طريقة عمل لقمة القاضى المقرمشة بكل تركاتها وخطواتها

طريقة عمل لقمة القاضى المقرمشة بكل تركاتها وخطواتها
لقمة القاضي
https://www.sba7egypt.com/?p=364939
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد لقمة القاضي أو لقيمات أو العوامة نوعاً من أنواع الحلويات الشرقية المشهورة واللذيذة والمحببة لدى جميع أفراد الأسرة وتعد من الحلويات التى تمتاز بسهولة إعدادها وتحضيرها وتعتبر مكوناتها متوفرة فى المنزل ويطلق عليها عدة أسماء مثل اللقيمات ولقمة القاضى ويقدم لكِ سيدتى طريقة إعدادها خطوة بخطوة.

 

مقادير إعداد لقمة القاضى المقرمشة

أولاً مقادير إعداد خليط لقمة القاضى

ملعقة كبيرة سكر
ملعقة كبيرة خميرة
ملعقة صغيرة فانيليا
كوب إلا ربع لبن رايب
ثلاث ملاعق كبيرة نشا
كوب ونصف ماء دافئ
ثلاث ملاعق كبيرة زيت
نصف ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ملعقة ونصف كبيرة كاسترد
ملعقتين كبيرتين حليب بودر
ثلاث أكواب دقيق متعدد الإستخدامات

لقمة القاضي

لقمة القاضي

ثانياً مقادير إعداد الشربات

ثلاث أكواب سكر
اثنان كوب ماء
ملعقة كبيرة عصير ليمون

طريقة تحضير لقمة القاضى المقرمشة

إعداد خليط الشربات

– نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به ثلاث أكواب من السكر واثنان كوب ماء ويرفع الإناء على النار ونتركه حتى يغلى غلوة ثم نضف ملعقة كبيرة عصير ليمون ونتركه حتى يغلى غلوتين ثم يرفع الإناء من على النار ونتركه حتى يهدأ ويبرد تماماً فشربات لقمة القاضى ثقيل بارد.

إعداد خليط الخميرة والتأكد من تفاعلها

– نحضر كوب ونضع به ملعقة كبيرة لكلاً من الخميرة الفورية والسكر ونضف لهم نصف كوب ماء دافئ ونقلب حتى يذوب السكر والخميرة ونتركهم لمدة عشر دقائق حتى تتفاعل الخميرة.

تحضير خليط لقمة القاضى

أولاً: نقوم بتحضير المكونات الجافة وذلك بإحضار إناء عميق ونضع به ثلاث أكواب من الدقيق المنخول متعدد الإستخدامات ويضاف له ثلاث ملاعق كبيرة نشا وملعقة ونصف كبيرة كاسترد مع ملعقة صغيرة لكلاً من البيكنج بودر والفانيليا ونصف ملعقة صغيرة ملح ونخلط كل المكونات مع بعضها جيداً حتى تتجانس تماماً.

ثانياً: نقوم بإضافة خليط الخميرة بعد أن تأكدنا من نشاطها ونقلب باستخدام المضرب اليدوى أو الكهربائى ثم نضف ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت ونقلب ثم نضف كوب إلا ربع من اللبن الرائب ونقلب مرة أخرى ثم نضف كوب من الماء الدافئ ونقلب بالمضرب حتى تتجانس المكونات تماماً ونحصل على القوام المطلوب.

ثالثاً: نقوم بتغطية الإناء بورق المطبخ الإستريتش ووضع الإناء فى مكان دافئ ومظلم ويترك خليط العجين لمدة ثلاث ساعات حتى يختمر خليط العجين تماماً.

لقمة القاضي

لقمة القاضي

تشكيل خليط العجين على شكل لقيمات وقليها بزيت غزير

أولاً: نقوم بإحضار خليط العجين وتقليبه برفق ثم نقوم بتشكيل لقيمات القاضى إما عن طريق وضع خليط العجين فى كيس حلوانى وفتحه من الأسفل والضغط عليه لتشكيل كرات أو عن طريق وضع خليط العجين فى اليد والضغط عليها بأصابع الإبهام والسبابة مع استخدام ملعقة معيارية مدهونة بالزيت لتشكيل كرات متناسقة الحجم ومتساوية.

ثانياً: يوضع إناء عميق “حلة” ونضع بها زيت غزير ويوضع على النار ويترك حتى يسخن ويكون متوسط الحرارة ثم نضع كرات العجين ونتركها لمدة خمس دقائق دون التقليب ثم نقلب حتى تأخذ لوناً فاتح ثم نقوم بإخراجها بعد تصفيتها من الزيت وتوضع فى إناء بجوار بعضها وليس فوق بعضها ونتركها تهدأ وتبرد تماماً.

ثالثاً: ترد مرة أخرى لقمة القاضى فى زيت متوسط الحرارة ونقوم بقليها مرة أخرى للحصول على لون ذهبى مميز وقليها مرة أخرى هذا هو سر جعلها مقرمشة ولذيذة ثم نقوم بإخراجها من الزيت بعد تصفيتها تماماً من الزيت ثم نتركها تهدأ ثم توضع فى الشربات وتقلب لمدة خمس دقائق ثم تصفى تماماً من الشربات وتقدم بالهنا والشفا.

اقرأ ايضا

طريقة عمل كرات اللحم المفروم بالصويا صوص وصوص الباربكيو