كيف استغل الرومان ثروات وموقع مصر الاستراتيجي ؟

كيف استغل الرومان ثروات وموقع مصر الاستراتيجي ؟
كيف استغل الرومان ثروات وموقع مصر الاستراتيجي؟
https://www.sba7egypt.com/?p=230494
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ازدهرت التجارة في ظل احتلال الرومان لمصر خصوصا من بدايته وأصبحت كل شعوب البحر المتوسط أجزاء من هذه الإمبراطورية ونشطت العلاقات التجارية بين الشعوب فيما بينها فقد نال مصر من هذه العلاقات التجارية بين الشعوب فيما بينها فقد نال مصر من هذه التجارة حظ كبير بسبب موقعها المتوسط بين شعوب الشرق والغرب.

كان لمصر صادرته الهامة إلى شعوب البحر المتوسط ولم تقتصر صادراتها على المنتجات الزراعية مثل القمح وإنما شملت العديد من المنتجات الصناعية وفي مقدمتها المصنوعات الزجاجية والمنسوجات وورق البردي كما كانت مصر تستورد من الخارج مواد أولية لتصنيعها وإعادة تصديرها.

دور مصر بين بلاد الشرق والغرب

ولقد لعبت مصر أيضاً دور الوسيط في نقل السلع الواردة من بلاد الشرق مثل الصين والهند وبلاد العرب ومن البلاد الإفريقية حيث كانت هذه السلع ترد إلى مصر ويعاد تصديرها إلى بلاد الغرب.

التجارة في العصر الروماني

كما تضاعفت التجارة بين مصر والهند في أوائل عصر هذه الإمبراطورية بسبب اكتشاف الرياح الموسمية التي أدت إلى تقصير المدة التي تستغرقها السفن في الوصول إلى الهند.

كما كانت الاسكندرية هي المدينة التي أفادت من التجارة الخارجية لأن البضائع المصدرة ترد إليها عن طريق النيل وقنواته التي كانت تصب في بحيرة مريوط ليعاد شحنها على سفن تحملها إلى مختلف مواني البحر المتوسط.

 

إقرأ أيضا