جهات الاختصاص القضائي في العصر البطلمي

جهات الاختصاص القضائي في العصر البطلمي
جهات الاختصاص القضائي في العصر البطلمي
https://www.sba7egypt.com/?p=229622
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعددت الجهات ذات الاختصاص القضائي في العصر البطلمي إلى جانب المحاكم المصرية كانت هناك محاكم إغريقية وأخرى مختلطة وإلى جانب هذه المحاكم كانت هناك محاكم خاصة يقتصر اختصاصها على قضايا معينة

نظام قضائي خاص

عند قيام دولة البطالمة كان للمصريين محاكم تفصل في قضاياهم المختلفة واحتفظ البطالمة لهم بنظام قضائي خاص على غرار ما فعلوه بالنسبة لقانونهم ولم يمنعهم ذلك من ادخال ما شاءوا من تعديلات تتناسل والأوضاع السياسية الجديدة ولضمان إحكام رقابة البطالمة على القضاة المصريين.

المحاكم المصرية في العهد البطلمي

كانت المحاكم المصرية في هذا الوقت تتكون كل محكمة منها من ثلاثة قضاء عادة ما يكونوا من الكهنة لأن الكهنة في هذا الوقت كانوا أوسع المصريين ثقافة وأكثرهم دراية بالتقاليد ومعرفة القانون واختيار القضاة من الكهنة ليس معناه أن القضاء المصري كان قضاء ديناً لأن اجراءات التقاضي والقانون المطبق لم يكونا متسمين بالطابع الديني.

موظف القضايا الهامة

بالإضافة إلى هؤلاء القضاة المصريين الثلاثة كانت المحكمة تضم موظفاً قضايا هامة تتمثل وظيفته في تخليص القضايا واعدادها وتلاوة المستندات أمام المحكمة عند انعقادها وتنفيذ احكامها.

كانت هذه المحاكم تختص بالفصل في كل القضايا التي يكون أطرافها من المصريين سواء كان موضوع الدعوى تصرفاً قانونياً أو جريمة خاصة.

 

إقرأ أيضا