ما هي وظيفة القنصل في العصر الروماني ؟

ما هي وظيفة القنصل في العصر الروماني ؟
وظيفة القنصل فى العصر الرومانى
https://www.sba7egypt.com/?p=234034
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تحول النظام الملكي إلى النظام الجمهوري وانتقلت سلطة الملك إلى حاكمين اثنين أطلق على كل منهما لقب قنصل بجانب القنصلين مجلس الشيوخ والمجالس الشعبية.

الولايات الرومانية وأشكال تقسيمها

حل محل الملك على رأس المدينة حكام منتخبون من المجالس الشعبية واعتبرت ذاتهم مصونة لا تمس أثناء ولايتهم مع المسألة الجنائية عن أعمالهم بعد انتهاء مدة ولايتهم وكان الحاكم يختار لمدة سنة واحدة غير قابلة للتجديد ويجوز لمجلس الشيوخ تعيين الحكام القدامى ولادة للولايات الرومانية بعد انتهاء مدة ولايتهم في روما.

مبدأ تعدد الحكام

جرى الرومان على مبدأ تعدد الحكام للمنصب الواحد ولكل واحد ممن يشغلون المنصب سلطات مساوية لسلطات زملائه ولكل منهم حق الاعتراض على قرارات زملائه كما تم تقسيم هذه المناصب لنوعين:

مناصب الولاية العامة ومناصب التنفيذ والإدارة ورتبوا المناصب ترتيباً تنازلياً على رأسها مناصب الولاية العامة أي ممارسة سلطة الحكم وأعمال السيادة نيابة عن الشعب الروماني عن طريق إصدار الأوامر والنواهي.

ويلي هذه المناصب السابقة في المرتبة مناصب يختص شاغليها بسلطة التنفيذ والإدارة دون أن تكون لهم سلطة الحكم فهي وظائف فنية تحول شاغلها سلطة اتخاذ القرارات التنفيذية والإدارية اللازمة للقياك بالأعمال التي تدخل في حدود وظائفهم.

 

إقرأ أيضا