ماذا فعل اكتافيوس بعد سيطرة الرومان على مصر؟

ماذا فعل اكتافيوس بعد سيطرة الرومان على مصر؟
اكتافيوس
https://www.sba7egypt.com/?p=222406
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

مع ازدياد نفوذ الكهنة واتساع أملاك المعابد في أواخر العصر البطلمي واتجاه البطالمة الأواخر نحو تقرير الحصانات والإعفاءات لصالح الكهنة والمعابد وبعد استيلاء الجيوش الرومانية على مصر وجد اكتافيوس، أن الكهنة كانوا يتمتعون بنفوذ عظيم وأن المعابد كانت تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي وقدر أن الإبقاء للكهنة على نفوذهم وللمعابد على ممتلكاتهم أن في ذلك خطر على الدولة الرومانية وسلطاتها في مصر .

لذلك فقد لجأ إلى تجريد الكهنة من استقلالهم واخضاعهم لإشراف ومراقبة موظف مدني، كما قام بتجريد المعابد من أراضيها وضمها إلى أملاك الدولة لذلك فإن المعابد في العصر الروماني لم تكن لها أراضي خاصة بها. وإنما كانت الدولة تقوم باستغلال ما كان للمعابد من أراضي ورغم أن هذه الأراضي لم تكن ملك للمعابد فقد ظلت الدولة تقوم بتسميتها بالأراضي المقدسة وكان الكاهن يدفع إتاوة لاستغلاله هذه الأراضي.

وبعد انتشار المسيحية في مصر في القرن الخامس والسادس وازدياد أهمية رجال الدين المسيحي من المصريين وفي مقدمتهم بطريرك الإسكندرية ورهبان الأديرة صار للكنيسة وللأديرة ممتلكات خاصة.

حيث كان بطريرك الإسكندرية صاحب ثروة هائلة وكان يحرر أملاكاً شاسعة من الأراضي التي كان مصدرها هبات الأكابر والأفراد ولم تكن هذه الأملاك مقصورة على مدينة الإسكندرية بل كانت توجد في جهات أخرى مثل الفيوم وكانت الكنيسة توزع اعانات على كل من كان يطلبها.

 

إقرأ أيضا