كيف أثرت التكنولوجيا في قوانين الدول العظمى

كيف أثرت التكنولوجيا في قوانين الدول العظمى
كيف أثرت التكنولوجيا في قوانين الدول العظمى
https://www.sba7egypt.com/?p=312644
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

أصبحت الهندسة الوراثية تعني عن التلميذ الإنجليزي خنازير ذات أجنحة وهي تعني عند غيره٢ نسخ طبق الأصل من البشر مما يلغي واحدة من أهم الخصائص التي خص بها الخالق سبحانه وتعالى المادة الوراثية وهي المقدرة على إحداث التباين بين الأفراد ليصبح كل فرد فريد من بين كافة البشر.

 

وإلا لما كان للحياة معنى ولنا أن نتخيل كيف يكون شكل الحياة لو أن الله قد خلق كل البشر نسخا طبق الأصل من بعضهم كما حذر البعض من حدوث تسرب كائنات خطيرة ميكروبات أو فيروسات من أحد معامل الهندسة الوراثية فإن أحد لن يستطيع محاصرتها وإيقافها أو من استخدامها في تقنية الهندسة الوراثية في الحروب.

مما حدا بالأنظمة التشريعية في العديد من البلدان إلى أن تسن القوانين التي تحد وتنظم القيام بأبحاث الهندسة الوراثية وبذلك تهدئ من روع البشرية ورعبها.

وهناك مشكلة اخضاع آراء العلماء للعلاقات التجارية من بين القضايا المتعددة تثيرها تطبيقات الهندسة الوراثية والحقيقة أن الكثيرين يبيعون براءات اختراعاتهم بمبلغ إجمالي.

اذ تصبح المجازفة بذلك مقبولة والربح مقبولا ولذلك الحريصون على التحكم في مسار تطبيق هذه البراءات بالحماية تحت نظام توثيق البراءات فالمجلس القومي البريطاني لبحوث التطوير والذي قامت إحدى حكومات حزب العمال أواخر الأربعينات بإنشائه وهو الآن جزء من جماعة التكنولوجيا البريطانية له الحق الكامل في أن يوثق الاتجار في البحوث الممولة من المال العام.

 

اقرأ أيضا