الإقطاعات العسكرية وحقول الآلهة أسرار من مصر البطلمية

الإقطاعات العسكرية وحقول الآلهة أسرار من مصر البطلمية
أسرار من مصر البطلمية
https://www.sba7egypt.com/?p=230129
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كانت حقول الآلهة عبارة عن أراضي يقطعها الملك للآلهة وينفق ريعها على المعابد والكهنة وهذا النظام كان موجوداً في عهد الفراعنة واستمر قائما في عهد البطالمة.

أسرار حقول الآلهة

هذه الأراضي كانت تعتبر مملوكة للإله غاية الأمر أن حق إدارتها واستغلالها كان مقرراً للملك على اعتباره ممثلا للآلهة وكان الملك يسلم المحصول بعد استقطاع الضرائب وسائر التكاليف المستحقة إلى كهنة المعابد ومع مرور الزمن تمكن الكهنة من المحصول على حق ادارة واستغلال هذه الأراضي بالإضافة إلى تمكنهم من إعفائها من الضرائب والتكاليف التي كانت مستحقة عليها.

الاقطاعات العسكرية في مصر البطلمية

تعتبر الاقطاعات العسكرية هي الأرض التي كان يقطعها الملك لرجال الجيش وكبار الموظفين والعلاقة بين الملك والمنتفع بالإقطاعية كانت قائمة على أساس أنها إقطاع مؤقت بحياة المنتفع ويستطيع الملك استرداد هذه الإقطاعية في أي وقت حالة ارتكاب المنتفع جريمة وكان على المنتفع الوفاء بضرائب معينة للملك.

كانت هذه الإقطاعية تعود للملك في حال وفاة المنتفع ومع مرور الزمن جرت العادة على انتقال الاقطاعية إلى ابن المنتفع بشرط أن يسدد كل الالتزامات التي كانت على ابيه وتلك العادة تطورت إلى حق الإرث بمعنى أن الإقطاعية تنتقل بالإرث إلى ابن المنتفع بل أصبح من حق المنتفع أن يوصي بها قبل موته.

 

إقرأ أيضا