نعرض أبرز الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان

نعرض أبرز الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان
نعرض أبرز الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان
https://www.sba7egypt.com/?p=315768
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

اتبع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مجموعة من الوثائق الدولية في شكل اتفاقات أو إعلانات شكلت اليوم ما يعرف بالقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

يأتي في مقدمة هذه الوثائق العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام ١٩٦٦م، ويشكل هذين العهدين بالإضافة إلى الإعلان العالمي ما يعرف اليوم باسم الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

وتبع ذلك مجموعة من المواثيق الخاصة صدرت في شكل معاهدات دعت الأمم المتحدة الدول المختلفة للإنضمام إليها والتوقيع والتصديق عليها.

تم تقسيم المواثيق الدولية إلى مواثيق خاصة بحماية الجماعات الأكثر حاجة للحماية مثل الأطفال والنساء والمعاقين وكبار السن والأقليات والأجانب واللاجئين وعديمي الجنسية.

من هذه المواثيق القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ١٩٦٧ واتفاقية حقوق الطفل ١٩٨٩ واتفاقية وضع اللاجئين ١٩٥١ والبروتوكولات الملحقة بها.

أما المواثيق الخاصة بحقوق محددة وهي التي تحيط بعناية إضافة بعض الحقوق التي شملتها المواثيق العامة، مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ١٩٦٥ والاتفاقية الخاصو بمنع الرق واتفاقية منع السخرة واتفاقية منع التعذيب والمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة واتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي واتفاقية علاقات العمل واتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية والمعاقبة عليها.

 

اقرأ أيضا