كيف أثر الفكر الإشتراكي في حقوق الإنسان

كيف أثر الفكر الإشتراكي في حقوق الإنسان
كيف أثر الفكر الإشتراكي في حقوق الإنسان
https://www.sba7egypt.com/?p=315804
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تنتمي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإنسان في بعض الدول بحسب الفكر الإشتراكي وتتمثل هذه الحقوق في الحقوق اللازمة للرفاهية الاجتماعية والاقتصادية والنمو الثقافي للإنستن مثل الحق في التعليم وفي التمتع بمنتجات العلم والثقافة وفي المسكن الملائم وفي الرعاية الصحية وفي التنظيم النقابي وغير ذلك.

 

بينما الحقوق الجماعية أو التضامنية فهي الحقوق المقررو لجماعات من الناس مثل الحق في التنمية والحق في تقرير المصير والحق في البيئة النظيفة الخالية من التلوث وتزداد يوما بعد يوم الأهمية التي تكتسبها هذه الحقوق ويذهب البعض إلى تقسيم حقوق الإنسان تقسيما موضوعيا عاما وفقا لمجالات الحماية بالقول.

يشمل الحق في السلامة الجسمية الحق في الحياة والحرية والأمن والحماية من التعذيب وحرية الانتقال واللجوء والحق في المستوى اللائق للمعيشة والحق في الرعاية الصحية والحق في الأسرة والزواج.

والحق في العمل والحق في التأمين الاجتماعي والحق في التعليم والتدريب وحق الملكية والحق في الحماية القانونية مثل التمتع بالجنسية ومبدأ المساواة أمام القانون وحق المحاكمة العادلة وحقوقةالمتهمين والمذنبين والحق في الحماية العقلية والمعنوية والحقوق السياسية والديمقراطية والحقوق الجماعية وغيره.

 

اقرأ أيضا