المتر بـ 50 قرش … حسب الله الكفراوى يستعيد ذكريات اسعار أراضى مدينة العاشر وحواره مع السادات

المتر بـ 50 قرش … حسب الله الكفراوى يستعيد ذكريات اسعار أراضى مدينة العاشر وحواره مع السادات
حسب الله الكفراوي و السادات
https://www.sba7egypt.com/?p=121434
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

استعاد المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان في عهد الرئيس حسني مبارك ، ذكريات سنة ١٩٧٨، ونشر احد اقاربة حكاية سعر المتر بـ 50 قرش و أراضى مدينة العاشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” .

 

فيما نص المنشور على خلال مؤتمر جماهيرى لتوزيع أراضى مدينة العاشر من رمضان…. والإعلان عن بداية إنشاء درة المدن الجديدة…. قام الرئيس السادات بسؤال المهندس حسب الله الكفراوى وزير الإسكان حينذاك عن عدد قطع الأراضى التى طرحتها الوزارة ؟…. قال 20 ألفاً يافندم ، وعدد المتقدمين ؟ أجاب الكفراوى 150 ألفاً ، سأله الرئيس السادات عن سعر المتر للبيع”.

وتابع “أجاب خمسة جنيهات يا فندم ، فقال السادات إذن اعتمد يا كفراوى هذا القرار الجمهورى ” قبول كافة الطلبات ولكن بخمسين قرشاً للمتر بدلاً من خمسة جنيهات” واستشاط الكفراوي ، وكان قد درس مسبقا التكلفة الفعلية للمتر المربع وذهب الكفراوى للسادات في اليوم التالى للاعلان وقال له منبها ومحذرا…. يا ريس كيف توافق سيادتك على منح أراض لـ150 ألف مواطن وبسعر المتر خمسين قرشاً فقط ؟ هل تعلم سيادتك كم سيكلف الدولة من أعباء؟…. ضحك السادات وتغيرت نبرة صوته مشجعا محفزا وقال : اسمع يا كفراوى…. حينما تطرح 20 ألف قطعة ويتقدم لك 150 ألفاً فهذا معناه أن الشعب يثق فى النظام وهنا يجب على النظام مكافأة الشعب على هذه الثقة ويخفض سعر المتر إلى 50 قرشاً ، لا تقلق ياكفراوى سأقوم قريبا بجولة على الأشقاء من الدول العربية فهم يريدون ان يقدموا اي مساعدة لمصر.وأنا أبلغت وزير المالية يعتمد لوزارتك فرق الثمن “.