سيوة والإسكندرية ومعبد أبيدوس مناطق شاهدة على التاريخ

سيوة والإسكندرية ومعبد أبيدوس مناطق شاهدة على التاريخ
https://www.sba7egypt.com/?p=212677
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تتميز مصر كبلد سياحي بوجود المناطق الهامة عالمياً والجذابة التي تتنوع بين المناطق الأثرية الدينية والعلاجية والطبيعية، وجميعها تشكل جزءاً أساسياً من تاريخ مصر وحضارتها وفي هذا التقرير نستعرض أهم هذه المناطق.

 

الصحراء البيضاء

 

هي واحدة من عجائب الطبيعة في مصر حيث تتميز برمالها البيضاء التي تبدو وكأنها من الجليد في وسط صحراء قاحلة ويزورها الناس للاستمتاع بجمالها وطبيعتها الخلابة حيث تبدو وكأنها جزءاً من فيلم خيال علمي بحت.

 

واحة سيوة

 

كانت واحة سيوة من المستوطنات المصرية المعزولة ثقافياً عن بقية البلاد وبقيت كذلك حتى أواخر القرن التاسع عشر حيث عاش فيها 23 ألف شخص أغلبهم من البربر وهي تحديداً واقعة في الصحراء الليبية بالقرب من الحدود الغربية لمصر وتتميز بموقعها على طريق تجاري حيوي قديم كما يميزها مزارع النخيل والتمر ووجود الينابيع العذبة الطبيعية التي يجد المسافرين في الصحراء راحتهم فيها ويستكشفون الحصون القديمة المبنية من الطين كما تم بناء الكثير من الفنادق فيها الأمر الذي زاد من أهميتها السياحية.

 

الإسكندرية

 

هي مدينة مصرية ذات طابع أوروبي، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتعتبر الميناء الرئيسي في مصر ومركز النقل يعود تاريخ تأسيسها إلى عهد الاسكندر الأكبر في عام 331 قبل الميلاد، وهي من المدن الساحلية الجاذبة للسياح أما تراثها فلم يبق منه إلا القليل بفعل الزلالزل التي وقعت في القرن الرابع عشر وأدت إلى تدمير الكثير من الأماكن التاريخية المشهورة ومنها الإسكندرية وتتميز اليوم بكثرة المقاهي والأسواق فيها.

 

دير سانت كاترين

 

يقع دير سانت كاترين على قمة جبل سيناء حيث يعتقد أن موسى النبي، تلقي عليه العشر وصايا وهو واحد من أقدم الأديرة في العالم ويعد موطن لمجموعة من المخطوطات القديمة وبعض الأيقونات الدينية والفنية التاريخية ويمكن للسياح أن يتسلقوا جبل سيناء للوصول إليه وللاستمتاع بمنظر شروق الشمس أو غروبها من على قمته.

 

معبد أبيدوس

 

يعد معبد أبيدوس واحداً من كنوز مصر الفنية القديمة ويتميز بأعمدته وجدرانه المغطاة بالكتابة الهيروغليفية واللوحات المحتوية على مشاهد معقدة يصعب فهمها ويعد هذا المعبد من أقل المعابد المصرية في الأقصر استقبالا للزوار على الرغم من جماله وعراقته.

 

إقرأ أيضا