صحة دمياط تحذر من عشرة أخطاء شائعة في فصل الشتاء

صحة دمياط تحذر من عشرة أخطاء شائعة في فصل الشتاء
مديرية الصحة
https://www.sba7egypt.com/?p=369762
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

اصدرت إدارة التثقيف الصحي بمديرية الصحة بمحافظة دمياط، عدة تحذيرات من أخطاء شائعة في فصل الشتاء، قد تعرض المواطنيين الى الاصابة بنزلات البرد الحادة يجب الامتناع عن القيام بها.

 

1) عدم شرب كمية كافية من الماء

يفقد الجسم الماء بشكل رئيسي من خلال العرق والتبول والهضم، في الشتاء تقل الأنشطة البدنية، ويميل الناس إلى استهلاك كميات أقل من المياه.

٢ ) عدم ممارسة الرياضة

يمكن أن ينخفض معدل ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء، بسبب الميل إلى عدم الخروج في درجات الحرارة المنخفضة، ومع ذلك، يُنصح باتباع بعض الأنشطة البدنية مثل ركوب الدراجات أو المشي.

٣ ) عدم تغطية اليدين والقدمين

تقول إحدى الدراسات، أن تغطية اليدين والقدمين في الشتاء أثناء وقت النوم يمكن أن يساعد في تحسين نوعية النوم من خلال التأثير على درجة حرارة الجسم.

٤ ) الاستحمام بماء ساخن لفترة طويلة أثناء الشتاء

رغم تأثيره المهدئ على العقل والجسم، إلا أن الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تجفيف وإتلاف خلايا جلد الكيراتين (أسطح الجلد الخارجية)، ويسبب التهاب الجلد، وجفافه، واحمراره.

٥ ) ارتداء الكثير من الملابس

تؤدي كثرة الملابس إلى التعرق، ويمكن أن تسبب الجفاف.

٦ ) الأكل بشراهة

هو أمر شائع خلال أشهر البرد، هذا لأنه خلال فصل الشتاء، يحرق جسمنا المزيد من السعرات الحرارية لمحاربة البرد، هذه العملية، تجعلنا نستهلك المزيد من تناول الشيكولاتة الساخنة والأطعمة المحملة بالسعرات الحرارية.

٧ ) شرب كمية كافية من الكافيين

يزداد استهلاك القهوة الساخنة خلال فصل الشتاء، لأنها تساعد على تهدئة الجسم، والحفاظ عليه دافئًا، ومع ذلك، يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين آثارًا سلبية على الجسم، قلل من تناول القهوة، واستهلك فقط حوالي 2-3 أكواب في اليوم.

٨ ) زيادة النوم خلال فصل الشتاء

يقل النهار ويزداد الليل، مما يؤدي إلى اضطراب الدورة اليومية ويسبب زيادة إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على النوم.

٩ ) تجنب الخروج من المنزل

تمنعنا البرودة الشتوية من الخروج ، وبدلاً من ذلك، نقضي المزيد من الوقت في المنزل فى بيئة دافئة ، مما يجعلنا غير نشيطين ، وكسالى ، ويزيد من مخاطر السمنة، وزيادة الوزن.

١٠ ) العلاج الذاتى

من الشائع في فصل الشتاء الإصابة بالأمراض وخاصة البرد والأنفلونزا ، ولكن العلاج الذاتى يمكن أن يكون خطيرًا ، على الرغم من شيوع بعض العلاجات الخاصة ببعض الأمراض مثل الحمى، والقشعريرة، والسعال، وآلام الجسم، إلا أنه يفضل دائما الذهاب إلى الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب.

اقرأ أيضا

صحة دمياط : تشارك بالمؤتمر السنوي الدولي الثاني لدول حوض البحر الأبيض المتوسط