كيف نجحت الزراعة في توطيد الإمبراطورية الرومانية ؟

كيف نجحت الزراعة في توطيد الإمبراطورية الرومانية ؟
الزراعة في الإمبراطورية الرومانية
https://www.sba7egypt.com/?p=230849
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ظلت الحياة الاقتصادية التي سادت مصر في العصر البطلمي ثابتة لم تتغير في العصر الروماني وإن كانت قد طرأت على هذه الحياة بعض أنواع التغيير.

لماذا اهتم الرومان بالزراعة؟

ساعد احتلال مصر في انتعاش اقتصاد الرومان واستمرت الزراعة تمثل العامل الأساسي في الاقتصاد المصري في العصر الروماني رغم ما أصابها من انكماش في أواخر العصر البطلمي وقد اهتم أباطرة الرومان الأول بالزراعة فحفروا الترع والقنوات واعتنوا بشأنها مما حقق لهم الهدف من احتلال مصر.

أسباب انتعاش الإمبراطورية الرومانية

وهو مد الإمبراطورية الرومانية بالغلال والنقود فانتعشت الزراعة ولكن انتعاش الزراعة هذا الانتعاش لم يدم طويلا فسرعان ما ساءت أحوال الزراعة بسبب زيادة الضرائب وعجز الفلاحين المستمر عن أدائها مما كان يحملهم على التخلي عن أراضيهم الزراعية والهروب إلى الأدغال والمستنقعات للاحتماء بها أو الهجرة إلى الإسكندرية والاختفاء في زحامها.

حياة الشعب الروماني الاقتصادية

أما تربية الماشية بمختلف أنواعها فكان له دور كبير في حياة الناس الاقتصادية حيث كان الأهالي يملكون العديد من الحيوانات المستأنسة والتي كانوا يلتزمون بتقديم تقرير سنوي عنها للإدارة المالية بكل إقليم وبالاضافى إلى ملكية الأهالي للماشية فإن الدولة كانت تملك اعداد كبيرة من الماشية بمختلف أنواعها.

 

إقرأ أيضا