طريقة عمل الكشرى خطوة بخطوة مع كل تركاته بطعم كالمحلات

طريقة عمل الكشرى خطوة بخطوة مع كل تركاته بطعم كالمحلات
طريقة عمل الكشرى
https://www.sba7egypt.com/?p=318634
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر الكشرى من الأكلات الشعبية الأكثر شيوعاً فمن منا لايحب أن يتناول طبق من الكشرى مع ملعقة من الشطة والدقة وطبق من السلطة الخضراء الباردة، فقد يعتقد البعض أن الكشرى ليس له قيمة غذائية ويعمل على زيادة الوزن ولكن هذا غير صحيح، فطبقاً من الكشرى بمثابة وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية والتى تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر كالبروتين و الفيتامينات و الكربوهيدرات و مضادات الأكسدة، فالعدس يعتبر من البروتين النباتى الذى يعمل على تعزيز الجهاز المناعى ومن المعروف أيضاً أن البروتين يساعد فى بناء العضلات و الخلايا و الأنسجة، كما أن إحتواء الكشرى على الأرز والمكرونة وهما مصدر للنشويات والكربوهيدرات التى يتم تكسيرها وتحويلها إلى سكر، ووجود الطماطم والبصل والثوم التى تعتبر مضادات الأكسدة وإضافة الخل والكمون يعزز من تحسين الجهاز الهضمى وبهذا يعتبر الكشرى وجبة هامة جداً ومفيدة لما تم ذكره من بعض الفوائد وإليكِ سيدتى الوصفة بالتفصيل خطوة بخطوة.

 

مقادير إعداد الكشرى :

كوب عدس بجبة
كوب شعرية
كوب أرز
كوب حمص
كوب مكرونة خواتم
نصف كيس مكرونة إسباجتى
نصف كيلو من البصل جوانح
ملعقة صغيرة ثوم مفروم
ملعقة صغيرة كمون
ملح حسب الرغبة
ملعقة كبيرة دقيق

مقادير صلصة الكشرى:

كيلو طماطم
قرن فلفل أخضر
ملعقة ثوم كبيرة
ملعقتين كبيرتين خل
ملعقة صغيرة كمون
ملح حسب الرغبة
زيت من زيت بصل التحمير

مقادير شطة الكشرى:

ملعقتين شطة
كوب كبير من صلصة الطماطم
ملعقتين كبيرتين من زيت بصل التحمير

مقادير دقة الكشرى:

كوب ماء
نصف كوب خل
ملعقة كبيرة ثوم مفروم
ملعقة صغيرة كزبرة جافة
ملعقة صغيرة كمون
ملح حسب الرغبة

طريقة تحضير الكشرى:

أولاً: نقوم بغسل الحمص ونقعه قبلها بست ساعات على الأقل حتى لايأخذ فى النضج ونضع عليه ملعقة كبيرة من البيكنج صودا ثم نصفيه من الماء ويغسل جيداً ونقوم بوضعه فى إناء على النار ونضع عليه الماء والملح ونتركه حتى يسلق وينضج ويرفع من على النار ويصفى من الماء ويترك جانباً.

ثانياً: نقوم بوضع كوب العدس البنى فى إناء على النار ونضف إليه كثير من الماء ونضف إليه ملعقة كبيرة من الملح و الكمون ونتركه يسلق ثم نقوم بتصفيته فى مصفاه ونأخذ ماء العدس لإستخدامها فى الوصفة.

ثالثاً: نقوم بتقطيع نصف كيلو من البصل جوانح ويفضل أن تكون متساوية الحجم ونضف عليه ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة من الدقيق ونقلبهم جيداً ونقوم بوضع إناء “طاسة” على النار ونضع بها زيت غزير وننتظر حتى يسخن ونضع البصل ونقلبه من حين لأخر و نتركه حتى يحمر و يأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم برفعه من على النار ونقوم بتصفيته جيداً من الزيت ونضعه على مناديل مطبخ أو ورق تنشيف ونتركه جانباً ونقوم بإستخدام زيت البصل فى باقى الوصفة للحصول على الطعم المميز كالمحلات.

رابعاً: نقوم بتقطيع الطماطم و معها قرن من الفلفل الأخضر حسب الرغبة لمن يحبون الحار قليلاً ووضعها فى إناء وترفع على النار حتى تتسبك ثم نتركها تهدأ قليلاً و توضع فى الخلاط ونقوم بخفقها ثم نقوم بتصفيتها فى مصفاه للتخلص من القشور والبذور ثم نقوم بوضع الإناء على النار و نضع به ملعقتين كبيرتين من زيت البصل حتى يسخن و نضف ملعقة كبيرة من الثوم ونقوم بتشويحه ثم نضف ملعقتين كبيرتين من الخل ونضف الطماطم التى تم خفقها فى الخلاط ونضف ملعقة صغيرة من الكمون والسكر وملح حسب الرغبة ونتركها تغلى غلوتين و ترفع من على النار.

خامساً: نقوم بإحضار إناء ونضع به ثلاث ملاعق كبيرة من زيت البصل ثم نضف كوب من الشعرية ونشوحها حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نضف عليها كوب من الأرز ونشوحهم مع ملعقة من الملح ونضف إليهم كوبين كبيرين من الماء العدس المغلى و نقلبهم و نتركه حتى يغلى ونقوم بتهدئه النار حتى ينضج تماماً.

سادساً: نقوم بوضع إناء على النار ونضع به ملعقتين من زيت البصل وبعد أن يسخن نضف نصف ملعقة صغيرة من الثوم ونقلب ونضع عليها العدس المسلوق ونضف ملح حسب الرغبة وملعقة صغيرة من الكمون ونشوحهم قليلاً ثم يرفع من على النار ويوضع فى طبق حتى يبرد و لا يعجن.

سابعاً: نقوم بوضع إناء به ماء عادى وماء من ماء سلق العدس ونتركها حتى تغلى ثم نضع كلاً من مكرونة الخواتم وإلاسباجتى وملح حسب الحاجة ونتركها حتى تسلق وتنضج ثم تصفى جيداً من الماء.

ثامناً: نقوم بإحضار إناء ونضع به ملعقتين من زيت البصل ويرفع على النار حتى يسخن ونضع به ملعقتين صغيرتين من الشطة الحمراء ونشوحها قليلاً ثم نضف كوب من صلصة الطماطم المسبكة سابقاً وتقلب جيداً وترفع من على النار و توضع فى طبق التقديم الخاص بها.

تاسعاً: نقوم بوضع كوب من الماء ونصف كوب من الخل وملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة صغيرة من الكمون والكزبرة الجافة وملح حسب الرغبة ونقلبهم ونتركهم على النار حتى يغلوا غلوة واحدة ويرفع من على النار ويوضع فى طبق التقديم الخاص به.

عاشراً: نقوم بوضع إناء على النار ونضع به ثلاث ملاعق من زيت البصل حتى يسخن ثم نضع المكرونة نقوم بتشويحها قليلاً للحصول على طعم مميز.

وأخيراً: بعد أن نضجت كل مكونات الكشرى نقوم بإحضار طبق كبير للتقديم ونضع طبقة من المكرونة ثم الأرز بالشعرية ثم العدس البنى ونضف عليهم صلصة الكشرى المميزة ونزين الوجه بالحمص مع وردات البصل المحمص والمقرمش ونضف بجواره طبق الدقة مع شرائح الليمون والشطة ويقدم مع الخبز المحمص وطبق من السلطة الخضراء.

 

اقرأ أيضا