فوائد البطاطا الصحية

فوائد البطاطا الصحية
فوائد البطاطا الصحية
https://www.sba7egypt.com/?p=415193
أسماء السيد
موقع صباح مصر
أسماء السيد

تعتبر البطاطا من أعلى المصادر التى تمد الجسم “بفيتامينA” ومضادات للأكسدة مما يجعل لها العديد من الفوائد وموعدنا اليوم للتعرف على أشهر هذه الفوائد من خلال مطبخ صباح مصر.

 

والذي يميزها أنها وجبة ملائمة للعديد من الفئات من الأطفال والمرضى والحوامل وكبار السن ومن هم فى حاجه غلى وجبة سهلة وغنية بالطاقة والألياف الغذائية.

فتعتبر البطاطا من اهم الأطباق التى تحتوى على فيتامينات عالية أهمها فيتامين أ وبيتا كاروتين بالإضافة للعديد من الفيتامينا والمعادن الأساسية لتكوين جسم الأنسان مثل “فيتامين B1″ و”فيتامين B5 ” و”فيتامين B6 ” مما يجعلها ذات أهمية كبيرة ومصدر جيد جداً لهذه الفيتامينات.

تعُد البطاطا الحلوة المشوية وجبة خفيفة ومميزة فى فصل الشتاء لما تمد الجسم به من الدفء والطاقة وتعمل على تعزيز المناعة وصحة القلب والشرايين إذ تعتبر مصدا غنيا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى إحتوائها على الألياف الغذائية.

فوائد البطاطا الصحية

فوائد البطاطا الصحية

1. فوائد البطاطا لمرضى السكر

أثبتت أنها تساعد علي خفض نوبات هبوط السكر فى الدم ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكر فهى مصدر غنى بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية.

2. فوائد البطاطا فى تعزيز صحة القلب والشرايين

فالبطاطا لها دور كبير فى تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم لما تحتويه من نسبة عالية للبوتاسيوم فمن ى المعروف علمغيا أن البوتاسيوم له أهمية كبيرة فى الحفاظ على السوائل التى توجد فى الجسم تحافظ على مستويات ضغط الدم.

3 فوائد البطاط فى تعزيز المناعة

حيث تعُد البطاطا مصدر غنى جداً “فيتامين C” ولها دور كبير فى فى تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الإلتهابات والأمراض العديدة وخاصة امراض البرد والشتاء.

وتحتوى البطاطا على الإسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الإلتهابات المزمنةوتساعد فى علاج إلتهابات الجهاز التنفسى والربو.

4 فوائد البطاطا فى إمداد الجسم بالطاقة

تعتبر البطاط من أعلى مصادر الكربوهيدرات والنشويات التى تعتبر المصدر الأساسى للطاقة فى الجسم فهى وجبة مثالية لمن يرغبون فى زيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إذا تم إستخدامها داخل نظام غذائى متوازن.

5 فوائد البطاطا فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى

يحتاج جسم الإنسان يومياً كمية محددة من الألياف الغذائية لا تقل عن 25إلى 30 جرام وأغلبنا هذه الأيام لا نتناول هذه الكميات أغلب الأيام مما يتسبب فى الإصابة بتلبكات معوية و إمساك وتعتبر البطاطا أحد أهم الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التى تساعد بالفعل فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى والوقاية من الإمساك.

فوائد البطاطا الصحية

فوائد البطاطا الصحية

6 فوائد البطاطا لصحة البشرة والعيون

تعتبر البطاطا من أهم مصادر” فيتامين A” المسئول عن جمال البشرة و تحتوي على مضادات للأكسدة ويعمل على تأخر
علامات الشيخوخة والتقدم فى العمر والتجاعيد بشكل خاص لذلك تعتبر البطاطا لها دور أساسى فى نضارة البشرة.

7 فوائد البطاطا فى الوقاية من فقر الدم

تعتبر البطاط مصدر للحديد وحمض الفوليك ولها دور كبير جداً للوقاية والحماية من الأنيميا وفقر الدم وينصح بها بشكل كبير للحوامل لأنها وجبة خفيفة وفى ذات الوقت سهلة الهضم وتساعد على أمدادهم بما تحتاجه أجسامهم من عناصر غذائية مهمة خلال فترة الحمل.

8 فوائد البطاطا فى مكافحة أمراض السرطان

لها دور كبير وفعال فى مكافحة بعض أنواع من مرض السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا لأنها غنية جداً بمركبات تساعد أيضاً فى الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

9 فوائد البطاطا فى الحفاظ على صحة الجلد

حيث تحتوى البطاطا على “فيتامين B6 “الذى يساعد على المحافظة على سلامة الجلد وتنظيم أداء الجهاز العصبى.

اقرأ أيضا