طريقة عمل الكبيس الدمياطى أو مربى البلح بالطريقة الدمياطية على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل الكبيس الدمياطى أو مربى البلح  بالطريقة الدمياطية على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
الكبيس الدمياطي
https://www.sba7egypt.com/?p=384496
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الكبيس الدمياطى من الأطباق المشهورة والمعروفة خاصةً فى محافظة دمياط حيث تشتهر كل محافظة بأكلاتها وأطباقها المميزة التى تتميز بها عن مختلف المحافظات ويتشابة الكُبيس فى طريقة إعداده مع طريقة إعداد المفتقة ولكن مع وجود بعض الأختلافات بينهما.

وعادةً مايتكون الكُبيس من العسل الأسود وقطع البلح مع إضافة قشور اليوسفى والمكسرات مع السمسم وحبة البركة وبإضافة كل هذه المكونات يعد الكُبيس من الأطباق ذات القيمة الغذائية العالية.

كما يعتبر من الأطباق المناسبة جداً خاصةً فى فصل الشتاء وأنخفاض درجات الحرارة حيث تمد الجسم بالدفء والطاقة والحرارة وإليكِ سيدتى طريقة إعداد الكُبيس الدمياطى بخطوات بسيطة وسهلة.

الكبيس الدمياطي

الكبيس الدمياطي

مقادير إعداد الكبيس الدمياطى

كيلو بلح عجوة مقطع
كوب قشر يوسفى مقطع
اثنان كيلو عسل أسود
كوب جوز هند ضفر
كوب سمسم محمص
ثلاث ملاعق كبيرة سمنة
تحويجية كبيس
اثنان كوب مكسرات محمصة

طريقة تحضير الكبيس الدمياطى

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به ملعقة كبيرة من السمنة وننتظر حتى تذوب ثم نضف كوب من قشر اليوسفى المغسول جيداً ومُنشف جيداً من الماء وتقطيعه قطع صغيرة جداً أو فى الكبة.

ثانياً: نشوح قشور اليوسفى فى السمنة لمدة دقيقتين حتى تظهر له رائحة زكية ثم نضف اثنان كيلو من العسل الأسود ونقلب ونترك خليط العسل حتى يغلى.

ثالثاً: بعد غليان العسل الأسود نقوم بتهدئة النار ونترك العسل حتى يصبح ذات قوام أثقل وسميك قليلاً ثم نضع كيلو من بلح العجوة المقطع قطع ويقلب.

رابعاً: نقوم بإحضار إناء “طاسة” ونضع الإناء على النار ويوضع به ملعقة من السمنة وننتظر حتى تذوب ثم نضف كوب من جوز الهند الصفر ونقلب لمدة خمس دقائق.

خامساً: يضاف ملعقتين من تحويجة الكبيس ونأتى بها من عند العطار وفى حالة عدم تواجدها تستبدل بملعقتين كبيرتين من تحويجة المُغات ونقلب حتى تظهر رائحة زكية ثم يضاف كوب من السمسم ونقوم بتشويحه مع جوز الهند.

سادساً: يضاف ملعقتين كبيرتين من حبة البركة ونقلب حتى يأخذ جوز الهند لوناً ذهبياً مميزاً ثم يرفع من على النار ويضاف خليط جوز الهند المحمص إلى خليط العسل والعجوة ونقلب حتى تمتزج كل المكونات مع بعضها.

سابعاً: نقوم بإحضار إناء “طاسة” ويرفع على النار وننتظر حتى يسخن ثم نقوم بتحميص كوب المكسرات المجروشة ونقلب لمدة خمس دقائق ثم تضاف إلى خليط العسل والعجوة ونقلب كل المكونات مع بعضها وتترك لمدة دقيقتين.

ثامناً: يرفع الإناء من على النار ونضف ذرة من ملح الليمون حتى يمنع من تسكير الخليط ويترك الخليط حتى يبرد تماماً ثم نحضر وعاء زجاجى محكم الغلق معقم مسبقاً وذلك بوضع الوعاء زجاجى النظيف فى فرن ساخن بعد إشعاله لمدة عشر دقائق ثم نقوم بإطفائه ثم نضع الوعاء ونتركه لمدة تتراوح بين العشر دقائق والربع ساعة أو وضعه فى الميكرويف لمدة خمس دقائق حسب المتاح لكِ سيدتى.

تاسعاً: نقوم بإخراج الوعاء الزجاجى من الفرن أو الميكرويف ونتركه حتى يهدأ تماماً ويحفظ ثم نقوم بتعبئة خليط الكبيس فى الوعاء ويغلق ويترك ليلة كاملة ثم يقدم بارداً.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكسبة الدمياطى بثلاث مكونات فقط على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى