هل تم ايقاف التجارب العلمية على الإنسان من قبل

هل تم ايقاف التجارب العلمية على الإنسان من قبل
هل تم ايقاف التجارب العلمية على الإنسان من قبل
https://www.sba7egypt.com/?p=313829
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تأسست في الولايات المتحدة لجنة لمناقشة التجارب العلمية على الإنسان باسم اللجنة الوطنية لحماية الإنسان من تجارب البيولوجيا الطبية والسلوكية.

 

وقد وضعت هذه اللجنة قوانين صارمة لتحديد سلوك العلماء في المعمل وتحديد أنواع البحوث المسموح بها وفي عام ١٩٧٦م، طالب العلماء والأساتذة في جامعة هارفرد بالتوقف عن اجراء تجارب معينة.

إلى أن يتأكدوا من سلامة هذه التجارب وأنها لا تشكل أية خطورة على المجتمع وهي سابقة في تاريخ الطب والبيولوجيا دفعت السناتور إدوارد كندي إلى أن يعلق قائلاً.

انها المرة الأولى في تاريخ العلم التي يوقف فيخا العلماء تجاربهم لكي يعيدوا النظر في نتائج هذه التجارب وذلك لكي يتأكدوا إذا كان يجب أن يستمروا فيها لقد كان هذا جديرا بالثناء ولكنه كان غير ملائم لأن العلماء وحدهم هم الذين قرروا أن يوقفوا نشاطهم وهم أيضاً الذين قرروا أن يستمر هذا النشاط إنهم اتخذوا بشكل شخصي قرارا يخص سياسة المجتمع ككل.

هذا التعليق يؤكد مسؤلية المجتمع ككل فالعلم لم يعد قاصرا على العلماء ما دامت نتائجه تمس رجل الشارع ومن هنا انفتح مجال للنقاش بين المفكرين والسياسيين والفلاسفة حتى رغم التعقيد المتزايد للبحوث العلمية.

 

اقرأ أيضا