طريقة عمل الحواوشى بالعيش البلدى و الإسكندرانى بطعم ولا أروع

طريقة عمل الحواوشى بالعيش البلدى و الإسكندرانى بطعم ولا أروع
طريقة عمل الحواوشى بالعيش البلدى و الإسكندرانى
https://www.sba7egypt.com/?p=311133
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر الحواوشى من أهم وأشهر الأكلات الشعبية المصرية التي لايختلف عليها أحد، فمن منا لايحب تناول الحواوشى فيعتبر من أسهل الوصفات التي تعد، ولاتحتاج الي جهد، وتحضر في أقل وقت ممكن، وياحبذا لو قدم مع البطاطس المقلية والكاتشب سيقبل عليه الصغار قبل الكبار، إليكي طريقة التحضير خطوة بخطوة مع كل تكاتة.

 

مقادير حشو الحواوشى :

نصف كيلو من اللحم المفروم ويفرم معه قطعة كبيرة من الدهن حوالي 100جرام
ملعقة كبيرة بهارات حواوشي
فلفل حار حسب الرغبة
ربع كيلو بصل مفروم
ثمرة طماطم مبشورة
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملح حسب الرغبة
ذرة جوزة الطيب

مقادير العجين:

نصف كيلو دقيق
علبة زبادي 100 جرام
كوبين ماء دافئ للعجن
ملعقة كبيرة ونصف سكر
ملعقة كبيرة ونصف خميرة
ربع كوب ماء دافئ لإختبار الخميرة
ربع كوب زيت
ذرة ملح

مقادير دهن وجه العجين:

خمس ملاعق من الماء
ملعقة لبن البودر
ملعقة نسكافية
ملعقة سكر

أولا: تحضير العجين

-نقوم بإحضار كوب ووضع ملعقة كبيرة ونصف من الخميرة والسكر ونضيف إليهم الماء الدافئ ونقلبهم جيدا وتترك جانباً لإختبار الخميرة.

-نضع كوبين من الدقيق في طبق كبير ونقوم بوضع ذرة الملح وعلبة الزبادي وربع كوب الزيت ونقلب جيداً ونقوم بإضافة الماء تدريجياً للعجن.

-نقوم بإضافة الخميرة للعجين بعد أن تكون اختمرت ونقلب جيدا حتى تتجانس كل المكونات ونضع كمية قليلة من الدقيق على رخام المطبخ أو مفرش العجين السليكون ونقوم بوضع العجين عليه ونقوم بالعجين لمدة عشر دقائق وممكن إضافة دقيق حسب الحاجة حتى نجد أن العجين أصبح قطعة واحدة متجانسة نضعها في طبق ونقوم بتغطيتها ووضعها في مكان دافئ لترتاح وتختمر.

-للتأكد من نجاح العجين نلاحظ أن العجين قد اختمر وتتضاعف حجمه وهذا يدل على نجاحها.

طريقة عمل الحواوشى بالعيش البلدى و الإسكندرانى

طريقة عمل الحواوشى بالعيش البلدى و الإسكندرانى

ثانياً: تحضير حشو الحواوشى

-نحضر إناء ونضع به نصف كيلو من اللحم المفروم وعليه ربع كيلو من البصل وإضافة كلاً من الطماطم المبشورة والفلفل الأخضر وملعقة كبيرة من بهارات الحواوشى والملح وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وذرة من جوزة الطيب والقرفة حسب الرغبة ونقلبهم جيداً لمدة عشر دقائق ونجد أن المقادير قد إمتزجت فنقسمها إلى جزئين ونتركها جانباً.

-نأخذ العجين بعد أن أختمر ونقوم بتشكيلة على شكل كرات صغيرة متناسقة الحجم ونقوم بتغطيتها ونتركها مرة أخرى لمدة عشر دقائق.

-بعد مرور العشر دقائق نأخذ كل كرة ونقوم بفردها جيداً حتى يصبح سمكها رفيع جداً ثم نقوم بأخذ قطعتين من التي تم فردهم ونضع الجزء الأول ثم نضع الحشوة المجهزة من اللحم المفروم وفردها على سطح العجين مع مراعاة ترك الأطراف ونقوم بوضع القطعة الأخرى المفرودة من العجين بالأعلى ويغلق الأطراف جيداً وتوضع في قارب مدهن مسبقاً بنقطة من الزيت ولوجه العجين نضع في طبق صغير ملعقة صغيرة من النسكافية وملعقة كبيرة من اللبن البودر والسكر وخمس ملاعق من الماء ويقلبوا جيداً وندهن بها وجه العجين.

-نأخذ الجزء الآخر من الحشو ونقوم بوضعه داخل رغيف من الخبز البلدى وهكذا حتى تنتهي كمية الحشو ونقوم بوضعهم في قارب كبير ويدهن بالزيت من أسفل وعلى الوجه.

-يدخل كلاً من الحواوشى البلدى و الإسكندرانى إلى الفرن بالرف الأوسط على درجة حرارة 180 حتى ينضج ويأخذ لون ذهبى.

-يوضع في طبق التقديم ويزين بالبقدونس وحلقات الطماطم ويقدم مع البطاطس المقلية وسلطة الطحينة أو الكاتشب حسب الرغبة.

 

اقرأ أيضا