كل ماتريد معرفته عن صدام الاهلى وطلائع الجيش بالنهائى الليلة

كل ماتريد معرفته عن صدام الاهلى وطلائع الجيش بالنهائى الليلة
الأهلي
https://www.sba7egypt.com/?p=391330
مكة كريم سعيد
موقع صباح مصر
مكة كريم سعيد

يترقب عشاق الساحرة المستديرة دقات الثامنة مساء اليوم السبت لمتابعة اللقاء الهام الذى يجمع الاهلى ونظيره طلائع الجيش على ستاد برج العرب بالإسكندرية بنهائى كأس مصر حيث يفتش المارد الأحمر عن ثالث القابه هذا الموسم بعد الفوز بالدوري ودوري الابطال الافريقى بينما يسعى الطلائع للتتويج بأول لقب في تاريخه.

ويبدو التشكيل المتوقع للأهلى أمام طلائع الجيش مكون من :” محمد الشناوى وعلى معلول وأيمن أشرف وياسر إبراهيم ومحمد هانى وحمدى فتحى وعمرو السولية وجيرالدو وحسين الشحات ومجدى أفشة ومحمد شريف”.

ويبدو التشكيل المتوقع للطلائع أمام الاهلى مكون من :”محمد بسام وعلى الفيل وخالد سطوحى وأحمد علاء ومحمد ناصف وفرانك ستيفن ومهند لاشين وعبد الرحمن زولا وأحمد سميروناصر منسى وعمرو جمال”.

والتقى الاهلى وطلائع الجيش في النسخة الأخيرة لبطولة الدوري مرتين فاز المارد الأحمر في لقاء الدور الأول بثلاثية دون رد سجلها أجايى وعمرو السولية ومجدى أفشة وفى لقاء الدور الثانى فاز الاهلى أيضاً بثلاثية سجلها وليد سليمان وجيرالدو وكهربا .

تأهل الاهلى لنهائى كأس مصر بعد أن فاز على بنى سويف بثلاثة أهداف مقابل هدف ثم على الترسانة بهدفين مقابل هدف ثم على أبو قير للأسمدة بنفس النتيجة ثم تخطى عقبة الاتحاد السكندرى بنفس النتيجة.

وتأهل طلائع الجيش لنهائى كأس مصر عقب الفوزدكرنس بهدف دون رد ثم الفوز على مصر المقاصة بهدف دون رد ثم أطاح بفريق بيراميدز بنتيجة 3-1 بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الاصلى للمباراة بالتعادل السلبى ثم أطاح بالزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف في الوقت الإضافى عقب انتهاء الوقت الاصلى للمباراة بالتعادل الايجابى بهدف لكل فريق.

تأسس الاهلى في عام 1907 وحصد لقب كأس مصر 36 مرة كان أخرها موسم 2017 حينما فاز على المصرى البورسعيدى

في المقابل تأسس طلائع الجيش 1997 ولم يفوز بأى بطولة ويعتبر الوصول للمباراة النهائية لكأس مصر في هذه النسخة هي أفضل إنجازاته.

توج الاهلى بطلا للدوري النسخة الأخيرة للمرة 42 في تاريخه والخامسة على التوالي في المقابل انهى الطلائع المسابقة في المركز الحادى عشر بعدما لعب 34 مباراة فاز في 9 وتعادل في 14 وخسر 11 مباراة وسجل لاعبيه 32 هدف وتلقت شباكه 37 هدف .

سجل الاهلى في النسخة الحالية لكأس مصر تسعة أهداف عن طريق المغربى وليد ازارو والنيجيرى أجايى ووليد سليمان ولكل منهما هدفين فيما سجل هدف واحد كل من أحمد الشيخ وأفشة وحمدى فتحى .

شباك الاهلى تتلقى في كل مباراة بالنسخة الحالية لكأس مصر هدف ، حيث سجل بنى سويف والترسانة وأبو قير للأسمدة والاتحاد السكندرى هدفاً في شباك المارد الأحمر.

سجل لاعبو طلائع الجيش خمسة أهداف في النسخة الحالية لكأس مصر عن طريق حسام باولو وكيفين موهين لكل منهما هدف وأحمد سميرسجل هدفين.

لم تستقبل شباك طلائع الجيش سوى هدف وحيد في كأس مصر عن طريق محمود عبد الرازق شيكابالا كابتن الزمالك.

منذ تولى الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى المدير الفني للنادى الاهلى مسئولية تدريب المارد الأحمر لايعرف طريق الخسارة فلقد لعب 9 مباريات فاز في 8 وتعادل في لقاء وحيد .

وتعد مباراة الليلة هي الظهور الثانى لطارق العشرى مع طلائع الجيش حيث قاد الفريق للمرة الأولى أمام الزمالك في كأس مصر وفاز بثلاثة أهداف مقابل هدف عقب توليه المسئولية خلفاً لعبد الحميد بسيونى.

التقى الاهلى وطلائع الجيش في 27 لقاء قبل صدام الليلة فاز المارد الأحمر في 22 مباراة وسجل 59 هدف بينما اكتفى الطلائع بخمسة تعادلات وسجل ثمانية أهداف.

والتقى الاهلى وطلائع الجيش مرة واحدة في كأس مصر وشهدت تفوق المارد الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف في نسخة 2006 سجلها محمد أبو تريكة هدفين وفلافيو هدفاً وسامح العيدروس للطلائع.

إنطلقت كأس مصر لأول مرة موسم 1921 ونجح الزمالك في الفوز بأول بطولة على حساب الاتحاد السكندرى 5 /1 في 21 ابريل 1922 ويعد الزمالك أخر من توج بالبطولة أيضاً على حساب بيراميدز.
وهناك 12 فريق سبق لهم التتويج بكأس مصر يأتي الاهلى في الصدارة برصيد 36 مرة ثم الزمالك 27 لقب ثم الاتحاد السكندرى والترسانة ستة ألقاب ثم المقاولون العرب ثلاثة ألقاب ثم الاوليمبى والاسماعيلى وحرس الحدود وانبى مرتين ثم الترام والقناة والمصرى برصيد لقب واحد.

سبق لطارق العشرى المدير الفني لطلائع الجيش التتويج بثلاثة بطولات في تاريخه كمدرب مع حرس الحدود حيث فاز بكأس مصر موسم 2009 على حساب انبى 4-2 بركلات الجزاء كما فاز بالسوبر المحلى موسم 2009 بعدما فاز على الاهلى بهدفين دون رد كما حصد كأس مصر موسم 2010 بعد الفوز على المارد الأحمر بركلات الجزاء عقب انتهاء الوقت الاصلى للمباراة بالتعادل الايجابى بهدف لكل فريق.

ويغيب عن الاهلى في مباراة الليلة محمود متولى ومحمد محمود وكريم نيدفيد وسعد سمير للإصابة وأحمد الشيخ وصالح جمعة واليو بادجى للرحيل بينما يفتقد الطلائع كريم طارق وعمار حمدى وعاصم صلاح وأحمد داوودا وبوشا وروقة وكيفين موهيرى وباولو بسبب الرحيل .

ويتسلح الاهلى بالصفقات الجديدة وعلى رأسها طاهر محمد طاهر وبدر بانون بجانب عودة المعارين أكرم توفيق ومحمد شريف وصلاح محسن وناصر ماهر ، بينما تعاقد الطلائع مع حسين السيد مارسيلو وإسلام محارب وعمرو مرعى وابراهيما كونيه وتونى جوميز وحسن مجدى ومصطفى جمال.

وقبل نهائي كأس مصر لعبت 30 مباراة في النسخة الحالية للبطولة انتهت 22 لقاء منها في الوقت الاصلى فيما حسمت ثلاثة مباريات في الوقت الاضافى وانتهت 5 مباريات بركلات الترجيح
وسجل 73 هدف بالبطولة بواقع 37 هدف في الدور الأول و 20 هدف في ثمن النهائي وتسعة أهداف في ربع النهائي وسبعة أهداف في نصف النهائي.

وحقق بيراميدز أكبر فوز في النسخة الحالية لكأس مصر بفوزه على النجوم بستة أهداف مقابل هدف .

تأهل الاهلى لنهائى كأس مصر 52 مرة حقق اللقب 36 مرة بجانب مرتين مناصفة مع الزمالك وخسر البطولة في 15 مرة.

حقق الاهلى لقبه الأول في كأس مصر موسم 1923 -1924 بعد الفوز على السكة الحديد برباعية مقابل هدف فيما كان اللقب الأخير للمارد الأحمر مسوم 2016-2017 حينما فاز على المصرى البوسعيدى بهدفين مقابل هدف.

أول لقب خسره الاهلى في نهائي كأس مصر كان أمام زعيم الثغر موسم 19 25- 1926 ، بينما أكبر فوز حققه المارد الأحمر في نهائي كأس مصر كان على حساب الترسانة بسداسية دون رد في موسم 1949 – 1950 .

كأس مصر تم حمسه بركلات الترجيح في 5 نسخ سابقة الأولى كانت للأهلى حساب المقاولون العرب موسم 1981 والثانية للمارد الأحمر أيضاً على حساب الاسماعيلى موسم 2003 واثلالثة والرابعة كانت لحرس الحدود على حساب انبى والاهلى موسمى 2009 و 2010 والخامسة كانت للزمالك في مواجهة سموحة بنهائى 2018 .

يتولى محمد الحنفى تحكيم مباراة الاهلى وطلائع الجيش الليلة بعد أن أدار 18 مباراة هذا الموسم أشهر خلالها 41 مرة الكارت الأصفر وبطاقة حمراء وحيدة واحتسب أربعة ركلات جزاء ، وقام بتحكيم ثلاثة مباريات للأهلى فاز في 2 وتعادل في واحدة واحتسب له ركلة جزاء بينما ادار الحنفى ثلاثة مباريات للطلائع فاز ف واحدة وخسر 2 .

ويعد مختار التتش نجم الاهلى الأسبق هو أكثر من سجل أهداف للأهلى في المباريات النهائية لكأس مصر برصيد 8 أهداف ويأتي صالح سليم ثانياً برصيد 5 أهداف.

حصد الاهلى لقب كأس مصر 36 مرة بجانب مرتين مناصفة مع الزمالك حيث حصد المارد الأحمر اللقب تسع مرات من الزمالك وسبعة مرات من المصرى البورسعيدى وأربعة مرات من السكة الحديد وثلاثة بطولات من الترسانة ومرتين من الاسماعيلى وغزل المحلة والاتحاد السكندرى ولقب وحيد من المنصورة وأسوان والقناة والمقاولون العرب والترام .

أقرأ أيضاً

طاهر محمد يقود تشكيل الأهلي المتوقع أمام طلائع الجيش