خوانما ليو استاذ جوارديولا في عالم التدريب يتولي منصب المساعد له

خوانما ليو استاذ جوارديولا في عالم التدريب يتولي منصب المساعد له
خوانما ليو و بيب جوارديولا
https://www.sba7egypt.com/?p=282532
أحمد هشام
موقع صباح مصر
أحمد هشام

أصدر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي قرار رسمي بتعيين الإسباني “خوانما ليو” في منصب المدرب المساعد لمواطنه بيب جوارديولا المدير الفني للفريق، بعد رحيل مساعد بيب السابق “مايكل أرتيتا” علي خلفية تدريب نادي أرسنال.

يعتبر “بيب جوارديولا” خريج مدرسة “ليو خوانما” في التدريب بعدما تدرب تحت يديه كلاعب في فريق “دورادوس سيناولا” المكسيكي قبل إعلانه اعتزال كرة القدم بشكل نهائي في 2006، ثم عمل بعد ذالك مدرب مساعد معه ووضع “خوانما ليو” أساسيات التدريب لجوارديولا التي يسير عليها الأن.

وفي تصريح سابق “لخوانما ليو” في التلفيزيون الإسباني عام 2012 قال انه يعتبر جوارديولا تلميذه وابنه الذي ورث أفكاره التكتيكية في عالم التدريب.

يعتبر “خوانما ليو” صاحب الـ54 عام احد أصغر المدربين الذين تولوا القيادة الفنية في تاريخ كرة القدم عندما بدء رحلته التدريبية وهو في عمر الـ16 عام وكان يقود الفريق الرديف في نادي أماروز في عام 1981 واستمر معهم لمدة أربع سنوات ثم بعد ذالك انتقل لتدريب الفريق الرديف في نادي تولوسا في المكسيك.

تولي “ليو” الإدارة الفنية للعديد من الفرق الإسبانية مثل ريال سوسيداد، وسرقسطة، وألميريا، وبعض الفرق الآخري خارج إسبانيا، مثل فريق أتليتكو ناسيونال الكولومبي، وفريق فيسيل كوبي اليباني.

كان فريق” شينجداو هوانجهاي” الصيني أخر محطة تدريبية لليو قبل تصريحاتة التي أدلاها بالإستقالة من الإدارة الفنية للفريق وترك الصين بسبب مرض والدته.

وعمل أيضا مساعد مع المدرب الأرجنتيني “خورخي سامباولي” في جهازه الفني لمنتخب تشيلي في عام 2015 واستعان “سامباولي” به مرة اخري في تدريب فريق إشبيلية الإسباني عام 2017.

يعتبر المدرب الإسباني” خوانما ليو” احد رواد الكرة الهجومية في عالم التدريب، او كما يطلقون عليه المدرب الفزيائي الذي لا يؤمن بالنتائج فقط، بل يؤمن بالطريقة التكتيكية الصحيحة داخل الملعب.

وجائت تصريحات “خوانما ليو” عقب توليه منصب المدرب المساعد في الجهاز الفني للسيتي علي النحو التالي: انا سعيد جدا لأنضمامي إلي الجهاز الفني لمانشستر سيتي، انها منظومة ناجحة ومتكاملة من كل النواحي، وحققت نجاحات كبيرة في السنوات الماضية.

وأضاف: علاقتي كبيرة بجوارديولا ترجع إلي سنوات ماضية وانا متحمس جدا للعمل معه.

ويحتل مانشستر سيتي المركز الثاني برصيد 57 في تصنيف مسابقة الدوري الإنجليزي خلف ليفربول الذي يتربع علي عرش صدارة المسابقة برصيد 82 نقطة وبفارق 25 نقطة عن الوصيف.

ومن المفترض ان تعود منافسات الدوري الإنجليزي بداية من يوم 17 يونيو الجاري منذ ان توقفت في شهر مارس الماضي علي غرار تفشي فيروس كورونا المستجد في إنجلترا ومختلف دول العالم.

إقرأ أيضا