طريقة عمل الكسبة الدمياطى بثلاث مكونات فقط على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل الكسبة الدمياطى بثلاث مكونات فقط على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
الكسبة الدمياطى
https://www.sba7egypt.com/?p=384489
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد الكسبة الدمياطى من الأطباق المشهورة والمعروفة خاصةً فى محافظة دمياط حيث تشتهر كل محافظة بأكلاتها وأطباقها المميزة التى تتميز بها عن مختلف المحافظات وتعتبر من الأطباق التى يتم تقديمها على الإفطار أو فى السحور ليالى رمضان.

 

ويعتبر المكون الأساسى لهذه الوصفة هو الطحينة الحمراء التى تتميز بطعمها الشهى واللذيذ ويضاف لها الملح فقط والماء المغلى

وأطلق على الطحينة الحمراء هذا المسمى حيث يتم إعدادها من السمسم المحمص وهذا ما يجعل لونها أغمق قليلاً وأحمراً على عكس الطحينة البيضاء التى يتم إعدادها من السمسم النئ.

كما أن للطحينة العديد من الفوائد حيث تعد الطحينة مصدر من مصادر الدهون الطبيعية كما أنها تحتوى على العناصر الغذائية الهامة للجسم كالفيتامينات من أ،ج،ب المركب وكذلك تحتوى على العديد من المعادن من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم وبعد أن تناولنا بعض الفوائد عن الطحينة إليكِ سيدتى طريقة إعداد الكسبة الدمياطى المميزة بأربع خطوات بسيطة وثلاث مكونات فقط.

الكسبة الدمياطى

الكسبة الدمياطى

مقادير إعداد الكسبة الدمياطى

ملعقة صغيرة ملح
ربع كيلو طحينة حمراء
ماء مغلى حسب الحاجة

طريقة تحضير الكسبة الدمياطى

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به ربع كيلو من الطحينة الحمراء ونضف معها ملعقة صغيرة من الملح ونقلب حتى يمتزج الملح بالطحينة ويذوب تماماً.

ثانياً: يضاف الماء المغلى تدريجياً إلى خليط الطحينة ونقوم بالتقليب بإستخدام المضرب اليدوى ثم يضاف الماء المغلى بالتدريج حتى تصبح ذات قوام مناسب وعادةً مايكون قوام الخليط سميك قليلاً.

ثالثاً: لمعرفة مدى الوصول إلى القوام الأمثل للكَسبة نجد ظهور زيت الطحينة أو زيت السمسم على الوجه أثناء التقليب بالمضرب وفى هذه الحالة نقوم برفع المضرب اليدوى والآن أصبح الخليط جاهزاً.

رابعاً: نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع به خليط الكَسبة على شكل هرمى ولكن مسطح الشكل ونقوم بعمل أشكال بإستخدام الشوكة لعمل خطوط على الجوانب مما يجعل شكل الطبق مميزاً وتقدم الكسبة بالهناء.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل شوربة العدس بالكارى الراعى الرسمى للشتاء على طريقة الشيف سارة عبد السلام