لماذا كانت الإسكندرية مركز الصناعة في العصر الروماني ؟

لماذا كانت الإسكندرية مركز الصناعة في العصر الروماني ؟
الإسكندرية مركز الصناعة في العصر الروماني
https://www.sba7egypt.com/?p=230824
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

سلك الرومان نفس مسلك البطالمة في استغلال مصر واعتنقوا نفس السياسات الاقتصادية التي كان ينتهجها البطالمة ومن ثم فقد احتكروا بعض الصناعات وتركوا للإفراد القليل منها كما فرضت الدولة فمن ذلك الوقت إشرافها على بعض الصناعات التي يباشرها الأفراد وأخضعتها لرقابتها.

المنسوجات المصرية وقيمتها

وقد حافظت مصر خلال هذا العصر على تفوقها في بعض الصناعات مثل صناعة النسيج والورق والزجاج حيث كانت صناعة النسيج من أكثر الصناعات انتشارا في مصر ووجدت بها مصانع تخصصت في انتاج انواع من المنسوجان التيلية.

وكانت المنسوجات المصرية تتصدر إلى الأسواق الشرقية في بلاد العرب والهند، وإلى عدد من شعوب البحر المتوسط بكميات كبيرة.

احتكار مصر لصناعة الورق

ظلت ظصر تحتكر صناعة الورق وتصدر منه بكميات كبيرة إلى الأسواق العالمية كما تمكنت من الاختفاظ على تفوقها في صناعة الزجاج حيث ذكر بعض المؤرخين أن صناع الزجاج في الإسكندرية كانت لهم أسرار خاصة بصناعته وأن تربة مصر كانت تحوي مادة معينة تصلح لصناعة الزجاج المتعدد الألوان.

وضع متحدي الإعاقة في مصر الرومانية

أصبحت الإسكندرية في هذا العصر أكبر مراكز الصناعة في الإمبراطورية الرومانية حيث جاء في وصفها إنها مدينة غنية تتمتع بالثراء والرخاء ولا يوحد بها عاطل عن العمل فالبعض يعمل في صناعة الزجاج وآخرون يعملون في صناعة ورق البردي ومثيرون يعملون في صناعة النسيج أو في ايه حرفة أو صناعة أخرى حتى ذوي الاحتياجات الخاصة كل له عمله وحتى من فقدوا أيديهم لا يقضون حياتهم عاطلين هناك.

 

إقرأ أيضا