منوعات

كيف استغل الرومان ثروات وموقع مصر الاستراتيجي ؟

ازدهرت التجارة في ظل احتلال الرومان لمصر خصوصا من بدايته وأصبحت كل شعوب البحر المتوسط أجزاء من هذه الإمبراطورية ونشطت العلاقات التجارية بين الشعوب فيما بينها فقد نال مصر من هذه العلاقات التجارية بين الشعوب فيما بينها فقد نال مصر من هذه التجارة حظ كبير بسبب موقعها المتوسط بين شعوب الشرق والغرب.

كان لمصر صادرته الهامة إلى شعوب البحر المتوسط ولم تقتصر صادراتها على المنتجات الزراعية مثل القمح وإنما شملت العديد من المنتجات الصناعية وفي مقدمتها المصنوعات الزجاجية والمنسوجات وورق البردي كما كانت مصر تستورد من الخارج مواد أولية لتصنيعها وإعادة تصديرها.

دور مصر بين بلاد الشرق والغرب

ولقد لعبت مصر أيضاً دور الوسيط في نقل السلع الواردة من بلاد الشرق مثل الصين والهند وبلاد العرب ومن البلاد الإفريقية حيث كانت هذه السلع ترد إلى مصر ويعاد تصديرها إلى بلاد الغرب.

التجارة في العصر الروماني

كما تضاعفت التجارة بين مصر والهند في أوائل عصر هذه الإمبراطورية بسبب اكتشاف الرياح الموسمية التي أدت إلى تقصير المدة التي تستغرقها السفن في الوصول إلى الهند.

كما كانت الاسكندرية هي المدينة التي أفادت من التجارة الخارجية لأن البضائع المصدرة ترد إليها عن طريق النيل وقنواته التي كانت تصب في بحيرة مريوط ليعاد شحنها على سفن تحملها إلى مختلف مواني البحر المتوسط.

 

إقرأ أيضا

شيماء اليوسف

Recent Posts

مواعيد الصلاة اليوم الاربعاء 1-5-2024 في محافظة دمياط

تحدد هيئة المساحة المصرية، تفاصيل مواعيد الصلاة بالمحافظات، حيث تعرض بوابتنا تفاصيل تلك المواقيت في محافظة دمياط…

20 دقيقة ago

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 1-5-2024 في الإسكندرية

ننشر من خلال موقع صباح مصر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء الموافق الأول من شهر مايو…

56 دقيقة ago