طريقة عمل الكشرى الإسكندرانى بالعدس الأصفر على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل الكشرى الإسكندرانى بالعدس الأصفر على طريقة الشيف سارة عبد السلام
الكشري الإسكندراني
https://www.sba7egypt.com/?p=385184
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يُعد الكشرى من الأكلات الشعبية الأكثر شيوعاً فمن منا لايحب أن يتناول طبق من الكشرى الأصفر مع شرائح الطماطم المخللة، فقد يعتقد البعض أن الكشرى ليس له قيمة غذائية ويعمل على زيادة الوزن ولكن هذه معلومة غير صحيحة بالمرة.

فطبقاً من الكشرى بمثابة وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية والتى تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر كالفيتامينات والبروتين، الكربوهيدرات، مضادات الأكسدة، فالعدس يعتبر من البروتين النباتى الذى يعمل على تعزيز الجهاز المناعى ومن المعروف أيضاً أن البروتين يساعد فى بناء العضلات والخلايا والأنسجة.

كما يحتوى الكشرى الإسكندرانى على الأرز وهو مصدر للنشويات والكربوهيدرات التى يتم تكسيرها وتحويلها إلى سكر وبهذا يعتبر طبق الكشرى بمثابة وجبة هامة جداً ومفيدة لما تم ذكره من الفوائد وإليكِ سيدتى طريقة إعداد الكشرى الإسكندرانى بخطوات بسيطة.

الكشري الإسكندراني

الكشري الإسكندراني

مقادير إعداد الكشرى الإسكندرانى بالعدس الأصفر

ملح حسب الرغبة
اثنان كوب أرز مصرى
ثلاث أكواب ماء مغلى
ملعقتين كبيرتين سمنة
اثنان كوب عدس أصفر

طريقة تحضير الكشرى الإسكندرانى بالعدس الأصفر

تجهيز الأرز والعدس الأصفر

أولاً: نقوم بإحضار اثنان كوب لكلاً من الأرز الأبيض المصرى والعدس الأصفر ونضع كلاً منهما فى إناء عميق على حده بعد التأكد من نظافة الأرز والعدس وعدم وجود أى شوائب بأياً منهما.

ثانياً: نقوم بغسل كلاً من الأرز والعدس بالماء الجارى أكثر من مرة حتى نتأكد من نظافتهم تماماً ويصبح لون الماء شفافاً.

ثالثاً: نضع كلاً منهما فى مصفاة حتى يتخلص كلاً من الأزر والعدس الأصفر من الماء الموجود به.

الكشري الإسكندراني

الكشري الإسكندراني

طهى الأرز الأبيض والعدس الأصفر وتحضير الشكل النهائى لطبق الكشرى

أولا: نقوم بوضع إناء “حلة” عميق على النار ونضع به ملعقتين كبيرتين من السمنة ويمكن إستبدالها بالزيت أو خليط ملعقة كبيرة لكلاً من الزيت والسمنة حسب المفضل لكِ سيدتى.

ثانياً: ننتظر حتى تسخن الزبدة ثم نقوم بوضع اثنان كوب من الأزر المصرى ونقوم بتشويحه مع السمنة لمدة عشر دقائق حتى تتغلف كل حبة أرز بالمادة الدهنية حيث أن هذا التشويح يفرق كثيراً فى طعم الأرز.

ثالثاً: نقوم بوضع اثنان كوب من العدس الأصفر ونقوم بتشويحه جيداً من المهم جداً تشويح العدس حتى لايعجن ونقلب العدس مع الأرز لمدة خمس دقائق حتى يسخن كلاً من الأرز والعدس ويأخذ من طعم ورائحة السمنة ثم نقوم بوضع ملح حسب الرغبة ويمكن إضافة ذرة من الكمون أو الإستغناء عنها حسب المفضل لكِ سيدتى.

رابعاً: أخيراً يضاف ثلاث أكواب من الماء المغلى ونقلب كل المكونات مع بعضها وننتظر حتى يغلى الماء ويتشرب الأرز ثم نقوم بتهدئة النار ونترك الكشرى حتى ينضج تماماً مع التقليب من حين لآخر.

خامساً: بعد أن نضج الكشرى الإسكندرانى نقوم بإحضار طبق التقديم ووضع الكشرى بشكل مميز ويزين بمفروم البقدونس ويقدم مع البيض المدحرج فى السمنة وشرائح الطماطم المخلل.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل البيض المدحرج بالسمنة بخطوات سهلة وبسيطة