هل هددت ألمانيا مصالح بريطانيا الاستعمارية

هل هددت ألمانيا مصالح بريطانيا الاستعمارية
هل هددت ألمانيا مصالح بريطانيا الاستعمارية
https://www.sba7egypt.com/?p=335215
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ارغم الدكتور بنش، رئيس جمهورية تشيكوسلوفاكيا على ترك الحكم ليذهب إلى منفاه وقامت حكومة جديدة موالية لألمانيا يرأسها الدكتور هاشا.

 

في مطلع اكتوبر عام ١٩٣٨م، أرغمت تشيكوسلوفاكيا على تسليم بولندا ٦٥٠٠ ميل مربع نن الأراضي التشيكية أكثر من نصف سكانها من التشيكيين والباقي بولنديين واستولت المجر في نوفمبر من نفس العام على ٧٥٠٠٠ ميل مربع من الأراضي التشيكية تضم ضعف مليون من المجريين وأكثر من ربع مليون من السلوفاكيين.

روليت الشروق

اعتبرت بريطانيا وفرنسا اتفاق ميونيخ نصرا للسلام واستقبل تشمبرلين، في لندن استقبال الأبطال وكذلك ديلادييه استقبل في باريس استقبالا ضخما وكان الاستقبال لتشمبرلين وديلادييه مغزاه لأنهما استطاعا ان يجبنا العالم خطر الحرب وذلك بارضائهما لهتلر ومزاعمه.

والواقع أن تقاعس بريطانيا وفرنسا الوقوف في وجه هتلر هو الذي مهد لهتلر السبيل في الحصول على كل مطالبه ففي غضون أقل من ستة أشهر ضم النمسا وأرض السوديت وحطم تشيكوسلوفاكيا وضم بهذا الرايخ الألماني عشرة ملايين وكان تشمبرلين، في واقع الأمر كمل ظهر من مباحثاته مع هتلر التي أعقبت الاجتماع في ميونيخ يهدف إلى عدم وقوع حرب قد تضرر ضررا بالغا بمصالح بريطانيا.

 

اقرأ أيضا