طريقة عمل الكشرى المصرى بكل مكونات بالتفصيل على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل الكشرى المصرى بكل مكونات بالتفصيل على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
الكشرى
https://www.sba7egypt.com/?p=386560
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طبق الكشرى من الأكلات الشعبية الأكثر شيوعاً فمن منا لايذهب لتناول طبق من الكشرى مع خليط الشطة والدقة وطبق من السلطة الخضراء الباردة.

وقد يرى البعض أن الكشرى ليس له قيمة غذائية ويعمل على زيادة الوزن ولكن هذا غير صحيح فطبقاً من الكشرى بمثابة وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية والتى تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر كالبروتين و الفيتامينات والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة.

حيث يعد العدس من أنواع البروتين النباتى الذى يعمل على تعزيز الجهاز المناعى ومن المعروف أيضاً أن البروتين يساعد فى بناء العضلات والخلايا والأنسجة.

كما يحتوى الكشرى على الأرز والمكرونة وهما مصدر للنشويات والكربوهيدرات التى يتم تكسيرها وتحويلها إلى سكر وكذلك ووجود الطماطم والبصل والثوم التى تعتبر مضادات الأكسدة وإضافة الخل والكمون يعزز من تحسين الجهاز الهضمى وبهذا يعتبر الكشرى وجبة هامة جداً ومفيدة لما تم ذكره من بعض الفوائد وإليكِ سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد الكشرى بالتفصيل بخطوات سهلة وبسيطة.

الكشرى

الكشرى

مقادير إعداد الكشرى بكل مكوناته

أولاً مقادير إعداد الكشرى المصرى

كوب أرز
كوب حمص
كوب شعرية
كوب عدس بجبة
ملح حسب الرغبة
ملعقة كبيرة دقيق
ملعقة صغيرة كمون
كوب مكرونة خواتم
ملعقة صغيرة ثوم مفروم
نصف كيلو من البصل جوانح
نصف كيس مكرونة إسباجتى

ثانيا مقادير صلصة الكشرى

كيلو طماطم
ملعقة ثوم كبيرة
ثمرة فلفل أخضر
ملح حسب الرغبة
ملعقة صغيرة كمون
ملعقتين كبيرتين خل
زيت من زيت بصل التحمير

ثالثاً مقادير شطة الكشرى

ملعقتين شطة
كوب كبير صلصة الطماطم
ملعقتين كبيرتين زيت بصل التحمير

رابعاً مقادير دقة الكشرى

كوب ماء
نصف كوب خل
ملح حسب الرغبة
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة كبيرة ثوم مفروم
ملعقة صغيرة كزبرة جافة

الكشرى

الكشرى

طريقة تحضير الكشرى بكل مكوناته

أولاً إعداد وتحضير مكونات خليط الكشرى

إعداد وتجهيز وسلق الحمص

أولاً: نقوم بغسل الحمص ويفضل نقعه قبلها بست ساعات على الأقل حتى لايأخذ وقت فى النضج ونضف له ملعقة كبيرة من البيكنج صودا ونقلب.

ثانياً: نقوم بتصفيته الحمص من الماء ويغسل جيداً بالماء الجارى ثم نقوم بوضعه فى إناء ويغمر بالماء ويرفع على النار.

ثالثاً: يضاف ملعقة كبيرة من الملح ونترك الحمص حتى يسلق وينضج تماماً ثم يرفع من على النار ويوضع فى مصفاه حتى يصفى الماء الزائد ويترك جانباً.

إعداد وقلى وتحضير شرائح البصل

أولاً: نقوم بإحضار نصف كيلو من ثمار البصل ثم يقطع البصل جوانح “شرائح” رفيعة ويفضل أن تكون متساوية الحجم ونضف عليه ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة من الدقيق ونقلبهم جيداً حتى يمتزجوا وتتغلف شرائح البصل بالدقيق.

ثانياً: نقوم بوضع إناء “طاسة” على النار ونضع به زيت غزير وننتظر حتى يسخن ثم نضف شرائح البصل مع مراعاة تقليبها من حين لأخر ثم نترك البصل حتى يحمر و يأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

ثالثاً: نقوم بإخراج شرائح البصل من الزيت وتصفى جيداً من الزيت ثم نضع شرائح البصل على مناديل مطبخ ورقية أو ورق تنشيف ونتركه جانباً ثم نقوم بإستخدام زيت البصل فى باقى الوصفة للحصول على الطعم المميز كالمحلات.

سلق وتجهيز العدس البنى

أولاً: نقوم بإحضار كوب من العدس البنى ونتأكد من عدم وجود أى حصوات أو شوائب ويغسل جيداً بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً.

ثانياً: يوضع كوب من العدس فى إناء ويغمر بالماء ويوضع على النار ونضف له ملعقة كبيرة من الملح والكمون ونتركه حتى يسلق وينضج ثم نقوم بتصفيته من الماء الساخن ويوضع فى مصفاه ونأخذ ماء العدس لإستخدامها فى الوصفة.

ثالثاً: نقوم بوضع إناء على النار ونضع به ملعقتين من زيت البصل وبعد أن يسخن يضاف نصف ملعقة صغيرة من الثوم ونقلب ثم نضف العدس المسلوق ونضف الملح حسب الرغبة وملعقة صغيرة من الكمون ونشوحهم قليلاً حتى يتغلف بالمادة الدهنية ثم يرفع من على النار ويوضع فى طبق حتى يبرد و لا يعجن.

تحميص الشعرية وإعداد وطهى الأرز

أولاً: نقوم بإحضار إناء ويوضع على النار ونضف به ثلاث ملاعق كبيرة من زيت البصل ثم نضف كوب من الشعرية ونشوحها حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

ثانياً: نحضر كوب من الأرز الأبيض المصرى ونقوم بغسله جيداً بالماء الجارى ثم يصفى تماماً من الماء ثم نقوم بإضافته على الشعرية ثم نشوحهم سوياً حتى يسخن الأرز ويتغلف بالزيت.

ثالثاً: يضاف ملعقة من الملح ثم نضف إليهم اثنان كوب من ماء العدس المغلى الذى تم سلقه بها ونقلب ويترك الأرز حتى يغلى الماء ويتشرب الأرز الماء ثم نقوم بتهدئة النار حتى ينضج تماما.

الكشرى

الكشرى

تحضير وسلق المكرونة

أولاً: نقوم بإحضار إناء ونضع به ماء جزء منه من الماء العادى والنصف الآخر من ماء سلق العدس ونتركها حتى تغلى ثم نضع كوب من المكرونة الخواتم ونصف مغلف من المكرونة إلاسباجتى والملح حسب الحاجة.

ثانياً: نترك المكرونة حتى تسلق وتنضج ثم تصفى جيداً من الماء وتترك فى مصفاة للتخلص من الماء تماماً.

ثالثاً: نقوم بوضع إناء على النار ونضع به ثلاث ملاعق من زيت البصل حتى يسخن ثم نضع المكرونة ونقوم بتشويحها قليلاً للحصول على طعم مميز.

ثانياً إعداد وتحضير صلصة الطماطم

أولاً: نُحضر كيلو من ثمار الطماطم ونقوم بغسلها جيداً كل ثمرة على حده ثم نقوم بتقطيع ثمار الطماطم و معها ثمرة من الفلفل الأخضر الحار حسب الرغبة لمن يحبون تناول الحار قليلاً.

ثانياً: توضع ثمار الطماطم المقطعة فى إناء عميق وترفع على النار وتترك حتى تصبح لينة وتنضج ثم نتركها تهدأ قليلاً ونقوم بإحضار الخلاط ثم تضاف به الطماطم ونقوم بخفقها جيداً حتى تصبح خليط ناعم.

ثالثاً: نقوم بإحضار مصفاه ونقوم بتصفية الطماطم حتى نتخلص من القشور والبذور ثم نقوم بتركها جانباً.

رابعاً: نُحضر إناء ويوضع على النار ويضاف ملعقتين كبيرتين من زيت البصل حتى يسخن ونضف ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ونقوم بتشويحه ثم نضف ملعقتين كبيرتين من الخل ثم تُضاف الطماطم التى تم خفقها فى الخلاط
ونضف لها ملعقة صغيرة من الكمون والسكر وملح حسب الرغبة ونتركها حتى تغلى غلوتين ثم ترفع من على النار.

ثالثاً إعداد وتجهيز شطة الكشرى

أولاً: نقوم بإحضار إناء ويرفع الإناء على النار ونضع به ملعقتين من زيت البصل حتى يسخن ونضع به ملعقتين صغيرتين من الشطة الحمراء ونشوحها قليلاً.

ثانياً: نضف كوب من صلصة الطماطم التى إعدادها مسبقاً ثم نقلب جيداً وترفع من على النار وتوضع فى طبق التقديم الخاص بها.

رابعاً تحضير وإعداد دقة الكشرى

أولاً: نقوم بإحضار إناء ونضع به كوب من الماء ونصف كوب من الخل وملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة صغيرة من الكمون والكزبرة الجافة.

ثانياً: يضاف الملح حسب الرغبة ونقلبهم كل المكونات مع بعضها حتى تتجانس تماماً ثم يرفع الخليط على النار ويترك حتى يغلى الخليط غلوة واحدة ثم يرفع من على النار ويوضع فى طبق التقديم الخاص به.

خامساً إعداد الشكل النهائى لطبق الكشرى وتقديمه

أولاً: نُحضر طبق كبير للتقديم ونضف به مكونات الكشرى بعد أن نضجت كل المكونات حيث نضع طبقة من المكرونة ثم الأرز بالشعرية ثم العدس البنى ونضف على الوجه عليهم صلصة الكشرى المميزة.

ثانياً: يُزين الوجه بالحمص مع وردات البصل المحمص والمقرمش ويقدم مع طبق صغير لكلاً من الدقة والشطة ويقدم مع شرائح الخبز المحمص وطبق من السلطة الخضراء

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل شوربة الدجاج بالأعشاب علي طريقة الشيف أسامة السيد