طريقة عمل الكشري المصري

طريقة عمل الكشري المصري
طريقة عمل الكشري المصري
https://www.sba7egypt.com/?p=401701
ضحى محمد
موقع صباح مصر
ضحى محمد

يعتبر الكشري المصري من الأكلات الشعبية المعروفة والمشهورة في جمهورية مصر العربية وقد تم إنتشاره حديثاً في مطابخ دول الخليج وذلك لما نال به من إعجاب لطعمه الرائع وصلصته المميزة حيثةنال محبته من الكبار والصغار أيضاً .

 

ويحتوي الكشري في مكوناته على الأرز والمكرونة كنشويات وأيضا مكونه الأساسي هو العدس البني والذى يحتل المرتبة الثالثة في إحتوائه على الأحماض والبروتينات ويعتبر مصدر قوى للطاقة ويعمل على تنظيم الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم وله أيضاً العديد من الفوائد في تنظيم السكري وخسارة الوزن .

لنتعلم معاً بالخطوات وصفة الكشري المصري ونتعرف على مقاديره وطريقة تحضيره .

مقادير الوصفة

نصف كيلو من الأرز الأبيض
نصف كيلو من المكرونة صغيرة الحجم
ربع كيلو من المكرونة الأسباجتي الطويلة
نصف كيلو من العدس البني
نصف كيلو من الحمص ويتم نقعه قبلها بيوم في الماء
١ كيلو من عصير الطماطم
نصف كيلو من البصل
١ معلقة كبيرة من الدقيق الأبيض
١ كوب من الشعيرية
١ كوب ونصف كوب من الزيت النباتي
١٠ فصوص من الثوم مهروس
١ معلقة صغيرة من الملح
ربع كوب من الخل الأبيض
١ معلقة صغيرة من الكمون
١ معلقة صغيرة من الشطة البودر

طريقة عمل الوصفة

١- نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح رفيعة ثم نضيف عليه الدقيق والملح ونقوم بتقليبه جيداً ثم نتركه جانباً.

٢- في مقلاة نقوم بوضع الزيت النباتي إلى أن يسخن ثم نقوم بوضع البصل وتحميره حتى يكتسب اللون الذهبي المقرمش ثم نرفعه على مناديل ورقية ويترك جانباً .

٣- في قدر على النار نقوم بإضافة الماء وما أن يغلي نقوم بإضافة الحمص والكمون والثوم المفروم ونقوم بسلق الحمص إلى أن ينضج ثم نطفئ النار ونرفع الحمص من الماء ونتركه جانباً .

٤- في قدر آخر على النار نقوم بوضع الماء على النار وما أن تغلي نقوم بإضافة الملح والمكرونة ونقوم بسلقها ثم نطفئ النار ونصفي المكرونة ونقوم بوضع القليل من زيت تحمير البصل عليها حتى لا تلتصق ثم تترك جانباً .

٥- في قدر آخر على النار نقوم بإضافة الماء وما أن يغلى نقوم بإضافة الملح والكمون والثوم المهروس والعدس إلى أن ينضج ثم نطفئ النار ونصفي العدس ونتركه جانباً .

٦- في طنجرة على النار نقوم بوضع القليل من زيت تحمير البصل ثم نقوم بوضع الشعيرية به وتحميرها ثم نقوم بإضافة الأرز إليها بعد أن يتم غسلة بالماء جيداً ثم نقلبه ونضيف إليه الملح وبعض من الكمون والماء ونغطي الطنجرة ونتركه إلى أن يغلى ثم نهدأ النار تماما ونتركه إلى أن ينضج ثم نطفئ النار .

٧- في مقلاة على النار نقوم بوضع الزيت النباتي والثوم المهروس والكمون والملح وما أن يبدأ الثوم في تغيير لونه نقوم بإضافة عصير الطماطم ثم نضيف القليل من الثوم المهروس النيئ إليها ونتركها على النار إلى أن تتسبك ثم نطفئ النار ثم نتركها جانباً .

٨- في طنجرة صغيرة على النار نأخذ ٢ كوب من ماء الحمص ونقوم بإضافة بعض من الثوم المهروس والكمون والملح والخل ونتركها تغلى على النار لمدة ٥ دقائق لعمل الدقة الخاصة بالكشري ثم نطفئ النار وتترك جانباً .

٩- لتحضير الصلصة الحارة يتم أخذ القليل من الصلصة بعد أن تسبكت ويتم إضافة معلقة الشطة إليها .

١٠- في طبق التقديم نقوم بوضع القليل من الأرز ثم القليل من العدس ثم القليل من المكرونة ثم نضيف معلقة من العدس ثم نضع الحمص ويقدم ويأكل مع الدقة والصلصة العادية والصلصة الحارة .

اقرأ أيضا