طريقة عمل دال هندى مع خبز الشباتى على أصوله الهندية

طريقة عمل دال هندى مع خبز الشباتى على أصوله الهندية
دال هندى مع خبز الشباتى
https://www.sba7egypt.com/?p=393048
أسماء السيد
موقع صباح مصر
أسماء السيد

طريقة عمل أكله هنديه نباتية وصيامى ومن المتعارف أن الهند مشهورة بكثرة ألوانها الخلابة والبهارات الرائعة التى تعطى رائحة جيدةولوناً للأكل ومعظم أكلاتهم يدخل فيها مكون العدس البنى.

وسوف نقدم لكى سيدتى من صباح المطبخ دال هندى مع خبز الشباتى الذى يحتوى كل مكون على قيمة غذائية عالية

ويعُد العدس من المصادر الغنية بالأياف الغذائية والفوليك أسيد ويحتوى على البوتاسيوم ويحتوى على عناصر هامة لتدعيم صحة القلب وتساعد على تقليل نسبة مستوى الكوليسترول الضار.

وبعض الدراسات وجدت إن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم فى العدس بمختلف أنواعه بما يتضمن العدس البنى ويمكن أن يقلل ضغط الدم ويوصى المعهد القومى للقلب والرئة والدم بتناول العدس لخفض مستوى ضغط الدم.

دال هندى مع خبز الشباتى

دال هندى مع خبز الشباتى

مقادير إعداد دال هندى مع خبز الشباتى

مقادير إعداد دال هندى

ذرة حبهان
ذرة كمون صحيح
ملعقة كبيرة كمون
ملعقة كبيرة كارى
ملعقة كبيرة كركم
ذرة كزبرة صحيحة
ملعقة صغيرة ماسالا
ثمرة فلفل أحمر مفروم
خمسة ملاعق كبار زيت
ثمرة بصلة كبيرة مفرومة
ستة فصوص ثوم مفروم
ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة
ملعقتين كبار جنزبيل فريش
نصف ملعقة صغيرة حلبة مطحونة

مقادير إعداد خبز الشباتى

ذرة ملح
كمون صحيح
كزبرة صحيحة
كيلو دقيق ابيض
ماء حسب الحاجة
فنجان صغير زيت

طريقة تحضير دال هندى مع خبز الشباتى

تجهيز خبز الشباتى

أولاً: نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه كيلو دقيق ونضيف الزيت وذرة ملح وماء للعجن ويعجن العجينة جيداً ونتركها ترتاح لمدة نصف ساعة ونقوم بتغطيتها بالإستريتش رول.

ثانياً: نقوم بإحضار العجينة ونقوم بتقسيمها إلى كور ونحضر دقيق لفرد العجينة ونضعها على طاولة الفرد ونقوم بفردها بالمندله لتصبح رقيقة ونضع على وجهه ذرة من الكزبرة والكمون المحمص ليعطى طعماً مميزاً.

ثالثاً: نقوم بإحضار مقلاة ونضع فيها الخبز لكى ينضج لمدة دقيقة ونقوم بقلبه على الوجه الأخر ويترك لمدة دقيقة أيضا.

خبز الشباتى

خبز الشباتى

 

تحضير دال الهندى

أولاً: نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه كوبين من العدس البنى ونقوم بنقعة لمدة نصف ساعة.

ثانياً: نقوم بإحضار طنجرة ونضع فيها خمسة ملاعق كبار زيت ونضع بصلة كبيرة مفرومة وملعقتين كبار جنزبيل فريش وستة فصوص ثوم مفروم ويقلب جيداً وثمرة الفلفل الأحمر الحار المفروم.

ثالثاً: نضيف البهارات الجافة التالية وهى ملعقة كبيرة من الكمون والكارى والكركم وملعقة صغيرة من ماسالا وكزبرة ناشفة ونصف ملعقة صغيرة حلبة مطحونة وذرة كزبرة صحيحة وكمون صحيح وحبهان ويقلب.

رابعاً: نقوم بتصفية العدس ونضيفه على البهارات ويقلب جيداً ثم نضع ثمرة طماطم مقطعة مكعبات صغيرة وثلاث أكواب من الماء المغلى ويقلب ونتركه لمدة عشر دقائق ثم نضيف كوب من الكريمة ونضيف السبانخ ثم نقوم بهرسه نصف هرسه لتحصلين على قوام جيد وتشعرين ببعض من حبيبات العدس وعند ظهور فقاعات نقوم بإطفاء النار.

خامساً: نقوم بإحضار وعاء التقديم ونضع فيه دال هندى ويزين بالبقدونس وشرائح الفلفل الحار ويقدم مع خبز الشباتى وبالهنا والشفا.

وتحتوى السبانخ على “فيتامينA” وهو من أهم العناصر التى تحافظ على البصر وتقى من الأمراض وتقوى جهاز المناعة ومفيدة لنضارة البشرة وتحتوى أيضاً على “فيتامينK”الذى يحافظ على هشاشة العظام كما أنه ينمو عضلات الجسم ويعمل على وقاية أمراض المخ وجهاز المناعة.

وتعمل على تنظيم مستوى السكر فى الدم لذلك ينصح بإدخال السبانخ كعنصر أساسى فى نظامك الغذائى بسبب فوائد السبانخ الصحية العديدة.

دال هندى مع خبز الشباتى

دال هندى مع خبز الشباتى

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الأرز المبهر بالكبدة على طريقة الشيف سارة عبد السلام