتي “تَأهل إلى الدور الربع نهائي في وصافة هذه المجموعة“.

مجموعات كأس الملك سلمان للأندية الأبطال

دور المجموعات في البطولة العربية للأندية الأبطال

سوف تنطلق مباريات دور المجموعات في الفترة بين عصر يوم الخميس؛ المُوافق 27 من شهر يوليو الجاري؛ على أن تنتهي مساء يوم الخميس؛ المُوافق 2 من شهر أغسطس المقبل.

يتم خوض كل جولة من الثلاث جوالات؛ على مدار يومين فقط؛ على أن يتم خوض الجولة الأولى يومي 27، و 28 من الشهر الجاري.

ثم، يتم لَعب الجولة الثانية يومي 30، و 31 من نفس الشهر، ويتم خوض لقاءات الجولة الثالثة والأخيرة يومي 2، و 3 من شهر أغسطس القادم.

ويعتمد نظام دور المجموعات بصورة رسمية على خوض كل فريق ثلاث مواجهات مع الفرق المُتواجدة معه في نفس المجموعة.

وبعد ذلك؛ يَتأهل أصحاب المركز الأول والثاني داخل كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي رسميًا. بينما، يودع أصحاب المركز الثالث والرابع البطولة نهائيًا.

جدول مواعيد مباريات الجولة الأولى في البطولة

المباراة  اليوم  التوقيت  المجموعة النتيجة 
السد والوداد البيضاوي  الخميس  27/7/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثانية 0 / 0
الصفاقسي الرياضي والشرطة  الخميس 27/7/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الأولى 0 / 1
الهلال وأهلي طرابلس  يوم الخميس 27/7/2023  8:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

6:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثانية 0 / 0
الاتحاد والترجي الرياضي  الخميس 27/7/2023 10:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

8:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

11:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الأولى 2 / 1
شباب بلوزداد والرجاء الرياضي  الجمعة 28/7/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الرابعة 1 / 2
الزمالك والاتحاد المنستيري  الجمعة 28/7/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثالثة 4 / 0
الكويت والوحدة  يوم الجمعة 28/7/2023  8:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

6:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الرابعة 1 / 2
النصر والشباب  الجمعة 28/7/2023 10:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

8:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

11:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثالثة 0 / 0

جدول مواعيد مباريات الجولة الثانية في البطولة

المباراة اليوم التوقيت المجموعة النتيجة
الوداد البيضاوي وأهلي طرابلس الأحد 30/7/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثانية 1 / 1
الشرطة والترجي الأحد 30/7/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الأولى 0 / 0
الهلال والسد يوم الأحد 30/7/2023  8:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

6:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثانية 2 / 3
الاتحاد والصفاقسي الأحد 30/7/2023 10:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

8:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

11:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الأولى 1 / 0
الوحدة وشباب بلوزداد الإثنين 31/7/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الرابعة 2 / 1
الزمالك والشباب الإثنين 31/7/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثالثة 0 / 1
الرجاء والكويت يوم الإثنين 31/7/2023  8:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

6:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الرابعة 2 / 0
النصر والاتحاد المنستيري الإثنين 31/7/2023 10:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

8:00 مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

9:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

11:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثالثة 4 / 1

جدول مواعيد مباريات الجولة الثالثة في البطولة

المباراة اليوم التوقيت المجموعة النتيجة
السد والأهلي الأربعاء 2/8/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثانية 1 / 0
الهلال والوداد البيضاوي الأربعاء 2/8/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثانية 2 / 1
الاتحاد والشرطة يوم الأربعاء 2/8/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الأولى 2 / 1
الترجي والصفاقسي الأربعاء 2/8/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الأولى 0 / 0
الرجاء والوحدة الإثنين 3/8/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الرابعة 1 / 0
شباب بلوزداد والكويت الإثنين 3/8/2023  4:00 عصرًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

2:00 ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

3:00 عصرًا؛ بتوقيت السودان.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الرابعة 1 / 1
الشباب والاتحاد المنستيري يوم الإثنين 3/8/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثالثة 1 / 0
الزمالك والنصر الإثنين 3/8/2023  6:00 مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

4:00 عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

5:00 مساءًا؛ بتوقيت السودان.

7:00 مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

الثالثة 1 / 1

الزمالك يودع البطولة العربية للأندية من دور المجموعات

في مفاجأة نارية من العيار الثقيل، وَدع الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك النسخة الثلاثين؛ من عمر البطولة العربية للأندية الأبطال من دور المجموعات.

وذلك؛ عقب النتائج السلبية التي حَققها على الثلاث لقاءات الخاصة بهذه المرحلة. وعلى الرغم من تَمكنه من تحقيق فوزًا كبيرًا في أول لقاءاته داخل البطولة أمام الاتحاد المنستيري التونسي؛ بنتيجة أربعة أهداف نظيفة دون رد.

إلا أنه تَعثر في مباراتي الجولة الثانية والثالثة، وتَعرض للهزيمة أمام الشباب السعودي في ثاني مبارياته في البطولة؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد.

وكان بحاجة كبيرة إلى الفوز في لقاء الجولة الثالثة على النصر السعودي؛ ليحسم بطاقة التأهل رسميًا إلى الدور الربع نهائي؛ بسبب تَساوى النصر مع الشباب في عدد النقاط؛ برصيد أربعة نقاط.

بينما، يمتلك الفارس الأبيض ثلاثة نقاط فقط، ولكنه، وَقع في فخ التعادل في هذه المواجهة. واَنتهت؛ بنتيجة هدف لكل فريق.

الدور الربع نهائي في البطولة العربية للأندية الأبطال

أَعلنت القرعة التي أُجريت خلال الفترة القليلة الماضية عن انطلاق مباريات الدور الربع نهائي؛ من عمر البطولة العربية للأندية الأبطال 2023؛ على مدار يومين.

سوف تنطلق مساء يوم الأربعاء؛ المُوافق 5 من شهر أغسطس القادم، وتنتهي في اليوم الثاني؛ المُوافق يوم الخميس 6/8/2023.

ومن المُقرر أن يتم خوض مباراتين في اليوم الواحد؛ على أن تبدأ المباراة الأولى؛ في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر. وتنطلق أحداث المواجهة الثانية والأخيرة؛ في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر.

وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد أَعلن عن نظام هذا الدور، وأَكد على أنه في حالة وجود تعادل؛ سواء سلبي أو إيجابي؛ سوف يتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية.

ومن ثم، اللجوء إلى ركلات الترجيح؛ لتحديد المتأهل إلى نصف نهائي البطولة؛ في حالة استمرار النتيجة كما هي.

ما هي الفرق المتأهلة إلى ربع نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال 2023؟

تَمكنت ثمانية فرق من حَسم بطاقة التأهل والصعود إلى الدور الربع نهائي من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023؛ عقب تواجدهم في صدارة ووصافة كل مجموعة، وهم:

  1. الاتحاد السعودي “صاحب صدارة المجموعة الأولى؛ برصيد تسعة نقاط”.
  2. الشرطة العراقي “صاحب وصافة المجموعة الأولى؛ برصيد أربعة نقاط.
  3. السد القطري “صاحب صدارة المجموعة الثانية؛ برصيد سبعة نقاط”.
  4. الهلال السعودي “صاحب وصافة المجموعة الثانية؛ برصيد أربعة نقاط”.
  5. الشباب السعودي “صاحب صدارة المجموعة الثالثة؛ برصيد سبعة نقاط”.
  6. النصر السعودي “صاحب وصافة المجموعة الثالثة؛ برصيد خمسة نقاط”.
  7. الرجاء الرياضي المغربي “صاحب صدارة المجموعة الرابعة؛ برصيد تسعة نقاط”.
  8. الوحدة الإماراتي “صاحب وصافة المجموعة الرابعة؛ برصيد ستة نقاط”.

جدول مواعيد مباريات الدور الربع نهائي في كأس العرب 2023 بالكامل

إليكم جدول مواعيد مباريات الدور الربع نهائي في كأس الملك سلمان للأندية الأبطال بالكامل.

المباراة الموعد التوقيت النتيجة
المُتصدر في المجموعة الأولى مع صاحب الوصافة في المجموعة الثانية

“الاتحاد السعودي والهلال السعودي”

الأربعاء؛ المُوافق 5/8/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

في تمام الساعة الرابعة عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت السودان.

في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

1 / 3
المُتصدر في المجموعة الثانية مع صاحب الوصافة في المجموعة الأولى

“السد القطري والشرطة العراقي”

الأربعاء؛ المُوافق 5/8/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية والبحرين والعراق.

في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

في تمام الساعة الثامنة مساءًا؛ بتوقيت السودان.

الساعة العاشرة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

2 / 4
صاحب الصدارة في المجموعة الثالثة مع وصيف المجموعة الرابعة

“الشباب السعودي والوحدة الإماراتي”

الخميس؛ المُوافق 6/8/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.

في تمام الساعة الرابعة عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت السودان.

في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

0 / 0، وتم حَسمها من خلال ركلات الترجيح، التي اَبتسمت لصالح الفريق السعودي؛ بنتيجة 5 / 4.
صاحب الصدارة في المجموعة الرابعة مع وصيف المجموعة الثالثة

“الرجاء الرياضي المغربي والنصر السعودي”

الخميس؛ المُوافق 6/8/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية والبحرين والعراق.

في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.

في تمام الساعة الثامنة مساءًا؛ بتوقيت السودان.

الساعة العاشرة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

1 / 3

مباراتي الدور النصف نهائي في كأس العرب للأندية بالمملكة العربية السعودية

تلتقي الفرق التي حَققت الفوز في مباريات الدور الربع نهائي مع بعضهم البعض في نصف نهائي البطولة، التي يتم إقامتها وتنظيمها في المملكة العربية السعودية.

ومن المُقرر أن يلتقي الشرطة العراقي مع النصر السعودي في مواجهة واحدة. بينما، يلاقي الهلال السعودي غريمه الشباب في مواجهة أخرى.

مواعيد مباراتي الدور النصف نهائي في كأس العرب للأندية

أَكدت القرعة التي أُجريت خلال الفترة القليلة الماضية على التوقيت الرسمي؛ الخاص بانطلاق مباراتي الدور النصف نهائي في النسخة الثلاثين؛ من عمر بطولة كأس العرب للأندية.

وقَررت انطلاقها مساء يوم الأربعاء؛ المُوافق 9 من شهر أغسطس القادم؛ في تمام الأوقات التالية:

  • توقيت المباراة الأولى في نصف نهائي كأس العرب للأندية:
  1. في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين.
  2. في تمام الساعة الرابعة عصرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.
  3. الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت السودان.
  4. في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.
  • توقيت انطلاق المباراة الثانية في نصف نهائي كأس العرب للأندية:
  1. في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين.
  2. في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.
  3. الساعة الثامنة مساءًا؛ بتوقيت السودان.
  4. في تمام الساعة العاشرة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

والجدير بالذكر، أن هناك أربعة فرق نَجحت في حَجز مقعدًا لها في المربع الذهبي في البطولة. وهم:

  1. الشرطة العراقي.
  2. الهلال السعودي.
  3. النصر السعودي.
  4. الشباب السعودي.

وكانت القرعة قد أَوقعت الشرطة العراقي في مواجهة النصر السعودي في افتتاح لقاءات المربع الذهبي. وفي نفس الوقت؛ يلتقي الهلال السعودي مع الشباب في آخر مواجهات الدور النصف نهائي.

هل تُقام مباراة لتحديد المركز الثالث والرابع في النسخة الثلاثين من كأس العرب؟

لا، لم تعلن القرعة، التي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية عن إقامة مباراة؛ لتحديد المركز الثالث والرابع في النسخة الثلاثين من بطولة كأس العرب 2023.

متى موعد نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال 2023؟

حَددت القرعة التي أُجريت خلال الفترة القليلة الماضية عن انطلاق نهائي النسخة الثلاثين؛ من عمر مسابقة البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 مساء يوم السبت؛ المُوافق 12 من شهر أغسطس المقبل بين الفائزين من الدور النصف نهائي؛ في تمام الأوقات التالية:

  • في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين والعراق.
  • في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.
  • الساعة الثامنة مساءًا؛ بتوقيت السودان.
  • في تمام الساعة العاشرة مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

ومن المُقرر أن يكون نهائي النسخة الثلاثين من البطولة بين فريق الهلال السعودي، والنصر السعودي؛ بعد أن تَمكن الثنائي من تحقيق الفوز في الدور النصف نهائي.

البطولة العربية للأندية

ما هي القنوات الناقلة لمباريات كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023؟

أَعلنت العديد من القنوات الرياضية خلال الساعات القليلة الماضية عن حصولها رسميًا على حقوق بث جميع لقاءات بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023 بالكامل. والتي سوف يتم تنظيمها في المملكة العربية السعودية؛ بمشاركة 16 فريق كامل.

جَاء على رأسهم؛ مجموعة قنوات بي إن سبورت الرياضية القطرية المشفرة. بالإضافة إلى مجموعة قنوات الكأس الرياضية القطرية، وكذلك بالنسبة لمجموعة قنوات أون تايم سبورت الأرضية فقط.

وهذا بالإضافة إلى مجموعة القنوات الرياضية السعودية؛ إس إس سي، ودبي الرياضية، وأبو ظبي الرياضية.

الهلال السعودي يواجه النصر في نهائي النسخة الثلاثين من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023

يستعد الفريق الكروي الأول بنادي الهلال السعودي؛ لمواجهة غريمه النصر في نهائي النسخة الثلاثين؛ من عمر البطولة العربية 2023 بالمملكة العربية السعودية.

وذلك؛ بعد أن نَجح الثنائي في حجز مقعدًا لهما في هذه المواجهة؛ بعد أن تخطى الفريقان العديد من اللقاءات الصعبة؛ منذ انطلاق دور المجموعات، وحتى المربع الذهبي.

وكان الزعيم قد تَمكن من الوصول إلى نهائي البطولة؛ للمرة الخامسة في تاريخه؛ بعد أن حَقق فوزًا كبيرًا على غريمه الشباب في الدور النصف نهائي؛ بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وفي المقابل، تَمكن العالمي من تفجير مفاجأة نارية من العيار الثقيل؛ عقب وصوله إلى النهائي؛ للمرة الأولى في تاريخه.

وكان العالمي قد تَمكن من تحقيق فوزًا صعبًا على فريق الشرطة العراقي في المربع الذهبي؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد.

رسميًا .. النصر يُتوج بلقب البطولة العربية للأندية الأبطال للمرة الأولى في تاريخه

تَمكن فريق النصر السعودي من الانضمام إلى سجل أبطال البطولة العربية؛ عقب تتويجه باللقب في النسخة الثلاثين منها؛ على حساب غريمه الهلال.

وكان العالمي قد نَجح في تفجير مفاجأة نارية من العيار الثقيل؛ عقب تحقيقه الفوز على الزعيم في نهائي بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال؛ بنتيجة هدفين مقابل هدف.

النصر يُتوج بالبطولة العربية للأندية

ملخص مباراة الهلال والنصر في نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال 2023

بدأت أحداث مباراة الهلال والنصر في نهائي النسخة الثلاثين؛ من عمر البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 هادئة من جانب الفريقين.

تَمكن كل فريق من تهديد مرمى الآخر في بعض الكرات، التي لم تصل إلى حد الخطورة، وتَصدى لها حارسي المرمى وخط الدفاع.

اَنتهي الشوط الأول بين الفريقين؛ بنتيجة التعادل السلبي؛ بدون أي أهداف نهائيًا. وفي بداية الشوط الثاني، نَجح الهلال في فرض سيطرته، وتَمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة الـ 51؛ من قبل اللاعب ميشيل ديلغادو.

حَاول لاعبو النصر بعد ذلك تسجيل هدف التعادل، ولكن، ظَل الأمر على ما هو عليه؛ حتى الدقيقة الـ 74. حيث، نَجح اللاعب كريستيانو رونالدو من تسجيل هدف التعادل للعالمي.

شَهد هذا الشوط لمدافع النصر السعودي في الدقيقة الـ 71، وبالتحديد؛ للاعب عبد الإله العمري.

اَنتهي الوقت الأصلي؛ من عمر هذا اللقاء؛ بنتيجة التعادل الإيجابي؛ هدفًا وحيدًا لكل فريق. وتم اللجوء بعد ذلك إلى الأشواط الإضافية.

ولم تمر سوى دقائق بسيطة على انطلاق الشوط الإضافي الأول، وقَام رونالدو بتسجيل الهدف الثاني لفريق العالمي في الدقيقة الـ 98.

وفي الدقيقة 102، قَام حكم اللقاء بإشهار بطاقة طرد لمدرب النصر؛ لويس كاسترو؛ اَعتراضًا على بعض القرارات التي قَام باتخاذها.

الهلال والنصر

كم المبلغ الذي حَصل عليه النصر السعودي بعد التتويج ببطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال؟

أَعلن الاتحاد العربي لكرة القدم عن الجوائز المالية؛ الخاصة ببطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال قبل انطلاقها مباشرًة.

وأَوضح أن الفريق، الذي يتمكن من التتويج باللقب سوف يحصل على مبلغ؛ قدره ستة ملايين دولار أمريكي.

وبالتالي؛ فإن النصر السعودي سوف يحصل على هذا المبلغ. بينما، يحصل الهلال السعودي؛ وصيف هذه النسخة على مبلغ؛ قدره إثنين مليون ونصف مليون دولار أمريكي.