نصائح هامة من مطبخ صباح مصر لكيفية استخدام الليمون بطرق مختلفة

نصائح هامة من مطبخ صباح مصر لكيفية استخدام الليمون بطرق مختلفة
الليمون
https://www.sba7egypt.com/?p=390104
ساندي عماد
موقع صباح مصر
ساندي عماد

يعد الليمون نوع من أنواع الفاكهة الحمضية واسعة الإنتشار والأكثر تواجداً وإستهلاكاً في المطابخ العالمية ويحتوي الليمون علي الكثير من العناصر الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والمركبات التي تكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحية.

ومن أهم فوائد الليمون الحفاظ علي صحة القلب لإحتوائه علي فيتامين ج كما يحتوي علي الألياف التي تقلل من خطر أمراض القلب ومستويات الكوليسترول في الدم.

ومن أهم فوائد ومميزات الليمون أنه يساعد علي إنقاص الوزن ويقي من حصي الكلي لأحتوائه علي حمض الستريك كما أنه يقي من فقر الدم ويقلل خطر الإصابة بالسرطان ويحافظ علي ضغط الدم والبشرة حيث ان فيتامين ج يلعب دور حيوي في تكوين الكولاجين الهام للبشرة.

ويحتوي الليمون علي مضادات الأكسدة وفيتامين C و فيتامين B التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي للجسم ويعتبر مشروب الليمون بالعسل مهدئ للبرد والسعال كما ان الليمون يقي من الربو.

الليمون

الليمون

ومن أهم إستخدامات الليمون بعيداً عن الطبخ والمطبخ:

أولاً: الليمون والفاكهة:

يمكنك سيدتي وضع بعض القطرات من الليمون في الماء ثم نقع شرائح التفاح بها فذلك يبقيها طازجة لفترة طويلة.
ويمكنك إستعمال الليمون مع أي فاكهة يتحول لونها للون البني بعد قطعها.

كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون للقرنبيط قبل طحينه يحافظ على لون الأبيض ويمنع تحوله للون البني.

ثانياً: الليمون وقشرة الرأس:

يمكن أن يساعد عصير الليمون في محاربة قشرة الرأس بشكل طبيعي كل ما عليك فعله هو وضع عصير الليمون علي فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم أغسلي شعرك بشامبو مضاد للقشرة وأنتظري نتيجة هائلة لإحتواء الليمون علي حمض الستريك الذي يساعد في طرد القشرة من فروة الرأس.

ثالثاً: الليمون والثلاجة:

يساعد الليمون بشكل كبير في طرد الروائح العالقة بالثلاجة.

قوني بنقع القليل من القطن في عصير الليمون ثم قومي بوضع القطن في الثلاجة للتخلص من رائحة أي طيور أو يمكنك وضع نصف ليمونة بالثلاجة.

رابعاً: الليمون والملابس:

يعتبر الليمون مضاد فعال لبقع الملابس والأقمشة مثل بقع القهوة والكاري والكاتشب علي سبيل المثال.

قومي بوضع القليل من عصير الليمون علي البقعة المراد التخاص منها وضيفي عليه القليل من الملح وأتركيه علي البقعة العنيدة لبضع ساعات ثم قومي بغسل الملابس بالطريقة المعتادة.

خامساً: الليمون والأظافر:

يمكنك سيدتي تبييض أظافرك بشكل طبيعي كل ما عليك فعله هو عصر نصف ليمونة في ماء فاتر وضعي به أظافرك لمدة 10 دقائق فيما فوق ثم أدعكي أظافرك بقشر الليمون وأغسليها وستلاحظين الفرق.

سادساً: الليمون والدهون:

يمكنك سيدتي أن تتخلصي بمنتهي السهولة من الشحوم والدهون المتواجدة بمطبخك عن طريق خلط عصير الليمون بالملح حتي تتكون معك عجينة وإستخدام العجينة في التنظيف.

سابعاً: الليمون والميكروويف:

يمكنك سيدتي وضع كوب من الماء بداخله شرائح من الليمون ووضعه داخل الميكروويف وتسخينه حتي يغلي الماء ويتصاهد منه البخار وأتركيه لمدة ربع ساعة ثم أفتحي الميكروويف وقومي بتنظيفه.

ثامناً: الليمون والخضروات:

يمكنك سيدتي نقع الخضروات والفاكهة في عصير الليمون لبضع دقائق حتي تتخلصي من المبيدات الحشرية والجراثيم وتعقيمها وتطهيرها كما أنه يعطي رائحة جميلة.

الليمون

الليمون

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الخضروات المشوية بالجبن الحلوم علي طريقة الشيف نورا السادات