طريقة عمل الدجاج المحشى مع قطع الخضار بالكيس الحرارى

طريقة عمل الدجاج المحشى مع قطع الخضار بالكيس الحرارى
الدجاج المحشي
https://www.sba7egypt.com/?p=346687
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طبق الدجاج المحشى بالأرز و الكبد مع قطع الخضار من الأطباق الشهية و المميزة و التى لاتحتاج إلى وقت أو مجهود لإعدادها و تختلف عن الطرق التقليدية التى يتم بها طهى الدجاج حيث نقوم بوضعها داخل الكيس الحرارى وطهيها بالفرن مما يجعلها تنال إعجاب أفراد الأسرة وإليك سيدتى طريقة إعداد الدجاج المحشى.

المقادير إعداد الدجاج المحشى مع قطع الخضار

دجاجة بلدى
ربع كيلو كبد دجاج مقطعة
كوب أرز مصرى
ثمرة بصل مفرومة
ثمرة طماطم مفرومة
فصين ثوم مفروم
ثمرة جزر شرائح
ثمرة بصل شرائح
ثمرة طماطم شرائح
فصين مستكة
ذرة قرفة بودر
ملح حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة كبيرة زبدة
ملعقة كبيرة زيت

ثانياً مقادير إعداد خليط التتبيل للدجاج

ثمرة بصل مقطعة
ثمرة طماطم
ذرة سكر
حبهان بودر
فلفل أسود
ملح حسب الرغبة

طريقة تحضير الدجاج المحشى مع قطع الخضار

أولاً تنظيف و إعداد الدجاج

– نُحضر دجاجة الكاملة متوسطة الحجم و نقوم بغسلها جيداً ثم ننقعها لمدة خمسة عشر دقيقة فى محلول مائى مكون من ملعقة كبيرة لكلاً من السكر والملح وملعقتين كبيرتين من الخل مع الماء المثلج ثم بعد ذلك نقوم بغسلهم مرة أخرى بماء فاتر وتصفى تماماً من الماء الموجود بها.

ثانياً تحضير خليط التتبيل للدجاجة

– نُحضر الكبة و نقوم ثمرة لكلاً من البصل والطماطم المقطع أرباع بعد غسلهم جيداً بالماء الجارى و نضف الملح و الفلفل الأسود حسب الرغبة و ذرة لكلاً من الحبهان البودر و السكر ونقوم بفرمهم جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها ثم نتبل بهذا الخليط الدجاجة جيداً من الداخل و الخارج و نتركها للحشو.

ثالثاً تجهيز وإعداد الحشوة للدجاج

– نُحضر إناء “طاسة” و نضعه على النار و نضف له ملعقة كبيرة من الزبدة و الزيت وننتظر حتى تذوب الزبدة ويسخن الزيت ثم نضف فصين مستكه ونقلب دقيقة ثم نضع كوب الأرز المغسول و المصفى جيداً من الماء و نشوح الأرز جيداً ثم نضيف الملح و نصف ملعقة صغيرة لكلاً من القرفة بودر و الفلفل الأسود و نقلب جيداً

– ثم نضيف ثمرة لكلاً من البصل المفروم و فصين ثوم مفرومين و الطماطم المفرومة و نقلبهم مع بعض جيداً و فى إناء آخر “طاسة” نقوم بتشويح كبد الدجاج و نتبلها بالملح و فلفل أسود و القرفة البودر ونقلبها لمدة عشر دقائق حتى تأخذ لوناً مميزاً وتنضج وتنضج قليلاً ثم نُضيفها للأرز و نترك الحشوة تبرد تماماً.

رابعاً حشو الدجاجة وطهيها بالكيس الحرارى

– بعد أن هدأ الحشو تماماً و تركنا الدجاجة تُتبل و تتشبع من خليط التتبيل نقوم بحشو الدجاجة جيداً بالحشوة التى تم إعدادها و بربط أرجل الدجاج على شكل حرف أكس.

– ثم نضعها فى كيس حرارى ونضع معها ثمرة لكلاً من البصل والطماطم والجزر المقطعين شرائح و نغلق الكيس الحرارى جيداً و نقوم بعمل فتحتين بسكين رفيع و نضع الكيس الحرارى فى إناء فرن “صنية” وبها ماء و نضعها فى فرن مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على “الأرضية” للفرن لمدة ربع ساعة ثم نقوم برفعها على الرف الأوسط لمدة ساعة إلا ربع حتى تمام النضج و تقدم مع الارز.

اقرأ ايضا

طريقة عمل كفتة الأرز فى المنزل خطوة بخطوة بدون جزار