تاريخ فن النحت في مصر القديمة

تاريخ فن النحت في مصر القديمة
فن النحت في مصر القديمة
https://www.sba7egypt.com/?p=214279
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعتبر النحت المصري جزءاً متمماً للعمارة والزخرفة والمعابد تشتمل على تماثيل تؤكد الوحدة بين العمارة والنحت، وكذلك كان الأمى في المقابر وأغلب ما خلفه الفنان المصري القديم من أعمال النحت يؤكد أصالته وقدرته على إبراز مقومات وخصائص وميزات الشخصيات التي خلدها في تماثيله وسما بهذا إلى تأكيد القيم الإنسانية الكلية كالخلود والتماسي.

 

فالتماثيل من أهم العلامات الميزة للفن المصري وكانت للتمثال مهمة أساسية في المقبرة عبر العصور الفرعونية وهي تمكين الروح من التعرف على ملامح الشخص المتوفي.

 

ازدهر فن النحت في الدولة القديمة والوسطى والحديثة وأثمر عدداً من التماثيل بأنواع مختلفة واستخدم المصريون حجم التمثال للتعبير عن الوضع الاجتماعي فحجم تمثال الفرعون كان يفوق الحجم الطبيعي.

 

كانت تماثيل الكتبة وموظفي البلاط بالحجم الطبيعي واما التماثيا الخدم والعمال فكانت رغم دقتها العالية أصغر حجما وقد أظهرت تلك التماثيل الخادم في أوضاع العمل المختلفة وهذه التماثيل يستدعيها صاحبها في الدار الأخرة، لكي تؤدي عنه العمل الصعب الذي لابد وأن يقوم به وكان يدفن 365 من هذه التماثيل الصغيرة لتؤدي عن الميت أعماله أي بعدد أيام السنة.

فن النحت

فن النحت

إقرأ أيضا