ما هو أدب الصحاري وكيف تأثر به الفرنسيون؟

ما هو أدب الصحاري وكيف تأثر به الفرنسيون؟
أدب الصحارى
https://www.sba7egypt.com/?p=208834
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

شكلت زيارة الأرض المقدسة في الأدب الفرنسي جزءاً مما عرف بالحج إلى الصحراء، فقد كان الأدباء تافرنسيون يعدون الرحيل في الصحراء فضاءاً أدبياً وجمالياً وقد انتجوا فصولاً رائعة في وصف الصحراء العربية وفي وصف البدوي والبادية ومن الملاحظ أن الرحلة إلى الأرض المقدسة كانت تبدأ في الغالب من مصر.

فاليري بواسيه

وكانت فاليري بواسيه، واحدة من أدباء الصحاري، كانت تنتمي لعائلة أرستقراطية فرنسية اقترنت بالكونت أجينور دي جاسباران، السياسي الشهير الذي كان يمثل النبل البروتستانتي في جنوب فرنسا.. وسيدات الطبقة الأرستقراطية الفرنسية في ذلك العصر كن يتبارين في الأناقة والعطور والثقافة الرفيعة.

 

طرحت فاليري بواسيه، مشكلة حياة المرأة في الشرق لقد كانت كتاباتها تجسيداً للطابع الأخلاقي الاجتماعي والديني وتجسيداً للفكر الليبرالي في ظل الإمبراطورية الثانية.

 

وصف النقاد كتابات فاليري بواسيه، بالحيوية والحساسية والورع المخلص الخالي من التزمت وبالكثير من الانجذاب نحو جميع أشكال الحياة.

 

تحدثت فاليري بواسيه، عنالبدو وتقاليدهم في شبه جزيرة سيناء قائلة: “يشتمل زي البدو على قميص بأكمام قصيرة ويشدون هذا القميص عند الخصر بحزام عريض من الجلد المطرز ويحشرون به خنجراً معقوفاً وقد ثبت شيخ القبيلة على حزامه مسدسات ويضعون فوق رؤوسهم المغطاة بالطربوش أو العمامة قطعة من القماش ذات لون غامق يطوونها على نحو أنيق ليحتموا بها من شدة الشمس وللبدو جميعهم لون برونزي قريب إلى الأسود ووجوههم لها هيئة نبيلة ومعظمهم يلبسون في السبابة خاتماً من النحاس”.