كيف ظهر نظام الرهبة في مصر ؟

كيف ظهر نظام الرهبة في مصر ؟
نظام الرهبة في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=231336
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

بالرغم من الاضطهاد الذي تعرض له المسيحيون إلا أن ذلك لم يمنع انتشار المسيحية في مصر فهذه الاضطهادات كانت تفصل بينها فترات زمنية طويلة إلى حد ما كان المسيحيون يتمتعون خلالها بالهدوء ويباشرون الدعوى إلى دينهم.

من أهم الظواهر التي تمخضت عنها المسيحية في مصر نظام الرهبنة وانتشاره في مصر ثم إلى البلاد الأخرى وقد تميز القرن الخامس والسادس بخلاف مذهبي بين المسيحيين حول طبيعة المسيح من الناحيتين الإلهية والبشرية.

المركز القانوني للمسيحيين

ولقد مر المركز القانوني للمسيحيين في الإمبراطورية الرومانية بمرحلتين رئيسيتين في المرحلة الأول التي عاشوا فيها في ظل الاضطهاد والتعذيب وتبدأ منذ أن ظهرت المسيحية وأخذ أنصارها يبشرون بها في روما وانتهت عندما اعتنق الأباطرة الرومان الدين المسيحي.

اما المرحلة الثانية هي المرحلة التي أصبحت فيها الديانة المسيحية الرسمية للإمبراطورية وظهر فيها سلطان الكنيسة والقانون الكنسي.

اعتراف الرومان بالديانة المسيحية

اما المرحلة الثالثة لم يكن الرومان يعترفون بالديانة المسيحية خلال هذه الفترة وذلك نظراً للقيود التي فرضها القانون الروماني على ممارسة الديانات الأجنبية بصفة رسمية داخل حدود الإمبراطورية وإلى القيود التي فرضت على حق الأفراد في المجتمع.

فقد كان القانون الروماني يشترط لممارسة أية ديانة أجنبية بصفة رسمية في الإمبراطورية الرومانية أن يكون مجلس الشيوخ قد أصدر تصريحا خاصا بذلك ولم يكن هذا المجلس قد أصدر تصريحا للديانة المسيحية.

 

إقرأ أيضا