مكائد هتلر مغامرات دبلوماسية من الطراز التكتيكي

مكائد هتلر مغامرات دبلوماسية من الطراز التكتيكي
مكائد هتلر مغامرات دبلوماسية من الطراز التكتيكي
https://www.sba7egypt.com/?p=337071
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

دبر هتلر حادثاً بواسطة رجال الحرس النازي وهم في ملابس جنود بولنديين بمهاجمة الإذاعة الألمانية وذلك لتبرير بدء الحرب ضد بولندا وتدفقت الجيوش الألمانية في فجر أول سبتمبر ١٩٣٩م عبر الحدود البولندية مطبقة على العاصمة وارسو.

 

وفي مساء نفس اليوم قدم كل من سفيري بريطانيا وفرنسا في برلين مذكرة رسمية للحكومة الألمانية جاء فيها أنه اذت لم تقدم ألمانيا تأكيدات بوقف العدوان ضد بولندا وانسحاب قواتها فوراً فإن كلا الدولتين ستنفذان التزاماتها تجاه بولندا.

لم ترد ألمانيا على المذكرة فأرسلن الدولتان انذارات رفضتها أيضاً الحكومة الألمانية فكان الرد أن أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا وأعلنت فرنسا الحرب على ألمانيا وفي نفس الوقت كانت القوات السوفيتية تهاجم من جهة أخرى لتشارك هتلر في إزالة بولندا من الخريطة الدولية.

والواقع أن هتلر بعد نجاحه السريع في بولندا ووقف الدولتين بريطانيا وفرنسا عاجزتين امام ضرباته السريعة وبخاصة بعد الاتفاق مع الاتحاد السوفيتي.

قد أصبح يستطيع في موقف منه أن يقرر وكله ثقة رغم معارضة قواده في ضرورة مهاجمة الدولتين لا لعدائه ولكن لأنهما وقفتا حجرا عثرة في طريق توسعه شرقا وهو حلمه القديم بل حلمه الدائم حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

 

اقرأ أيضا