طريقة عمل مخلل الليمون المعصفر اللذيذ فى المنزل

طريقة عمل مخلل الليمون المعصفر اللذيذ فى المنزل
مخلل الليمون المعصفر
https://www.sba7egypt.com/?p=358521
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد المخللات بشكل عام من أكثر أنواع المقبلات شهرة وتشكل إضافة رائعة على مائدة الطعام كما أنها تجعل الخضار تعد بمثابة فاتح الشهية لتناول الطعام ومن أشهر أنواع المخللات المنتشرة فى الوطن العربى مخلل الليمون المعصفر ويتميز المخلل بطعمه اللذيذ وفوائدة الكثيرة وسهولة عمله والليمون المعصفر من المخللات المبكرة والتى عرفت لنا من المطبخ الهندى ومنه انتشر إلى جميع المطابخ العالمية ويسمى بالليمون المعصفر لتميزه بلون العصفر المميز نظرًا كما يعتبر العصفر من أحد مكوناته الأساسية ويعد مخلل الليمون ذات طعم لذيذ وغنى جداً بمضادات الأكسدة والفيتامينات كما يحتوي الليمون المعصفر على الألياف الغذائية والأملاح المعدنية ونقدم لكِ سيدتى طريقة عمل الليمون المعصفر فى المنزل دون الحاجة إلى شرائه من الخارج كما يمكنكِ تناوله بعد عشر أيام فقط من إعداده وإليكِ الخطوات.

مقادير إعداد مخلل الليمون المعصفر

 

نصف كوب خل
نصف كوب ملح
اثنان كيلو ليمون
أربع فصوص ثوم
نصف كوب عصفر
ربع كوب زيت نباتى
نصف كوب حبة البركة
ملعقتين صغيرتين سكر
ملعقتين صغيرتين كركم
اثنان لتر ماء سلق الليمون
ست ثمرات فلفل أحمر حار

طريقة تحضير مخلل الليمون المعصفر

 

تنظيف وتحضير ثمرات الليمون

 

أولاً: نحضرُ اثنان كيلو من ثمرات الليمون ومن المهم إختيار حبات الليمون الناضجة والخالية من أية إصابات والصلبة وصفراء اللون ونقوم بوضعهم فى طبق عميق ويغمر بالماء ونتركه لمدة عشر دقائق.

ثانياً: نقوم بغسله جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة حتى نتأكد تماماً من نظافة القشرة الخارجية ثم نضع الليمون فى مصفاه ونتركه حتى يصفى الماء الموجود به تماماً.

سلق وإعداد ثمرات الليمون

 

أولاً: نحضر إناء عميق ويغمر نصف الإناء بالماء ونضع الإناء على النار ونتركه حتى يسخن الماء ويغلى ثم نقوم بوضع حبات الليمون فى الماء.

ثانياً: نترك حبات الليمون فى الماء المغلى حتى يغلى غلوتين ونلاحظ تغير لون القشرة الخارجية لليمون ونجده أصبح ليناً و أطرى قليلاً.

ثالثاً: نقوم برفع الإناء من على النار ونقوم برفع حبات الليمون من الماء الساخن ونترك كلاً من حبات الليمون والماء يهدأ ويبرد تماماً.

مخلل الليمون المعصفر

مخلل الليمون المعصفر


إعداد وتجهيز خليط الحشو لليمون

أولاً: نُحضر إناء “طبق” كبير عميق ونضع به مكونات الحشو من نصف كوب لكلاً من العُصفر وحبة البركة ونقوم بخلطهم جيداً حتى يمتزجوا.

ثانياً: نحضر الكبة ونقوم بوضع ست ثمرات من الفلفل الأحمر الحار المغسول جيداً وأربع فصوص من الثوم وربع كوب من الزيت ونفرمهم جيداً حتى يتجانسوا.

ثالثاً: نقوم بوضع خليط الثوم على خليط العُصفر ويقلب جيداََ حتى يمتزجوا ثم نقوم بإحضار حبات الليمون بعد أن بردت وتشق حبات الليمون على شكل حرف اكس “x”.

مخلل الليمون المعصفر

مخلل الليمون المعصفر


حشو ثمرات الليمون وتعبئتها وإعداد المحلول الملحى وحفظه

أولاً: نأخذ القليل من الحشو السابق ونضعه بداخل الليمونة الواحدة حتى تمتلئ حبات الليمون ونقوم بإحضار وعاء “برطمان” زجاجى محكم الغلق ونظيف ونضع به حبات الليمون بعد حشوها فى الوعاء ونكرر نفس الخطوة حتى تنتهى كمية حبات الليمون المتبقية وكذلك الحشوة.

ثانياً: نضع بين حبات الليمون بعضاً من ثمرات الفلفل الأخضر المغسول ومصفى جيداً ثم نقوم بإحضار اثنان لتر من ماء سلق الليمون ونقوم بوضع ملعقتين صغيرتين لكلاً من السكر والكركم به ونقوم بإذابة السكر والكركم جيداً حتى يختلط الكركم بالماء ثم نضع نصف كوب من الملح أو حسب الرغبة ونصف كوب من الخل ونقلب جيداً حتى تمتزج المكونات.

ثالثاً: نقوم بإضافة خليط الماء إلى الليمون حتى يغطى حبات الليمون تماماً ثم نضف القليل من الزيت على الوجه حتى نحافظ على الليمون لفترة طويلة ويمكن تقديم الليمون لتناوله بعد ١٠ أيام من التخليل.

مخلل الليمون المعصفر

مخلل الليمون المعصفر

 

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل خبز الإنجلش مافن فى المنزل بخطوات بسيطة