طريقة عمل كفتة الدجاج بهريسة الشطة

طريقة عمل كفتة الدجاج بهريسة الشطة
كفتة الدجاج بهريسة الشطة
https://www.sba7egypt.com/?p=350691
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد الكفتة الدجاج واحدة من الأطباق الشهية ذات الطعم اللذيذ والتى يمكن إعدادها بأنواع اللحوم المختلفة كالدجاج واللحم المفروم أو السمك كما يمكن طهيها عن طريق القلى أو الشوى والكفتة لا تتميز بمذاق شهى فقط بل لها فوائد صحية كثيرة منها أنه مصدر غنى للبروتين ومفيد جداً لجسم الإنسان حيث إنه يعزز من تقليل فرص الإصابة بالسكرى وأمراض القلب وقدرته على تحويل الكربوهيدرات الموجودة فى الجسم إلى طاقة وخفض نسبة الكوليسترول ونقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد كفتة الدجاج بهريسة الشطة فى ثلاث خطوات وإليكِ الطريقة.

كفتة الدجاج

كفتة الدجاج

مقادير إعداد كفتة الدجاج بهريسة الشطة

نصف صدور دجاج مفرومة
خمس فصوص ثوم مفروم
ثمرة بصل مفروم
ثمرة بطاطس مسلوقة ومهروسة
نصف كوب كزبرة مفرومة ناعم
ملعقتين صغيرتين ثوم بودر
ملعقتين صغيرتين بصل بودر
نصف ملعقة صغيرة حبهان بودر
ملعقة كبيرة هريشة شطة
رشة جوزة الطيب
ملح حسب الرغبة
دقيق أو بقسماط
فلفل أسود
زيت نباتى

طريقة تحضير كفتة الدجاج بهريسة الشطة

 

تحضير وسلق البطاطس

– نُحضر ثمرة بطاطس ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى ثم توضع فى إناء به ماء ونصف ملعقة صغيرة من الملح وترفع على النار حتى تنضج ثم ترفع من على النار وتصفى من الماء وتقشر ونقوم بهرسها جيداً.

تنظيف وفرم صدور الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار نصف كيلو من صدور الدجاج ونقوم بغسلها بالماء الجارى ثم تنقع فى محلول مائى مكون من ملعقة كبيرة ملح وخل وعصير ليمون وماء مثلج وتنقع لمدة عشر دقائق ثم تشطف مرة أخرى بالماء ونتركها تصفى الماء الموجود تماماً.

ثانياً: نقوم بإحضار الكبة ونضع بها صدور الدجاج وتفرم فرماً ناعماً.

تحضير كفتة الدجاج وتشكيل أقراص الكفتة

أولاً: نُحضر إناء عميق و نضع به نصف كيلو من صدور الدجاج المفرومة و ثمرة البطاطس المهروسة و خمس فصوص من الثوم المفروم وثمرة بصل مفرومة ونصف كوب من الكزبرة الخضراء المقطعة ناعم جداً ونخلط المكونات مع بعضها.

ثانياََ: تضاف البهارات المكونة من ملعقتين صغيرتين ثوم وبصل بودر ونصف ملعقة لكلاً من الحبهان البودر والفلفل الأسود والملح وملعقة كبيرة من هريسة الشطة ونخلط كل المكونات معاً وتعجن حتى تتجانس تماماً.

ثالثاً: فى حالة عدم تماسك الخليط يضاف ملعقة كبيرة من الدقيق أو البقسماط حتى يساعد على تماسك الخليط وسهولة تشكيله ثم تشكل الكفتة على شكل كرات ثم نضغط عليها لتشكيل أقراص مسطحة ونكرر نفس الخطوة حتى تنتهى كمية الكفتة.

طهى كفتة الدجاج بهريسة الشطة

– نُحضر إناء “طاسة” كبير بغطاء وترفع على النار لتسخن ويضاف الزيت ويترك ليسخن جيداً ثم نضع أقراص الكفتة فى الزيت وتشوح ثم تغطى بالغطاء حتى يساعد البخار على إتمام النضج ثم تترك الكفتة على النار حتى تحمر وتأخذ لوناً مميزاً من الجانبين وتنضج.

ثانياً: بعد التأكد من نضج الكفتة ترفع من على النار ونتركها تهدأ ثم توضع فى طبق التقديم وتزين بأوراق البقدونس مع شرائح الليمون وتقدم الكفتة مع البطاطس المشوية والخضار السوتيه.

اقرأ أيضاً:
طريقة عمل الباتون ساليه فى المنزل خطوة بخطوة